بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك

437

ما هي علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك؟ إذا كنت تريد الحفاظ علي سيارتك تابع قراءة هذا المقال ، حيث أن زيت محرك السيارة يشبه الدورة الدموية في جسم الإنسان، فكما يحتاج الإنسان إلى الدم. تحتاج المحركات إلى زيت التزليق، لذلك يقوم زيت المحرك بالمهام الضرورية في عمل المحرك، مما ينتج عنه تقليل الاحتكاك، وتقليل درجة حرارة المحرك.

وهكذا فلها مواصفات خاصة، ومع مرور الوقت، يتسبب الزيت في فقدان هذه المواصفات، فينتهي صلاحية الزيت، أي أنه لم يعد يؤدي وظيفته في المحرك. مما قد يتسبب في تلف المحرك، لذلك إذا انتهت صلاحية زيت المحرك، فيجب استبداله.

ما هي علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك

سوف نذكر في السطور التالية كم مدة بقاء زيت المحرك في السيارة بالتفصيل كما يلي:

لماذا تغير لون زيت المحرك للاسود او اتساخ الزيت

لون زيت المحرك من علامات حالته إذا تحول إلى اللون الأسود الداكن. فهذا يعني أن الزيت لم يعد صالحًا. عندما يصبح الزيت قديمًا ومتسخًا من تراكم الجزيئات المتبقية في المحرك. فإنه يتحول إلى لون أغمق بكثير من لونه الأصلي، أسود تقريبًا.

هنا وجب عليك مسح المقياس الذي يقيس الزيت في السيارة، أو امسح طرف الميزان على منشفة ورقية للحصول على نتيجة أكثر دقة.إذا كان الزيت بني غامق أو أسود، فأنت بحاجة إلى تغيير الزيت.

ما هي علامات ظهور صوت تكتكه او نقر

بعد مرور فترة من الزمن على تغيير الزيت، يفقد خصائصه وبالتالي لا يؤدي وظيفته. ثم يظهر صوت طقطقة أو دق أو نقر عندما يفقد الزيت صلاحيته. هذا هو السبب في أن مصنعي السيارات يوصون بتغيير الزيت كل 1200 كيلومتر أو كل 6 أشهر في ظل ظروف التشغيل العادية أو نحو ذلك.

 

لماذا يحدث ظهور رائحه زيت محروق

إذا بدأت في شم رائحة الزيت المحترق في سيارتك، فهذا مؤشر واضح على وجود مشكلة بالزيت في سيارتك. مع العلم أن ذلك قد يكون علامة على تسرب الزيت في السيارة، أي أن الزيت يتسرب إلى المحرك وهو ساخن، فيحترق وينتج عنه رائحة الزيت المحترق. هذا يعني أيضًا أن الزيت في المحرك قد يكون منخفضًا.

نتيجة للتسرب، أي أن المحرك لا يحصل على تزييت كاف، يكون الاحتكاك بين أجزائه أقوى.أيضًا، سترتفع درجة حرارة المحرك. ويجب فحص مستوى الزيت والتأكد من عدم وجود تسرب في أسرع وقت ممكن.دخان يتصاعد من العادم من علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك

يشير خروج الدخان الأزرق أو الرمادي أو الأبيض من فحص المحرك إلى احتمال حدوث تسرب للزيت. ويصاحب ذلك رائحة الزيت المحروق والدخان نتيجة عدم وجود زيت كافٍ في محرك سيارتك لتزييت أجزائه بسبب التسرب. لذلك، قم بإصلاح تسرب الزيت واستبدال الزيت.

زيادة في استهلاك البنزين من علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك.في حالة انتهاء صلاحية زيت المحرك، فلن يؤدي دوره. وبالتالي لن يعمل المحرك بالكفاءة المطلوبة وسيستهلك كمية إضافية من البنزين.بمعنى أن عدم تغيير زيت المحرك في الوقت المحدد يزيد من استهلاك البنزين هذا لأنه بمرور الوقت يتدهور زيت المحرك.

يتكاثف تدريجياً ويشكل هذا الزيت السميك مقاومة أكثر للأجزاء المتحركة للمحرك. مما يجعله يعمل بجدية أكبر ويستخدم المزيد من الوقود. وتجدر الإشارة إلى أن الزيادة في استهلاك البنزين قد تكون سببًا لمشكلة أخرى.وقد أوضحنا أسباب الزيادة في استهلاك البنزين في مقال سابق وهي 20 سببًا لزيادة استهلاك البنزين.

