بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

شروط تركيب مظلات سيارات وسعر أفضل أنواع مظلة سيارة

39

تركيب مظلات سيارات إذا كنت تمتلك سيارة وتريد الحفاظ عليها لا تترك هذا المقال ، تعتبر مظلة السيارة من أفضل الطرق التي تحافظ علي سيارتك من العوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثر عليها، ويوجد العديد من أنواع المظلات التي يمكن تركيبها والتي تختلف حسب شكلها وطريقة تصميمها، وفي السطور التالية سنتعرف على أهم أشكال وشروط تركيبها.

تركيب مظلات سيارات

أصبح تركيب مظلة للسيارة من الألويات لدى كل مالكي المركبات المختلفة، حيث توفر الكثير من الخطوات في حمايتها من تأثير العوامل الخارجية التي تؤدي إلى تلف أجزاء كبيرة منها.

وتتعدد أنواع المظلات التي يمكن استخدامها لهذا الغرض، وتختلف أيضًا العلامات التجارية في المواصفات الخاصة بكل نوع، كما تختلف التصاميم الخاصة بها حسب حجم المكان والسيارة.

لذلك يوجد الكثير من الشركات التي تقوم بتقديم هذه الخدمة بأسعار مختلفة، وقد يستغرق هذا الأمر حوالي 5 ساعات فقط، وقد تقل هذه المدة عن ذلك في حالة كان حجم المظلة صغير.

أنواع مظلات السيارات 

تختلف طريقة تركيب مظلات سيارات حسب نوع المظلة، حيث يوجد الكثير من الأنواع التي تؤدي نفس الغرض ولكن تختلف في جودتها، ومن أهم الأنواع المتوفرة في الأسواق ما يلي:

  • مظلات خشبية
  • مظلات قماش
  • الكسان والكابولي
  • الحديد والشد إنشائي
  • البلاستيك الخشبي.

وفيما يلي عرض لأهم المعلومات عن كل نوع من الأنواع السابقة

مظلات الكسان 

تعد من أهم الأنواع التي تتميز بجودتها العالية وقدرتها الفائقة على تحمل الاختلاف في درجات الحرارة سواء كانت مرتفعة أو منخفضة. كما تتميز بسهولة نقلها وتركيبها من مكان لآخر، مع إمكانية تشكيلها أو تصميمها حسب الشكل الذي يرغب فيه المستخدمين.

مظلات الحديد 

تعتبر من الأنواع العملية التي تتميز بقدرتها على توفير الأمان التام للسيارة لما لها من قدرة كبيرة على حمايتها من الأمطار وارتفاع درجات الحرارة. وتتميز أيضًا بانخفاض تكلفتها، ولكن يعيبها اتخاذها الشكل القديم بما يعني عدم استعمالها داخل المباني الحديثة والفلل.

مظلات القماش 

يمكن اعتبار هذا النوع من المظلات الأكثر شيوعًا مقارنةً بالأنواع الأخرى، حيث يتميز بمقاومة أشعة الشمس وعكسها في حالة استخدام قماش بي في سي. كما لها قدرة على مقاومة الحرارة والماء بسبب جودة القماش المستخدم، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة تركيبها.

مظلات الشد الانشائي 

يتم تركيب هذا النوع عن طريق استعمال الشد بالكامل من خلال هيكل معدني غير قابل للصدأ مع دهنها باستخدام بعض أنواع الدهانات المميزة. تتميز أيضًا بقدرتها على تحمل ظروف الطقس القاسية مع الشكل الكبير لها مما يجعلها مناسبة للفلل والمنازل الكبيرة.

مظلات الكابولي 

إن أهم ما يميز مظلات الكابولي هو قوتها ولذلك فهي من الأنواع التي تستخدم في الأماكن العامة والشركات والمصانع، ويتم استخدام مواد متنوعة في تصنيعها. ومن أهم هذه المواد البولي ايثيلين والبي في سي بسبب الكثافة العالية لهم مع القدرة الكبيرة على التغطية الصحيحة.

مظلات البلاستيك الخشبي 

يتم استخدام البلاستيك الذي يشبه الخشب في تصنيع هذا النوع من المظلات، ولكن يتم استعمال قاعدة حديدية لتثبيتها، ولكن يعيبها قصر عمرها الافتراضي.

