بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

زيت موتر كرافت 5w20 مميزاته وسعره في السوق الخليجي

705

يُعد زيت موتر كرافت 5w20 من الزيوت التخليقية بالكامل، حيث حصل على التصنيف العالمي للزيوت SP، وذلك بسبب قدرته الفائقة على العمل مع جميع المحركات سواء كانت تعمل بالوقود أو البنزين، كما يتميز بدرجة لزوجته العالية وبالتالي قدرته على العمل في جميع درجات الحرارة سواء المنخفضة أو المرتفعة، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى التي جعلته معتمد من API.  وفي هذا المقال سنتعرف على الزيت وكل ما يرتبط به من معلومات.

مواصفات زيت موتور كرافت 5w20

يتوفر زيت موتور كرافت 5w20 التخليقي بالكامل في عبوات سعة ١ لتر، وله العديد من المواصفات التي تميزه عن غيره من الزيوت وهي كالتالي:

  • يقوم بمنح المحرك قدرة تشغيل بكفاءة عالية، كما يمكنه العمل في بيئات العمل الإستثنائية.
  • يساعد في منع وجود الحمأة الزيتية، كما يساعد على منع تكوين الأوساخ والرواسب وذلك بسبب قوته التنظيفية العالية.
  • بالإضافة إلى مساهمته في تحمل المحرك لأقصى درجات الحرارة، كذلك يساهم في الأداء القياسي للمحرك في السيارات المختلفة.
  • يعمل على تقليل الحرارة وتقليل كمية الزيت والوقود التي تم استهلاكها وتقليل كمية الانبعاثات.
  • يضمن استمرار عمل المحرك لأطول مدة ممكنة بنفس الكفاءة والجودة العالية.

موتر كرافت 5w20

نال زيت موتر كرافت 5w20 شهرة واسعة في عالم زيوت المحركات وذلك للعديد من الأسباب الآتية:

  • هو أحد الزيوت أمريكية الصنع الذي تم تصنيعه من مجموعة من الزيوت الاصطناعية ذات الجودة العالية.
  • يساهم في تقليل الرواسب التي توجد في محرك السيارة.
  • يمنع تآكل المحرك على المدى البعيد.
  • يقوم بحماية المحرك من الأكسدة في درجات الحرارة المرتفعة وكذلك الرواسب المرتبطة بالشاحن التوربيني.
  • كما يمنع التبلور عند انخفاض درجات الحرارة.
  • كذلك يمنع الصدأ والاحتكاك بين أجزاء المحرك.
  • وله خصائص موفرة للطاقة، حيث يقلل كمية الوقود التي يتم استهلاكها مقارنةً بالعديد من زيوت المحركات الأخرى.

زيت موتر كرافت 5w20 فورد تورس

يعد زيت موتور كرافت 5w20 من الزيوت المناسبة للسيارات فورد تورس، وذلك بسبب درجة لزوجته العالية، وبالتالي ثقله . حيث يتطلب هذا الزيت درجة حرارة مرتفعة حتى يمكنه الانتشار في أجزاء المحرك بكل سهولة.

تصل لزوجة الزيت في درجات الحرارة المنخفضة إلى 5، أما في درجات الحرارة المرتفعة فتصل إلى 20 . لذلك فهو من الزيوت التي تستخدم في كل درجات الحرارة سواء المنخفضة أو المرتفعة، ولكن يفضل استخدامه في درجات الحرارة المعتدلة.

سعر زيت موتر كرافت 5w20

يتوفر زيت موتور كرافت 5w20 لدى الوكلاء المعتمدين لشركة موتور كرافت، كما يتوفر في محلات الكماليات وقطع الغيار. و من السهل العثور عليه والحصول عليه بكل سهولة من خلال العديد من المتاجر الإلكترونية المنتشرة في جميع الدول العربية.

ويبلغ سعر العبوة سعة 1 لتر من الزيت التخليقي حوالي 26 ريال سعودي، أي ما يعادل حوالي 26 درهم إماراتي . أما عن سعره بالجنيه المصري، فيصل إلى حوالي 213 جنيه مصري، وقد يزداد سعره أو يقل عن ذلك بمقدار بسيط حسب المكان الذي يعرض عليه.

ولكن يوجد العديد من المتاجر التي تقوم بعمل عروض وتخفيضات على سعره فينخفض سعره عن ذلك بمقدار 2 أو 3 ريال. و تتوفر الكرتونة منه بعدد 12 علبة، ليصبح ثمنها حوالي 312 ريال سعودي فقط. و كلما كانت الكمية التي تم شراؤها أكبر كلما قل سعره، وذلك بسبب الحصول عليه بسعر الجملة.

زيت موتر كرافت 5w20 الأصلي

تنتشر في الأسواق بعض أنواع الزيوت المقلدة التي تحمل اسم زيت موتور كرافت 5w20، ولكنها بعيدة كل البعد على أن تكون من الزيوت الأصلية.

