بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

هل تغيير زيت القير ضروري

313

هل تغيير زيت القير ضروري؟ نعلم جميعا مصطلح ” قير” و ” قير السيارة” و “ناقل حركة بالسيارة” وأهميته القصوى في السيارة، حيث يعمل على تغيير السرعة تلقائيًا بدلاً من السائق، ويحتوي القير على زيت يسمى “زيت القير”، الذي يهمله كثير من الناس ولا يعرفون وظيفة زيت القير، حيث من المهم تغيير زيت القير.

هل تغيير زيت القير ضروري؟

تلعب زيوت السيارات بشكل عام دورًا كبيرًا في الحفاظ على السيارة وزيادة عمرها الافتراضي. كما تعمل الزيوت على تقليل درجة حرارة السيارة وأجزائها الداخلية وحمايتها من الصدأ والتآكل.أما بالنسبة لزيت القير، وخلافًا للاعتقاد السائد بأنه لا يتغير أبدًا. بل يضاف الزيت كلما انخفض مخزون زيت القير، لذلك يجب على مالكي السيارات تغيير زيت القير باستمرار.

ويرجع ذلك إلى أهميتها في الحفاظ على الأجزاء الداخلية من القير من الاحتكاك وبالتالي حماية الترس والأجزاء الأخرى من أي عيب محتمل قد يحدث. لذا فإن مهمته الأساسية هي الحفاظ على القير ومساعدته على أداء وظائفه علىأكمل وجه.

كيف اعرف ان زيت القير يهرب؟

يجب عليك إلقاء نظرة على كتيب التعليمات الذي يأتي مع سيارتك والاطلاع على نصائح حول تغيير زيت القير. فيما يلي بعض الحالات التي يجب عليك فيها تغيير زيت قير سيارتك بعد أن تعرفنا على هل تغيير زيت القير ضروري:

ظروف قيادة السيارة

تلعب الظروف التي تقود فيها سيارتك دورًا كبيرًا في تحديد وقت وتكرار تغيير زيت القير لسيارتك إذا كنت تقود سيارتك على طرق موحلة وفي ظروف صعبة، فمن الأفضل تغيير زيت القير في كل مرة تقود فيها السيارة لمسافة 30.000 إلى 50000 ميل.

مما يبرز أجابة على هل تغيير زيت القير ضروري، حيث من المهم تغيير زيت القير بصفة دورية. في الظروف العادية، تزداد مدة تغيير زيت التروس كل 60.000 إلى 80.000 ميل.

المسافة المقطوعة
بشكل عام يوصى بتغيير زيت القير على مسافة 60.000 كم، ولكن إذا كنت تقود سيارتك لمسافات طويلة بشكل يومي، فإن هذه الفترة ستنخفض إلى 40.000 كم. ولا تنس تغيير فلتر الزيت أيضًا، لأنك ستجد أن هناك الكثير من التراكمات عليه، مما يضعف فعالية وظيفة الزيت وعلبة القير بشكل عام.

تغيير زيت القير بانتظام

هل تغيير زيت القير ضروري؟ تختلف عملية تغيير زيت القير العادي عن تغيير زيت القير الأوتوماتيكي، وينصح بتغييره من حين لآخر وعدم الانتظار لفترة طويلة. تتم عملية تغيير زيت ناقل الحركة العادي عن طريق إزالة لتر من زيت علبة القير كل أسبوع واستبداله بزيت جديد، والقيام بهذه العملية على مدار أسابيع متتالية. تعمل هذه العملية على حماية القير والسيارة، لأن السيارة قد تتعرض لبعض المشاكل إذا كانت مملوءة بزيت قير جديد تمامًا.

 

كيف تعرف ان زيت القير ناقص؟

  • يوجد في بعض المركبات مقياس عمق للتحقق من مستوى الزيت في ناقل الحركة اليدوي.
  • ولكن في حالة عدم وجود مقياس، يمكن التحقق من مستوى زيت القير والحالة من خلال فتحة التعبئة.
  • تحتوي عمليات النقل اليدوية عادةً على مقبسين: أحدهما لملء زيت القير والآخر لتصريف الزيت.
  • يمكن للميكانيكي أيضًا إزالة سدادة التعبئة والتحقق من مستوى وظروف زيت التروس من خلال فتحة التعبئة.
  • عادة، يجب أن يكون زيت القير مستويًا مع فتحة الحشو، وإذا كان أقل من ذلك، فيجب ملئه
  • وإذا بدا زيت القير متسخًا أو يحتوي على جزيئات معدنية أو نشارة، فيجب تغييره.
  • هل تغيير زيت القير ضروري؟ نعم لابد من تغيير زيت القير إذا كان متسخ أو يوجد به أتربة.