ارتفاع درجة حرارة المحرك

إذا فقد الزيت صلاحيته، سترتفع درجة حرارته، وذلك ببساطة لزيادة الاحتكاك بين أجزائه من ناحية. من ناحية أخرى. يقوم الزيت بتبريد المحرك أثناء عملية التزييت، لذلك عندما يفقد الزيت صلاحيته ترتفع درجة حرارة المحرك، وهناك أسباب أخرى لارتفاع درجة حرارة المحرك.صعوبة في بدء التشغيل أهم من علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك

من الممكن أن يكون زيت المحرك منتهي الصلاحية، بسبب فقدان خصائصه، هو سبب التأخير في دوران المحرك. لكن هذا احتمال من ضمن من علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك، بمعنى أن هناك أسبابًا أخرى.تأتي البطارية في مقدمة الأسباب المحتملة، لكن تلف الزيت وفقدان خصائصه هو أحد هذه الأسباب.

مصباح فحص الزيت على لوحة القيادة

تحتوي لوحة العدادات على عدد من أضواء التحذير المهمة، بما في ذلك ضوء فحص المحرك وضوء البطارية والمزيد. كما يوجد ضوء فحص الزيت. هذا الضوء أحمر على شكل علبة زيت مع تقطير قادم من الفوهة. هذه واحدة من أسهل العلامات التي تدل على الحاجة إلى تغيير الزيت.

يضيء مصباح تحذير ضغط الزيت (مصباح الزيت) عند حدوث خلل في ضغط الزيت.أي أن المحرك قد فقد ضغط الزيت أو أن ضغط الزيت منخفض جدًا لضمان التشغيل الآمن للمحرك.يمكن أن يشير الضوء إلى شيئين مختلفين، ولكنه يظهر بشكل عام عندما ينخفض ضغط الزيت في المحرك إلى ما دون المستويات الآمنة.

عادة، هذا بسبب وجود القليل من الزيت في المحرك. ومع ذلك، يمكن أن يعني ذلك أيضًا أن المضخة / وحدة النقل لا تعمل بشكل صحيح وتحتاج إلى الاستبدال.

ضوء التذكير بتغيير الزيت

عادة ما تحتوي المركبات الحديثة على مصباحي زيت – أحدهما هو ضوء التحذير الأحمر الذي تمت مناقشته أعلاه الآخر هو ضوء التذكير بتغيير الزيت.حتى أنه يتم تشغيله تلقائيًا عند نقاط أميال معينة كتذكير بأن الوقت قد حان لتغيير الزيت.ويجب على الميكانيكي الخاص بك إعادة ضبط هذا الضوء في كل خدمة لأنها من من علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك.

عندما يضيء مصباح تغيير الزيت، فهذا يعني أنك تجاوزت فترة الخدمة الموصى بها من الشركة المصنعة.أو لم يقم الميكانيكي بإعادة ضبط الضوء عندما غيرت الزيت آخر مرة.

انخفاض مستوى الزيت

من المهم لجميع مالكي السيارات معرفة مكان مقياس الزيت. والتحقق من المستوى بشكل منتظم لمعرفة علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك في وقت ظهور أى منها.حيث يسمح لك هذا بمراقبة استهلاك الزيت واللون والحالة ومنع المشاكل قبل أن تصبح خطيرة.إذا قمت بفحص الزيت وكان مستوى الزيت منخفضًا، فقد يعني ذلك عددًا من الأشياء.

أولاً، من الطبيعي أن تستخدم بعض المحركات كمية صغيرة من الزيت بين فترات تغيير الزيت.يختلف المبلغ من صانع سيارات إلى صانع سيارات ومن طراز لآخر، وكذلك بمرور الوقت.

على سبيل المثال، بالنسبة لبعض سيارات هوندا التي تم تصنيعها خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. من الطبيعي أن يحترق المحرك حتى ربع لتر من الزيت بين تغييرات الزيت لأن هذا الزيت يحترق ولكنه لا يتسرب كما يتصور بعض مالكي السيارات.

الخاتمة

في النهاية، بعد المعلومات التى ذكرناها في مقال اليوم أصبح كل مالك سيارة يعرف علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك. حيث من المهم معرفة تلك العلامات وقت حدوثها والقيام بتغيير زيت السيارة. حتي لا يحدث مشكلة في محرك السيارة حيث أن محرك السيارة هو أهم قطعة موجودة بالسيارة والمسئول عن تشغيل السيارة.

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.