بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

مشروع مغسلة سيارات التكلفة النهائية وكيف تنجح في السعودية

1٬987

مشروع مغسله سيارات إذا كنت تفكر في الاستثمار و تريد معرفة المشاريع الخاصة الناجحة و تحب أن تبدأ مشروعك الخاص بك، أو بشراكة مع أفراد آخرين، موقع بيلارا كارز يقدم لك فكرة  رائعة ( مشروع مغسلة حديثة لغسيل السيارات ). قد تسأل كم تكلفة المشروع و أين دراسة الجدوي  وما هي الشروط  و المعدات المطلوبة و عيوب هذا المشروع ؟ كل هذا ستعرفه بالتفصيل خلال السطور التالية.  

مشروع مغسله سيارات

مشروع مغسله سيارات يحقق لكم مزيد من الأرباح في وقت قياسي، ويمكن تطويره بشكل مستمر، ويعد من أهم المشاريع الخاصة المربحة التي يتجه إليها الكثير من الشباب في الفترة الحالية داخل المملكة العربية السعودية.

 مع الطلب المتزايد من المستخدمين على هذا النوع من المشاريع، فهذا يعني أرباحًا أكيدة، فقط مع اتباع خطوات فتح المشروع، والشروط اللازمة للبدء، وكيفية تطوير المغسلة، وتأهيلها لاستيعاب عدد سيارات أكبر.

إذا كنت تبحث عن عمل ناجح، ومشروع مربح، فعليك قبل البدء في المشروع اتباع العديد من الإجراءات التي تؤهلك لعمل مشروع خاص، ومن ضمن المعلومات التي يجب عليك جمعها عن مشروع مغسلة سيارات. 

خطوات عمل مشروع مغسلة سيارات

  • أدرس المنطقة التي اخترتها لتكون مقر لمشروعك بشكل جيد، واعرف أبعادها، والكثافة السكانية فيها، والخدمات المطلوب تقديمها، والتي تحقق إقبالًا كثيف من العملاء على مشروعك.
  • حدد مجموعة الخدمات التي ستقدمها في مشروع مغسله سيارات وتأكد من ملاءمتها لطبيعة الحياة في المنطقة المقرر تأسيس المشروع فيها.
  • صمم دراسة جدوى كاملة وافية تشمل جميع المعلومات عن مشروعك، وتضمن لك وضع خطط مستقبلية لتطوير المشروع.
  • ضع خطوات منظمة تدير بها عملك، وتأكد من أن جميع بنود الخطة يمكن تطبيقها على أرض الواقع، أي ابتعد تمامًا عن الأفكار الخرافية غير الواقعية وصعبة التنفيذ، كأن تعلن عن خدمة ليس لها وجود.
  • النقطة المهمة الآن أن تدرس بإتقان طبيعة المنافسين، والخدمات المقدمة من خلالهم، وتعرف على عروض الأسعار لديهم، ومدى رضا العملاء عن الخدمات المقدمة في محاولة لتقديم خدمة جديدة، أو إضافة تجعل مشروعك متميز.
  • حدد قيمة مدخراتك، وأبواب تمويل المشروع، سواء من أموال خاصة، أو شراكة مع أفراد آخرين، أو البحث عن مشروع قومي سعودي مهتم بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
  • يمكنك البحث عن مساعدة استثمارية من خلال الدعم المحلي المتاح في المنطقة، وكذلك صناديق الاستثمار، كل ذلك يتطلب منك البحث الجيد، وفهم المنطقة.
  • في حالة كون المشروع فردي، ابدأ برأس المال المتوافر لديك، وننصحك بضرورة إيجاد شريك آخرون يمكن أن تعتمد في ذلك على أفراد عاديين أو شركات.