تصاميم مظلات سيارات

إن تركيب مظلات سيارات يعتمد في الأساس على التصميم الخاص بكل نوع، حيث يوجد الكثير من التصاميم الخاصة بها والتي يمكن ذكرها كالتالي:

  • مظلات ذات شكل مخروطي: تكون هذه المظلات جاهزة فهي تكون قبة مخروطية مرتفعة بحوالي ثلاثة أمتار عن جسم المظلة، ويكثر استعمالها في المناطق العامة مثل الاستراحات الخاصة والقصور والفلل، ويتم استعمالها في المنازل الصغيرة أيضًا.
  • مظلات هرمية: تعد من التصاميم متعدد الاستخدام، حيث تستخدم في المنازل والشركات والمساجد ويتم تصنيعها من خلال المزج بين قوائمها المعدنية ويتم وضع قماش سميك بين القوائم بدرجة تحمل عالية، وتتميز بشكلها الجمالي المميز.

ولا تقتصر التصاميم على ذلك فقط، بل يوجد المظلات مربعة الشكل والتي يمكن استخدام الكثير من المواد في تصنيعها مثل الخشب الطبيعي المقاوم للماء. كما يمكن استخدام الحديد المعدن غير القابل للتآكل أو الصدأ أو استعمال البولي ايثيلين بدرجة عزل للمياه تصل إلى حوالي 90%.

تركيب مظلة سيارة 

تختلف الشركات في طريقة تركيب مظلات سيارات، حيث يوجد طريقتين لذلك وهما كالتالي :

الطريقة الأولى: طريقة القواعد 

تعتمد هذه الطريقة على كل يلي:

  • تجهيز المكان المستخدم في صب الأعمدة من خلال حفره بعمق يصل إلى 80 سم، وبعدها يتم صب الخرسانة الأسمنتية.
  • تثبيت الأعمدة في الخرسانة، ويتم استخدام المواسير الحديدة أو الخشبية حسب نوع المظلة.
  • يتم فصل الإطار الخاص بالمظلة وتركيبه على الأعمدة.
  • دهان هيكل المظلة بدهانات ضد السوس والتآكل والصدأ.
  • حساب المقاسات الخاصة بالهيكل وفصل الشراع وتركيبه فوق الهيكل.

الطريقة الثانية: نظام التعليق 

يتم الاستغناء عن الكثير من الخطوات المستخدمة في الطريقة السابقة، حيث لا تصب الخرسانة ولا صنع القوائم، ولكن يتم تصميمها معلقة على جدران وفريمات.

مظلات سيارات جاهزة 

توفر الكثير من الشركات خدمة تركيب مظلات سيارات جاهزة داخلية والتي يتم تعليقها على الجدران بدون استخدام العمدان على الأرض، حيث يصل الامتداد الخاص بالمظلة إلى حوالي ستة أمتار.

ويمكن تعريف المظلات الجاهزة بأنها مظلات واير مجهزة في ورش خاصة بها بمقاسات مختلفة، ويتم دهنها باستخدام الفرن الحراري. كما تقدم هذه الشركات الكثير من العروض والضمانات لعملائه والتي تتمثل في ضمان يصل إلى 10 سنوات لكافة أنواع المظلات.

مظلات سيارات خارجية 

يعتمد بعض العملاء على استخدام المظلات الخارجية خاصةً لمن يعانون من عدم وجود حوش كبير أو يمتلكون سيارات كثيرة، لذلك فهي الخيار المثالي أمامهم. ويوجد أنواع كثيرة منها ومن أكثر شيوعًا التي تستخدم قماش البي في سي بسبب انخفاض تكلفتها، كما تتمتع بقدرة حماية فائقة للسيارة.

كما يمكن استخدام مظلات الحديد المعدنية في مظلات السيارات الخارجية مع دهانها باستخدام دهانات عالية الجودة ومواصفات عالمية لتتحمل ارتفاع درجات الحرارة في المملكة. كما أنها غير قابلة للاشتعال وتعكس أشعة الشمس فوق البنفسجية بنسبة تصل إلى 90%.

اسعار مظلات سيارات

تختلف أسعار تركيب مظلات سيارات حسب الخامات المستخدمة من ناحية والمقاسات الخاصة بها من ناحية أخرى، وفيما يلي عرض لأهم هذه الأسعار: 

نوع الخامة السعر
خشب طبيعي  يبدأ سعر المتر فيه من 400 ريال سعودي إلى 1200 ريال سعودي 
قماش يبدأ السعر من 90 إلى 120 ريال سعودي 
لكسان  يبدأ سعره من 200 إلى 350 ريال سعودي 
بلاستيك معالج بخشب يبدأ السعر من 250 إلى 500 ريال سعودي 
الشد الانشائي  يبدأ سعره من 150 إلى 250 ريال سعودي 
الكابولي يتراوح سعره من 100 إلى 250 ريال سعودي 
حديد يتراوح السعر من 600 إلى 1500 ريال سعودي 
خشب صناعي يتراوح سعره من 100 إلى 120 ريال سعودي 
قماش PVC يبدأ سعره من 90 إلى 110 ريال سعودي 
قماش بوثلين استرالي يبدأ سعره من 140 إلى 160 ريال سعودي 
قماش ألماني  يتراوح سعره من 350 إلى 550 ريال سعودي 

