بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

زيت تويوتا 5w30 تخليقي بالكامل و 5 مميزات فريدة ستبهرك

1٬044

 زيت تويوتا 5w30 من الزيوت الأصلية التخليقية بالكامل، والتي تتميز عن غيرها من الزيوت بقدرتها الفائقة على مقاومة التآكل، وتنظيف المحرك من أي رواسب والمحافظة على أداء وقوة المحرك، فهو الاختيار الأمثل لتشحيم محرك سيارتك باستمرار، فقد تم تصنيعه بعناية كبيرة لحماية المحرك. و من خلال هذا المقال سنتعرف على كل المعلومات عنه لاختيار الزيت الأمثل للسيارة.

زيت تويوتا 5w30 تخليقي بالكامل

تنقسم الزيوت الأصلية لتويوتا إلى زيوت معدنية وزيوت تخليقية، والزيوت التخليقية منها ما هو تخليقي كامل ومنها ما هو نصف تخليقي ، يعد زيت تويوتا 5w30 من الزيوت التخليقية بالكامل والذي يعطي أكبر مواصفات لأداء API، حيث تم اختباره وتطويره حتى يتطابق مع احتياجات المحرك.

وذلك على العكس من المنتجات الأخرى من الزيوت، و هو المعروف عن الزيوت الخاصة بتويوتا بوجه عام . و يوجد العديد من المميزات لزيت تويوتا 5w30 ومنها ما يلي:

  1. تجنب الحرارة الزائدة للمحرك حيث يكون الزيت غشاء قوي يعمل على تقليل الاحتكاك ومقاومة التآكل، وهو الأمر الذي يجعل أجزاء المحرك تعمل بسلاسة.
  2. امتصاص الحرارة التي توجد بأجزاء المحرك المسببة للاحتكاك والاحتراق و يقوم الزيت بطردها خارج المحرك.
  3. الأداء الفائق للمحرك، حيث يقوم الزيت بسد الفجوة بين جدار الأسطوانة والمكبس، وهو ما يعطي المحرك أقصى قوة للانطلاق في أي طريق.
  4. تقليل كمية الوقود المهدرة.
  5. المحافظة على نظافة المحرك من خلال إيقاف تكون الشوائب والرواسب الضارة.
  6. إيقاف الأحماض المحايدة كالصدأ الذي يتكون عند الاحتراق، و هو ما يمنع التآكل لأطول فترة ممكنة.

مواصفات زيت تويوتا 5w 30

يوجد العديد من المواصفات التي تميز زيت تويوتا 5w30 والتي يمكن ذكرها كالآتي :

  • نقطة اشتعاله هي 228 درجة مئوية.
  • درجة الانسياب هي 42.5- .
  •  اللزوجة عند درجة حرارة 40 هي 57.68 ملم مربع لكل ثانية.
  •  اللزوجة عند درجة حرارة 100 هي 10.27 ملم مربع لكل ثانية.
  • مؤشر اللزوجة الخاص به هي 168.
  • نسبة الأكسدة هي 1.4
  • له قدرة هائلة على التشغيل البارد.
  • من أحدث الزيوت التي تلبي معيار API SN.

سعر زيت تويوتا 5w30

يتوفر زيت تويوتا 5w30 لدى وكلاء تويوتا و في العديد من المتاجر الإلكترونية الكبرى بسعر حوالي 550 جنيه مصري. و هو ما يعادل حوالي 67 ريال سعودي، وما يعادل حوالي 66 درهم إماراتي وذلك للعبوة ذات سعة 4 لتر.

أما العبوة ذات سعة لتر واحد فيتراوح سعرها من 28 ريال سعودي إلى 30 ريال سعودي وهو ما يعادل 245 جنيه مصري وما يعادل 30 درهم إماراتي. و يمكن الحصول عليه بسعر أقل من كذلك عند شرائه من محلات الكماليات وقطع الغيار الجملة بدلًا من محلات التجزئة.

زيت تويوتا الأصلي 5w 30

يعد زيت تويوتا 5w30 من الزيوت الأصلية لتويوتا، و يمكن شرح الأرقام والرموز التي توجد فيه على النحو التالي:

  • يعبر رقم 5 على لزوجة الزيت في درجات الحرارة المرتفعة.
  • أما رقم 30 فيعبر عن لزوجته في درجات الحرارة المنخفضة، ويفصلهم حرف w ويعني الشتاء.
  • ويستخدم زيت 5w30 في محركات الديزل بشكل رئيسي.
  • وهو من الزيوت ذات الدرجات المتعددة حيث تتراوح درجات لزوجته من 5 إلى 30.
  • أما لزوجة العمل فتتراوح من 9.3 إلى 12.5 ملم مربع لكل ثانية.
  • ويعتبر زيت 5w30 من الزيوت المثالية حيث يعمل على المحرك بسلاسة.
  • كما يعد من الزيوت التي تناسب جميع درجات الحرارة سواء المنخفضة أو المرتفعة بسبب انخفاض لزوجته.
  • كما يمكن استخدامه في العديد من أنواع السيارات المختلفة، ويفضل استخدامه عند انخفاض درجات الحرارة.