ويوجد مجموعة من العلامات التي إذا توافرت يصبح الزيت أصلي وهي كالتالي:

  1. رائحة الزيت الأصلي تشبه رائحة البترول بينما رائحة الزيت المقلد فتشبه رائحة الشيء الفاسد خاصةً البيض الفاسد.
  2. تحتوي عبوة الزيت الأصلي على بعض الرموز التي يصعب تقليدها مثل API وهي خدمة معهد البترول الأمريكي.
  3. كما يحتوي على رمز SAE وهو اختصار لشهادة الجودة الخاصة بجمعية مهندسين السيارات الأمريكية، ويعد هذا الرمز الدليل القاطع على جودة الزيت.
  4. كذلك فلابد أن تكون الشركة المصنعة له هي شركة فورد موتور كومباني.
  5. وأيضًا بلد تصنيعه هي الولايات المتحدة الأمريكية.

زيت كاسترول 5w20 كم يمشي ؟

يتم تحديد المسافة التي يمكن أن يقطعها أي زيت من خلال حالة المحرك، والاستخدام الشخصي له. تتراوح المسافة التي يقطعها زيت كاسترول 5w20 من 5000 كيلومتر إلى 10000 كيلومتر. يجب أن تقل المسافة التي يمشيها الزيت عن المسافة المقررة لها نسبيًا حتى يتم الحفاظ على المحرك لأطول فترة ممكنة.

كذلك فإن هذه المسافة تخص زيت كاسترول 5w20 التخليقي بالكامل . كما يتوفر زيت كاسترول سعة 1 لتر لدى وكلاء كاسترول وفي محلات الكماليات وقطع الغيار وعبر المتاجر الإلكترونية المختلفة بسعر 40 ريال سعودي . و يعادل هذا السعر بالإماراتي حوالي 40 درهم إماراتي، وحوالي 328 جنيه مصري.

هل زيت 5w20 مناسب؟

يعد زيت موتور كرافت 5w20 من الزيوت التي تنتشر بسرعة كبيرة أثناء تشغيل المحرك. و هو من الزيوت جيدة الاستخدام في السيارات الحديثة والذي يصلح أثناء القيادة في درجات الحرارة المرتفعة. و لكن من الأفضل استخدامه في درجات الحرارة المثالية التي تبدأ من -30.

زيت موتر كرافت الاصلي والمقلد

بعد معرفة كل المعلومات التي تخص زيت موتور كرافت 5w20 يجب التفرقة بين الزيت الأصلي والمقلد. حيث يقع الكثير من أصحاب السيارات ضحية بعض البائعين الذين يقومون ببيع زيوت مقلدة على أنها أصلية  بنفس أسعار الأصلية. كما أن الاعتماد على الزيوت المقلدة من شأنها إحداث أضرار كبيرة بالسيارة، فقد تؤدي إلى زيادة نسبة الاحتكاك بين أجزاء المحرك.

وكذلك زيادة الأوساخ والرواسب في المحرك، كما يؤدي إلى تلفه، وقصر عمره، بالإضافة إلى زيادة الكمية المستهلكة من الوقود. و ذلك بخلاف الزيوت الأصلية التي تعمل على تنظيف المحرك، ومقاومته للصدأ والتآكل.

ويمكن التفرقة بين الزيت الأصلي والمقلد من خلال بعض الفروق وهي كالتالي:

  • اللون: يميل لون زيت موتر كرافت الأصلي إلى اللون الأصفر الذهبي، أما لون الزيت المقلد فيميل إلى الأصفر الداكن أو البني.
  • الكثافة: يتميز الزيت الأصلي بزيادة كثافته، بعكس الزيت المقلد الذي تقل كثافته، ويمكن ملاحظة ذلك عند وضع الزيت في المحرك.
  • الرائحة: تظهر رائحة الزيت المقلد كالشئ المحروق أو الفاسد، بعكس الزيوت الأصلية التي تظهر كرائحة الوقود كما ذكرنا سابقًا.

ويوفر الشراء من مكان موثوق منه الكثير من الخطوات، فالزيوت الأصلية لا تتوفر إلا من خلال المتاجر الإلكترونية الموثوق فيها. كما يتوفر من خلال وكلاء الشركات المعتمدين، ويجب تجربة الزيت قبل استخدامه حتى لا يحدث ضرر للسيارة.

في الختام

يمكن اعتبار الزيت بالنسبة للمحرك كالدم بالنسبة للإنسان، فكلما كان الدم في جسم الإنسان نقي كلما كانت صحة الإنسان أقوى، وكذلك الحال في الزيوت فكلما كان أصلي زاد من عمر المحرك ومن قدرته ، وكان ملخص مختصر لكل ما يهمك زائرنا الكريم عن زيت موتر كرافت 5w20

وللمزيد تابعوا موقع بيلارا كارز .

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.