شروط تركيب مظلات السيارات

قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في السعودية بوضع عدد من الشروط عند رغبة المواطنين في تركيب مظلات سيارات أمام منازلهم وهي كالتالي:

  • الحصول على موافقة البلدية قبل البدء في تركيبها.
  • تزويد البلدية برسم توضيحي عن مواصفات ومكان المظلة.
  • الالتزام بمعايير المنظر الحضاري حتى لا يحدث أي مصدر من مصادر التلوث البصري.
  • يشترط ألا تعيق المظلة حركة السير أو مواقف السيارات أو طريق المشاه.
  • التأكد من ملاءمة المظلة مع عناصر المبنى الذي يتم وضعها فيه.
  • ألا يقل عرض المظلة عن 3.5 متر في الشوارع التي يصل عرضها إلى 15 متر.
  • يجب ألا يقل عرض الطريق عن 8 أمتر بعد تركيب المظلة.
  • يحظر استعمال مواد البناء مثل الألواح الحديدية غير المعالجة أو الخرسانة.
  • سهولة فك المظلة وتركيبها مع مقاومتها لدرجات الحرارة والحرائق والرطوبة.
  • ألا يزيد عدد المظلات عن نصف طول الواجهة الخاصة بالمبنى الخارجي، وألا يقل الارتفاع عن 3 أمتار.

شركة مظلات سيارات 

تعد مهمة تركيب مظلات سيارات من المهام الفنية التي تحتاج إلى خبرة كافية، كما يجب أن تتم على أيدي مجموعة من الخبراء والمتخصصين في ذلك، ويوجد الكثير من الشركات التي تقدم هذه الخدمات ومن أهمها ما يلي:

  • مظلات سيارات جدة ( شركة المقام المحدودة): توجد في حي العزيزية ، وتعمل على مدار الساعة، ويمكن الحصول على خدماتها على الرقم 966553345386.
  • مظلات وسواتر ابتكار التظليل: وتعد من أفضل الشركات التي تقدم خدمات تركيب المظلات، وتوجد في شارع سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز بالبديعة بالرياض، ويمكن التواصل معها على الرقم 966506677499.
  • مظلات وسواتر ديار العرب جدة: تعمل على توفير جميع أنواع المظلات، وتوجد في ديار العرب بجدة، ويمكن التواصل معها على الرقم 966559994318.

كم سعر المتر في مظلات السيارات؟ 

يختلف سعر المتر في مظلة سيارة  على حسب نوعها، فيوجد بعض الأنواع ذات التكلفة المنخفضة مثل الخشب الصناعي والقماش، وعلى العكس يوجد بعض الأنواع ذات التكلفة العالية مثل الخشب الطبيعي التي يتراوح سعرها من 400 إلى 1200 ريال سعودي.

هل مسموح تركيب مظلات في الشارع؟ 

لا، حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية الأماكن التي يتم تركيب المظلات فيها، فيسمح بذلك أمام المنازل فقط وبشروط محددة، ولكن لا يسمح بذلك في الشوارع.

هل البلدية تسمح بالمظلات؟ 

نعم، تسمح البلدية بالمظلات أمام المنازل وفق مجموعة من الشروط المعلنة لجميع المواطنين.

هل ممنوع تركيب مظلات السيارات؟ 

لا يمنع تركيب مظلات  السيارات بصفة عامة، ولكن يتم ذلك حسب عدة شروط لا يمكن الإخلاء بأي منها، وقد تم وضعها من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

تجربتي مع تركيب مظلات سيارات

تتواجد الكثير من شركات تركيب مظلات سيارات في جميع أنحاء المملكة كما يجعل من تركيبها أمر سهل، حيث يوجد جميع الأنواع التي يرغب فيها العملاء بالأسعار المعتدلة، لذلك فإن هذه التجربة من أهم التجارب التي تحافظ على السيارة من أي ضرر أو تلف قد يطرأ عليها.

الخاتمة

قدمنا خلال السطور السابقة كل ما يتعلق بتركيب مظلات سيارات وكيفية الوصول إلى الشركات التي تقدم هذه الخدمة مع التطرق إلى أهم الأنواع والتصاميم الخاصة بها.

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.