بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

وظيفة الكارتير في السيارة و طرق تنظيف كارتير الزيت

17

ما هو الكارتير ؟ ما هي وظيفة الكارتير في السيارة ؟ نقدم لك الجواب بالتفصيل .. يعتبر زيت المحرك من أهم الأشياء التي لابد الإهتمام بها إذا كنت تمتلك سيارة لأنه يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على محرك السيارة حيث أنه يقوم بتقليل الإحتكاك بين أجزاء المحرك ويعمل على تبريد المحرك ويتم وضع زيت المحرك في الكارتير ولهذا فهو جزء مهم في السيارة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على وظيفة حوض الزيت والطريقة الصحيحة لتنظيفه.

ما هو الكارتير ( حوض الزيت )

خزان الزيت أو حوض الزيت هو وعاء يستخدم لتخزين زيت المحرك ويتم تثبيته في الجزء السفلي من أسطوانات المحرك، وهو مصمم على شكل صفيحة مصنوعة من المعدن المضغوط وذلك حتى يسمح للزيت العودة إلى أعمق مكان.

عندما يتم وضع زيت المحرك فيتم نزوله إلى أسفل حتى يصل الزيت الى الكارتير، ويتم وضع شبكات وألواح داخل حوض الزيت حتى يكون مثبت أثناء حركة السيارة.

وظيفة الكارتير في السيارة | حوض الزيت

يعد حوض الزيت جزء أساسي في أي سيارة حيث أنه يقوم بدور مهم وله العديد من الوظائف، وتتخلص وظيفة الكارتير في السيارة فيما يلي : 

  • تبريد زيت المحرك.
  • التخلص من الشوائب التي توجد في زيت المحرك.
  • عدم السماح لزيت المحرك بالحركة أثناء سير السيارة.
  • تغطية الأجزاء السفلى من المحرك بالإضافة إلى عمود المرفق.
  • تزويد المضخة بكمية مناسبة من زيت المحرك الذي لا يحتوي على أي فقاقيع.
  • منع تسريب الزيت إلي خارج المحرك.

أنواع الكارتير | خزان الزيت و مواصفاته 

كارتير الزيت يوجد منه نوعين رئيسيين هما كتالي : 

كارتير الزيت الجاف 

لكي يتم منع حدوث أي تلاطم الزيت داخل المحرك تم وضع عدد من المحركات وفي هذا النوع لا يتم تخزين زيت المحرك في حوض الزيت ويتم استخدام حوض الزيت في سد علبة المرفق من الأسفل، ويتم استخدام مضخة للزيت في هذا النوع.

ويتميز هذا النوع أن حجم الزيت به يكون كبير وذلك لأن حوض الزيت يكون غير محدود ويسمح هذا النوع للسيارة أن تقوم بعملية الفرملة بشكل أطول ويجعل المحرك يعمل بكفاءة عالية وتكون عملية تبديل زيت المحرك سهلة.

وبالرغم من مميزات هذا النوع إلا أنه يوجد به بعض العيوب أنه غالي الثمن ومعقد ويحتاج إلي مساحة كبيرة لتركيبه ويستخدم بشكل خاص في نوع معين من السيارات وهي السيارات الرياضية والسيارات التي تكون بحاجة إلي أداء عالي.

كارتير الزيت الرطب 

حوض الزيت الرطب يكون مصمم بشكل خاص حتى يتم وضع كمية كبيرة من زيت المحرك بداخله ويعمل على تبريد الزيت أثناء عمل المحرك ويحافظ على الزيت في مستوى ثابت بالنسبة للمضخة ولهذا يتم تصميمه بقاعدة لها مستويين مختلفين.

 ويمكن التخلص من زيت المحرك من خلاله حيث أنه يحتوي على سداده في الأسفل عند فتحها يتم تسريب الزيت، وهذا النوع له عيب واضح قد يؤثر على عمل المحرك بسبب توقف انسياب زيت المحرك نتيجة تناثر الزيت على حواف الحوض عندما يتم استخدام الفرامل بقوة.

أشهر أعطال حوض الزيت ( الكارتير ) المتكررة

يحدث بعض الأعطال المتكررة التي تحدث في حوض الزيت ولهذا لابد من معرفة تلك الأعطال لأنها تؤثر بشكل أساسي على المحرك وحتي يتم تصليحها في وقت سريع، ومن أشهر تلك الأعطال ما يلي : 

  • تهريب زيت المحرك من كارتير الزيت.
  • تسريب زيت المحرك من السدادة الخاصة بالتفريغ.
  • حدوث تراخي في البراغي التي تستخدم في تثبيت المحرك بالخزان.
  • وجود أي ثقب في حوض الزيت يعمل على تسريب الزيت منه.

طرق إصلاح كارتير السيارة

يتم إصلاح كارتير السيارة عندما يتم معرفة العطل الموجود في حوض السيارة. يتم ذلك عندما يتم عرض السيارة على مركز صيانة سيارات وفي حالة كان العطل في حوض الزيت بسيط يتم تصليحه بينما في حالة عدم القدرة على تصليحها يتم تبديله بكارتير جديد.

كيفية  تنظيف كارتير السيارة

مع مرور الوقت يتم تراكم الأتربة والرواسب في حوض الزيت ولهذا لابد من أن يتم تنظيفها ومن الممكن أن يتم الذهاب إلي مركز صيانة السيارات للقيام بتنظيف حوض الزيت أو القيام بتنظيفها بنفسك عن طريق استخدام المعدات الازمة لذلك.

ومن الأفضل أن يتم تنظيف خزان الزيت لأنه يساعد على تحسين تدفق الزيت داخل المحرك وبالتالي يطول العمر الافتراضي لمحرك السيارة ويتم تحسين كفاءة الزيت وتقليل الانبعاثات الكربونية التي تخرج من السيارة.

وينصح بالقيام بعملية تنظيف حوض الزيت بعد حوالي 50,000 كيلو متر، أو عندما تظهر أي علامات تسريب زيت المحرك أو عندما تقل كفاءة المحرك وترتفع درجة حرارة محرك السيارة.

أسئلة أخرى عن الكارتير

كيف أعرف أن الكارتير خربان؟

قد تظهر بعض العلامات التي تدل وجود أعطال في الكارتير ومن أهمها وجود تسريب في زيت المحرك أو عندما يقل مستوى زيت المحرك على غير المعتاد وسخونة محرك السيارة ظهور إشارة التحذير الخاصة بزيت المحرك في لوحة السيارة.

ما فائدة الكارتير في السيارة؟

وجود الكارتير في السيارة له أهمية كبيرة حيث أنه يساعد في تبريد زيت المحرك والحفاظ على مستوي الزيت لتقليل الاحتكاك داخل المحرك.

ما هي وظيفة حوض الزيت؟

وظيفة حوض الزيت تكمن في أنه يحافظ على محرك السيارة ويبرد زيت السيارة.

كيف اعرف مكان تهريب الزيت؟

يتم معرفة مكان تسريب الزيت عندما يتم ملاحظة وجود قطرات الزيت تحت السيارة أو ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

الخاتمة

وفي نهاية هذا المقال  نتمني أن نكون قدمنا معلومات كافية لزائرنا الكريم عن وظيفة الكارتير في السيارة وأهميته وكيفية الحفاظ عليه من خلال الاهتمام بتنظيفه بشكل دوري، لمتابعة المزيد من المعلومات حول صيانة السيارات عليكم متابعة موقعنا للاستفادة .

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.