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

دراسة الجدوى من أهم الخطوات المبدئية والأساسية التي يتوقف عليها نجاح المشروع، وإتمام خطوات تأسيس مشروع مغسلة سيارات بشكل مدروس، فمن خلال الخطوات التالية يمكنك عمل دراسة جدوى منظمة:

1 – التعريف بالمشروع

تعريف مشروعك بشكل مفصل، وتوضيح كافة العناصر التي تحدد هوية المشروع، ومكانه، وكافة البيانات التي تحدد فكرة المشروع بدقة، حقًا بداية موفقة لاستكمال باقي خطوات تنفيذ المشروع بنجاح.

2 – تحديد طبيعة المغسلة

مغاسل السيارات متنوعة، ولا يكفي فقط القول بأنك ستنفذ مشروع مغسله سيارات بل حدد ما إذا كانت مغسلة غسيل سيارات تقليدية أم مغسلة أوتوماتيكية متطورة؛ لغسيل السيارات، أو مغسلة متنقلة. 

3 – موقع المشروع

حدد مكان مشروعك بدقة، وحاول الوصول إلى مكان سواء بعقد تمليك، أو على الأقل كمستأجر، لكن احذر من الإيجار بمدة أقل من عام.

4 – خدمات مشروع غسيل سيارات

حدد بشكل دقيق قائمة بالخدمات التي ستقدمها مبدئيًا في المشروع، واستكمل القائمة بخدمات مستقبلية، تبدأ في تنفيذها بعد تحقيق نجاح ملحوظ في تقديم الخدمات الأولى.

5 – حدد طبيعة العمالة في المشروع

بالتأكيد، لن تدير مشروعك وتتولى في نفس الوقت تقديم الخدمات بنفسك وبمفردك، وبالتالي ستحتاج عمالة متنوعة؛ لذلك عليك تحديد عدد العمال اللازم لتشغيل المشروع، والرواتب التي سيحصلون عليها، بعد تقدير متوسط الرواتب في المشاريع المنافسة.حدد أيضًا شروط التوظيف، والمهارات، والمؤهلات المطلوبة وفقًا لحاجة العمل.

6 – المرافق التي يحتاجها المشروع

لأنك تستعد لتنفيذ مشروع مغسلة سيارات، فمن أهم المرافق الخدمية التي تحتاج لها، وجود مصدر ماء دائم، وقوي، وتجهيز حمامات بمستوى لائق للعمالة، وربما يحتاجها الزبائن أيضًا.

7- الأدوات والمعدات اللازمة لإتمام المشروع

مشروع بحجم مشروع مغسله سيارات يتطلب العديد من المعدات، والأدوات، منها:

  • ماكينات البخار.
  • ماكينات تفريش السيارات.
  • معدات تلميع الزجاج.
  • أدوات غسيل فرش السيارة من الداخل.
  • ماكينات شفط الأتربة.
  • أجهزة التجفيف الآلية.
  • جهاز للتعقيم، والتعطير.

8 – دراسة السوق

المنافسون هم  أهم عامل من العوامل التي يتم التأكيد عليها عند دراسة السوق من حولك؛ لذلك احرص على فهم منافسيك، وحدد طبيعة عملهم، والخدمات المقدمة لديهم، وأسعارهم، وهل خطتك في العمل ستحقق لك نجاح أمامهم أم لا؟.

9 – تحديد أسعار الخدمات المقدمة

لأنك صاحب مشروع خدمي، فأساس العمل لديك هو تقديم العديد من الخدمات، والتي يجب تحديد أسعارها بشكل دقيق، ومنظم، وواضح.

10 – حساب التكاليف والأرباح

في كل خطوة تقوم بها بدايةً من تحديد فكرة المشروع، والاستشارات القانونية، واستخراج الأوراق الرسمية، وحتى البدء الفعلي لتشغيل المشروع، يجب حساب وتسجيل المصروفات بدقة. بعد تحقيق مكسب مادي، احسب أرباحك بطرح مكسبك الشهري من مصروفاتك التي حسبتها من قبل.