زيت تويوتا 5w30 كم يمشي

يمكن أن يمشي زيت تويوتا 5w30 مسافة 10000 كم وذلك حسب ما يوصي به الخبراء في تويوتا، حيث إنه من الزيوت التخليقية بالكامل كما ذكرنا . و هو من الزيوت المناسبة لمحركات الديزل إلى عشرة آلاف كيلو متر، و بإمكانه أن يسير أكثر من ذلك ولكن يفضل الالتزام بالمسافة التي وضعتها الشركة المصنعة له حتى تتوفر أكبر حماية وأداء للمحرك.

تويوتا 5w30

قامت شركة تويوتا بتصنيع  العديد من الزيوت الخاصة بمحركات السيارات، ومنها الزيوت المعدنية ومنها التخليقية.و من أهم هذه الزيوت زيت تويوتا 5w30 حيث يضمن لأصحاب السيارات الأداء المثالي للمحرك أثناء القيادة على الطريق .كما يضمن الزيت كفاءة استثنائية لمحرك السيارة دون النظر إلى الظروف الصعبة للتشغيل.

كما يعمل زيت 5w30 كأحد زيوت التشحيم ليكون الاختيار الأفضل لكل من يبحث عن زيت يحافظ على محرك سيارته نظيفًا وذو أداء فعال. و قد تم تصنيعه على أيدي مجموعة من الخبراء، كما تم اختباره قبل استخدامه، وعلى الرغم من حداثته إلا أنه أصبح من أفضل الزيوت التي توجد في الأسواق.

من الأفضل 5w30 أو 5w40؟

أيًا كان نوع زيت المحرك المستخدم، فإن الهدف الأساسي من استخدامه هو البعد عن ارتفاع درجة الحرارة في المحرك الناتج عن قوة الاحتكاك . كما يساعد الزيت على انتقال الحرارة التي توجد بدورة الاحتراق، حيث يساهم ذلك في المحافظة على المحرك نظيفًا من الرواسب والشوائب.

بالإضافة إلى أنه مضاد للأكسدة، وهذه المميزات تشترك فيها جميع الزيوت الأصلية لتويوتا. يعد زيت تويوتا 5w30 وزيت 5w40 من الزيوت متعددة الدرجات، وكنا ذكرنا سابقًا فإن زيت تويوتا 5w30 تتراوح لزوجته من 30 كأقصى درجة إلى 5 كأقل درجة أي أنه منخفض اللزوجة.

وهذا يعني أنه يلائم السيارات في درجات الحرارة المنخفضة والمرتفعة. أما زيت 5w40 فتتراوح لزوجته عند تشغيل الزيت من 12.5 إلى 16.6 ملم مربع لكل ثانية. و بالتالي فإن الفرق بين الزيتين في اللزوجة، حيث يعتبر زيت 5w40 الأعلى لزوجة بخلاف النوع الآخر.

و إذا تحدثنا عن الأفضلية فتكون لزيت 5w30 وذلك بسبب انخفاض لزوجته حيث الأداء السلس للمحرك.

الفروقات الأساسية بين زيت 5w30 وزيت 5w40 

يوجد مجموعة من الفروقات التي تفرق بين الزيتين، وهي كالتالي:

  1. يلائم زيت 5w30 جميع الظروف المناخية بعكس زيت 5w40.
  2. سعر النوع الأول أكبر من النوع الثاني.
  3. يعد زيت 5w30 من الزيوت المثالية في درجات الحرارة المنخفضة أم النوع الثاني فهو مثالي لارتفاع درجات الحرارة.

ما هو أفضل زيت محرك لسيارات تويوتا؟

يتساءل الكثير عن أفضل زيت محرك لسيارات تويوتا، وذلك لإمكانية استخدامه في السيارة بدون إحداث أي ضرر فيها ، و يجب التنويه أن كل سيارة له زيت مخصص لها حسب ما يوصي الخبراء والكتالوج الخاص بها. كما أن ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة من العوامل التي تؤثر على اختيار زيت المحرك.

حيث يوجد أنواع تتناسب مع درجات الحرارة المنخفضة، وهناك أنواع أخرى تتناسب مع درجات الحرارة المرتفعة.و يمكن أن نكون أن الأفضلية تكون للزيوت الأصلية البعيدة عن التقليد التي تناسب جميع درجات الحرارة.

ومن هذه الزيوت زيت تويوتا 5w30، وكذلك زيت تويوتا 10w40 حيث يمكن استخدامهم مع كافة أنواع السيارات في كل الظروف المناخية الصعبة. و لا يؤثران على أداء المحرك أو تقليل فاعليته ولكن على العكس، فيعملان على إطالة عمر المحرك لأطول فترة ممكنة.

في الختام

إن زيت تويوتا 5w30 هي الاختيار المناسب لكل من يبحث عن زيت محرك يناسب كل درجات الحرارة. نتمني أن نكون قد قدمنا ما يفيد زوار موقعنا الكرام من أجل الحفاظ علي سيارتكم واطالة العمر الافتراضي للمحرك ، إذا وجدت ما يفيدك لا تنسي مشاركة المقال . 

 

 

 

 

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.