ما هو أهمية تغيير زيت القير الاوتوماتيك؟

متى يتم تغيير زيت القير الاوتوماتيك؟ هل تغيير زيت القير ضروري؟ من المفترض أن يتم تغيير زيت ناقل الحركة القير وفقًا لجدول الصيانة المحدد من قبل الوكيل مع العلامة التجارية، وهو يختلف من مركبة إلى أخرى.

من المعتاد تغيير زيت ناقل الحركة بين 40.000 كم إلى 80.000 كم، اعتمادًا على طراز السيارة وطرازها.في حالة تأخر العميل عن موعد الصيانة الدورية لتغيير زيت ناقل الحركة القير، ستؤدي السيارة إلى ضعف الأداء واستجابة ناقل الحركة البطيئة.

قياس زيت القير الاوتوماتيك في تويوتا

تويوتا ايجيبت الوكيل الرسمي لعلامة تويوتا اليابانية بالسوق المصري، تقدم موديلات مختلفة في السوق المحلي.من بينها كورولا، وفورتشنر، وكامري، وياريس، ولاند كروزر، وغيرها.من المفترض أن يتم تغيير زيت القير في سيارات تويوتا كورولا خلال فترة

 تتراوح من 40.000 كم إلى 80.000 كم حسب أداء السيارة.أما عن تويوتا فورتشنر التي تنتمي إلى فئة سيارات الدفع الرباعي.يتم تغيير زيت التروس بعد مسافة تتراوح من 40.000 كم إلى 80.000 كم.

كيف تعرف ان زيت القير يحتاج تغيير؟

هل تغيير زيت القير ضروري؟ يتكرر هذا السؤال مرارًا وتكرارًا من قبل أصحاب السيارات. فهناك بعض الأشخاص الذين يجدون أن تغيير زيت القير غير ضروري، وهم مهتمون بالصيانة الدورية لبعض الأجزاء الواضحة في السيارة.

بسبب هذا الاعتقاد الخاطئ، يواجه أصحاب السيارات بعض العيوب التي تظهر فجأة، وبالطبع لن يدركوا أن مجرد عدم تغيير زيت القير هو سبب ذلك.هناك بعض المشاكل التي تظهر على السيارة في حال عدم تغيير زيت القير، ولتجنبها من الضروري التأكد من صيانتها بشكل مستمر، نجيب في السطور التالية عن هل تغيير زيت القير ضروري:

  1. يتسبب نقص زيت ناقل الحركة القير في إبطاء السيارة على الطريق مما يزعج السائق.
  2. كما يؤدي عدم وجود زيت ناقل الحركة في نظام الأداء إلى صدور صوت قوي من المحرك مما يزعج الركاب داخل قمرة القيادة.
  3. في بعض السيارات، يتسبب نقص زيت القير في تلف المحرك، بالإضافة إلى أجزاء من نظام الطاقة.

كم سعر تغيير زيت القير بالوكالة في السعودية؟

سعر تغيير زيت القير في السعودية من 230 ريال سعودي إلى 650 ريال سعودي. في حين يجب الالتزام بجدول الصيانة الدورية لزيت التروس لتجنب حدوث مشاكل في السيارة.

كم سعر تغيير زيت القير بالوكالة في مصر؟

في حين يتراوح سعر تغيير زيت التروس في مصر من 1500 جنيه إلى 4000 جنيه. أيضا يجب الالتزام بجدول الصيانة الدورية لزيت التروس لتجنب حدوث مشاكل في السيارة.

الخاتمة
في النهاية، قمنا بالأجابة على هل تغيير زيت القير ضروري؟ حيث أن هذا السؤال يبحث عنه كل مالكي السيارات في مصر والسعودية، وذكرنا أهمية تغيير زي القير أو ناقل الحركة في السيارة لما له من أهمية كبيرة في السيارة، سواء السيارات العادية أو السيارات الأوتوماتيك.
أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.