بناءً على قيمة الأرباح، يمكنك تحديد ما إذا كنت نجحت وحققت أرباحًا مناسبة في مشروع مغسله سيارات أم خسرت بعض أموالك، وعليك التفكير في خطة جديدة لانتشال المشروع من الفشل.

مشروع مغسلة سيارات

تكلفة مغسلة سيارات

إذا كنت قد نويت بالفعل تنفيذ مشروع مغسلة سيارات، فأنت أمام مصروفات تتراوح من 100 ألف ريال سعودي، وحتى 200 ألف ريال سعودي.

تتضمن تلك التكلفة كل ما يخص المشروع من مصروفات التراخيص، والأعمال الخدمية، والإنشائية الخاصة ببنية المشروع.

في حالة التوسع في مساحة المغسلة، فستزيد حتمًا التكلفة الكلية للمشروع . يتحكم موقع المشروع أيضًا في رفع تكلفته أو خفضها، فتزيد التكلفة إذا كان المشروع في إحدى المدن الكبرى، وتقل التكلفة عند اختيار مدينة صغيرة أو قرية كمحل للمشروع.

كم تكلفة مشروع مغسلة سيارات في السعودية؟

تكلفة مشروع مغسلة سيارات في السعودية، تتحدد وفقًا لحجم المشروع، والمنطقة التي سيختارها صاحب المشروع؛ لتنفيذ مشروعه، وحجم الخدمات التي ستقدم، وتكاليف استخراج الأوراق الرسمية، والتراخيص.

بشكل عام متوسط تكلفة مشروع مغسلة سيارات يبدأ من 100 ألف ريال سعودي، وتزيد تلك التكلفة بزيادة مساحة المغسلة، وعدد المعدات المعتمد عليها في تقديم الخدمات، وحجم العمالة، وأسعار الإجارات.

شروط فتح مغسلة سيارات بالسعودية

مشروع مغسله سيارات حديثة من أحسن المشاريع المتاحة حاليًا في السوق السعودي، ويقبل عليها أغلب الشباب ممكن يبحثون عن عمل خاص يحقق لهم مستوى دخل عالٍ . ذا كنت تفكر في البدء في تأسيس مشروع خاص بك، أو بشراكة مع أفراد آخرين، فضع مشروع مغسلة سيارات في مقدمة اختيارتك، وابدأ فورًا في وضع دراسة جدوى منظمة.

 قبل كل ذلك تعرف أولًا على كيفية فتح مشروع مغسلة لغسيل السيارات في المملكة العربية السعودية، وفقًا للشروط التالية:

  • سواء كنت ستتحمل مسئولية تنفيذ المشروع بشخصك، أو كنت شركة مساهمة تضم عدة أشخاص، عليك تقديم المستندات الرسمية التي تثبت بها هويتك، وهوية من معك.
  • الحصول على عقد إيجار، أو تمليك موثق لموقع المغسلة.
  • قم باستخراج سجل تجاري خاص بالمغسلة.
  • استخرج رخصة تسمح لك بمزاولة هذا النشاط.
  • قم بالتسجيل على منصة مدد، وهي أحد المنصات الإلكترونية الخدمية التي تقدم لك مشورات خاصة تساعدك في إنجاح مشروعك، وإدارته بشكل جيد.
  • التوقيع على وثيقة تفيد بضرورة اتباع المعايير الخاصة بالسلامة، والأمان داخل المغسلة.
  • فتح ملف ضريبي خاص بضريبة القيمة المضافة.

أسئلة طرحها الآخرون

كم دخل مغسلة السيارات الشهري؟

في حالة إدارة مشروعك بنجاح يمكنك تحقيق أرباح تصل إلى 10000 ريال سعودي، وذلك في مقابل حوالي 17000 ريال سعودي يمكنك تحققها كمكسب بوجه عام.

هل مشروع مغسلة سيارات مربح ام لا؟

مشروع مغسله سيارات بالتأكيد من المشاريع المربحة حقًا في حالة تنفيذ المشروع بإجراءات وشروط جودة قياسية؛ لتضمن لك الربح الوفير، وتغطية التكاليف، والمصروفات.

تحديد المشروع، والخدمات، وأسعارها، وتطوير المشروع على فترات متقاربة، واختيارك للعمالة الماهرة، وإدرتك الناجحة للمشروع، يتعين عليها إنجاح المشروع، وتحقيق أرباح طائلة.

ما هي المعدات المطلوبه لفتح مغسلة سيارات؟

مطلوب منك تجهيز العديد من الأدوات، والمعدات التي تعينك في تقديم خدمات غسيل السيارات، ومن أهم تلك المعدات:

  • ماكينات غسيل السيارات بالبخار.
  • ماكينة غسيل السيارات من الخارج، وتلميع الصاج.
  • أدوات تلميع الزجاج.
  • معدات غسيل فرش السيارات بالرغوة الجافة.
  • آلات شفط الأتربة الآلية.
  • ماكينات رش المطهرات، والروائح العطرة.
  • ماكينات لحام، ورش الصاج، وعلاج الخدوش.

كم تكلفة مشروع مغسلة سيارات في السعودية؟

تكلفة مشروع مغسلة سيارات في السعودية، تتحدد وفقًا لحجم المشروع، والمنطقة التي سيختارها صاحب المشروع؛ لتنفيذ مشروعه، وحجم الخدمات التي ستقدم، وتكاليف استخراج الأوراق الرسمية، والتراخيص.

بشكل عام متوسط تكلفة مشروع مغسلة سيارات يبدأ من 100 ألف ريال سعودي، وتزيد تلك التكلفة بزيادة مساحة المغسلة، وعدد المعدات المعتمد عليها في تقديم الخدمات، وحجم العمالة، وأسعار الإجارات.

تنصحوني افتح مغسلة سيارات

مغسلة سيارات مشروع مربح للغاية، ومن المشاريع التي تحقق نجاحًا كبيرًا في وقت قياسي، لكن بشروط منها:

  • أن تدير المشروع بنجاح، وتكون دائمًا على علم كامل بما يدور داخل المغسلة.
  • الإشراف على العمالة بشكل مستمر، والأفضل أن تكون دائم التواجد في مشروعك، وإدارته بنفسك.
  • وضع خطط زمنية لتطوير المشروع، وعدم التوقف عند حد معين، وهذا يتطلب التفكير دائمًا في تطوير المشروع، والبحث في رغبات، واحتياجات العملاء، وتلبيتها بشكل عاجل.
  • نفذ مشروعك كبيرًا من البداية، وأسعى لتطويره.
  • ضع دراسة جدوى منظمة، ويمكن استشارة المتخصصين في وضع دراسات الجدوى حتى لا تقع في مشاكل عند تنفيذ المشروع.
  • من البداية، أبعد عن التلاعب في الأوراق الرسمية، ونفذ كل خطوات وشروط إنشاء مغسلة سيارات بشكل رسمي، حتى تكون بعيدًا عن المساءلة القانونية، أو تتعرض لغلق المغسلة.

غسيل مراتب سيارات

من ضمن الخدمات التي تزيد كفاءة مشروع مغسله سيارات وتحقق إقبال كثيف من العملاء، وجود معدات غسيل مراتب السيارات . يمكنك إضافة مزيد من الخدمات مثل: تعقيم مراتب السيارات، وتعطيرها، والتخلص من البقع تمامًا. عليك تحديد تكلفة الخدمة بدقة؛ لتتمكن من تحديد السعر المناسب لخدمة غسيل مراتب سيارات.

عيوب مشروع مغسلة سيارات

رغم المزايا العديدة التي يمكن تحقيقها في حالة تأسيس مشروع مغسله سيارات إلا أن لكل مشروع مجموعة من العيوب، نلخص عيوب هذا المشروع في النقاط التالية:

  • ارتفاع التكلفة الفعلية للمشروع، في حالة الرغبة في دعم المشروع بأدوات غسيل سيارات متطورة، وماكينات حديثة، وشراء أو استئجار مساحة كبيرة؛ لتصلح لأغراض غسيل السيارات.
  • في حالة البحث عن محل بمساحة كبيرة، لتحويله إلى مغسلة سيارات، فسيتكبد صاحب المشروع مبلغ إيجار ضخم، خاصةً إذا كان المكان على مقربة من محطة وقود، أو جراج.
  • ارتفاع تكلفة خدمات غسيل السيارات بالمقارنة بالتكلفة التي يتحملها الزبون، وبالتالي لتحقيق ربح يضطر صاحب المشروع إلى رفع أسعار الخدمات.  
  • تتعرض مغسلة السيارات لفترات كساد، أي يقل الإقبال عليها، خاصةً في فصل الصيف، وبالتالي تقل الأرباح.
  • في حالة تعطل أحد الأدوات، أو الماكينات الموجودة بالمغسلة، فالمقابل دفع مبالغ كبيرة نظير التصليح.

تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات

مشروع مغسله سيارات متطورة في الوقت الحالي من المشاريع الرائجة في المملكة، والتي تجذب أنظار الباحثين عن مشروع خاص. قبل البدء في مشروعي الخاص وضعت خطة زمنية يمكن من خلالها دراسة السوق الخاص بالمشروع، وتحديد وجهة نظري التي تطور المشروع، وتجعله في منطقة استراتيجية بين المنافسين.

من ضمن الخدمات التي قمت بتقديمها في مشروعي؛ ليكون في مكانة أعلى  بين المنافسين:

  • جعلت جزءًا من مشروعي يتجه اتجاه آخر غير متبع في سوق غسيل السيارات، حيث قمت بتخصص عروض لغسيل أساطيل السيارات الخاصة بالمصانع، والشركات، والمدارس.
  • قمت بضم ماكينات غسيل سيارات متطورة يمكنها تلبية رغبات الزبائن بشكل احترافي، كماكينات غسيل مراتب وتنجيد السيارات بالبخار، وآلات غسيل السيارات بالرغوة الجافة، وماكينات شفط الأتربة.
  • اعتمدت على التكنولوجيا الحديثة في مشروعي، وقمت بتصميم تطبيق إلكتروني خاص بمشروعي لغسيل السيارات، يمكن من خلاله حجز موعد غسيل السيارة، ودعم العملاء بطرق مختلفة للدفع الإلكتروني غير النقدي.
  • أضفت إلى مشروع مغسله سيارات مشروع تجاري آخر يتضمن بيع منتجات غسيل السيارة، وتعطيرها، وتعقيمها، وأدوات يدوية لتنظيف السيارة، وبيع أكسسوارات السيارات.
  • قمت بالتعاقد مع محال بيع قطع غيار السيارات؛ لإرشاد الزبائن إلى تلك المحال، في نفس الوقت يقوم أصحاب المحال بتعريف العملاء بمكان المغسلة الخاصة بي، وقدمنا عروض أسعار تنافسية ومشتركة فيما بيننا.

الخاتمة

في الختام بعد أن قدمنا تفاصيل مشروع مغسله سيارات بثوبه الجديد، والمتطور من خلال الاعتماد على الآلات الحديثة المستخدمة في تنظيف السيارات، وتقديم الخدمات للعملاء بشكل مثالي، يبقى أمامك وضع دراسة جدوى منظمة، والالتزام الكامل بشروط فتح المغسلة، وتقيم مستوى نجاحك، وقيمة أرباحك الشهرية، والسنوية.

 

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
2 تعليقات
  1. جبر وحان يقول

    نشكرك على طرح هذا الموضوع المبارك في إنشاء مشروع مغسله سيارات

    1. رضا آل الشيخ يقول

      أشكرك لمروك ويسعدنا تقديم ما يفيد زوارنا الكرام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.