بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

الزيت المناسب لسياراتك تجنب الإصلاحات المكلفة في المستقبل

795

 الزيت المناسب لسيارتك هو الذي يقدم أفضل أداء للقيادة، كما يحمي السيارة والمحرك من التلف وارتفاع درجة الحرارة وتراكم الشوائب، ولذلك يجب عليك التعرف على أنواع زيوت السيارات والماركات وتحديد النوع الأمثل لاستخدام سيارتك.

الزيت المناسب لسيارتك

يعتبر الزيت المناسب لسيارتك هو المحرك الأساسي لمحرك السيارة، والذي بدوره يساعد على تقليل الاحتكاك والتآكل في أجزاء المحرك من الداخل، بالإضافة إلى أنه يعمل على حماية وتبريد كل المكونات والأجزاء الأساسية التي توجد في السيارة.

ويعمل الزيت المناسب على تحسين عمل وكفاءة المحرك بشكل أساسي، ومن هنا يجب عليك تحديد نوع زيت السيارة الأصلي المناسب، وقد يصعب على البعض اختيار النوع والصنف المناسب من زيوت المحركات التي انتشرت بشكل كبير في الأسواق.

يوجد في الأسواق أنواع مثل 5W30 و10W40 و 20W50، وغيرها، كما توصي شركة التصنيع للسيارات باستخدام أكثر من صنف على حسب الاستخدام ودرجة حرارة البلد، ومن هذا المقال نقدم طرق بسيطة تساعدك في التعرف على الأنواع واختيار الأنسب للاستخدام.

موقع يحدد نوع الزيت المناسب لسيارتك

الزيت المناسب لسيارتك لا يصعب الحصول عليه، فيوجد في الوقت الحالي الكثير من المواقع التي تهتم بعرض زيوت المحركات الخاصة بالسيارات، كما تقدم لك الأنواع المناسبة لسيارتك وفقا للمعلومات التي تقدمها للموقع، ولذلك يجب عليك إدخال البيانات بدقة والتأكد منها لللوصول للنتيجة الصحيحة، ومن إحدى تلك المواقع هو موقع eurol ويقدم لك الآتي:

  1. نوع زيت المكابح المخصص للسيارة.
  2. أنواع زيت المحرك المناسب للسيارات بالإضافة إلى تقييمه.
  3. نوع زيت ناقل الحركة المناسبة للسيارة يدوي أو أوتوماتيك.
  4. نوع ماء الريداتير المخصص للتبريد.
  5. ويعتبر هذا الموقع مميز في الحصول على أكثر من نوع للسيارة مناسب للاستخدام.
  6. كما يتوافر مواقع أخرى تعطي نتائج مميزة وتساعك في الاختيار.

الفرق بين زيت السيارات 10w40 و15w40 

عند اختيار نوع الزيت المناسب لسيارتك لابد من التفريق بين زيت10w40  و15w40 في درجات الحرارة المختلفة في المناطق التي تقود فيها السيارة حيث يختلف كل منهم عن الآخر في الآتي:

  • زيت محرك السيارات 10w40 له لزوجة عالية في درجات الحرارة المعتدلة والتي تتراوح فيما بين 25 إلى 30 درجة مئوية، ودرجة حرارة التشغيل الفعلية لمحرك السيارة هي من 94 إلى 119 درجة مئوية، وعلى خلاف ما يظن الكثير فإن هذا الزيت هو الاختيار الأمثل لأغلب المحركات حتى تطيل من عمر المحرك والحفاظ عليه من التلف.
  • أما زيت المحرك 15w40 فهو يقدم لزوجة أعلى في درجات الحرارة 20 درجة مئوية ولكن يختلف عن الآخر في أنه أقل انتشارا عند التشغيل، ولكن بشكل أساسي يعتبر الاختيار المناسب لاستخدام السيارات القديمة ومحركات الديزل التي لها قوة كبيرة للمحرك.
  • ويتساءل كثير من الناس متى يجب استخدام زيت 10w40، ويمكن القول بأن له درجة لزوجة منخفضة للاستخدام في الطقس البارد، ويعد الزيت خفيف بدرجة مناسبة للوصول إلى مكونات المحرك لسهولة العمل.
  • ولذلك يفضل في السيارات ذات الحجم الصغير ، ويرجع هذا إلى اللزوجة المنخفضة التي لا تتطلب الكثير من الطاقة لتحريكه حول المحرك.
  • ويمكن استخدام زيت 15w40 في السيارات القديمة في الأجواء الباردة مع الاستمرار في التشغيل، ويمكن ملاحظة ارتفاع صوت المحرك عن المعتاد، فهو مناسب للاستخدام في الطقس الدافئ بسبب ارتفاع درجة اللزوجة.
  • كما يعتبر هذا الزيت مناسب للسيارات الثقيلة والقديمة والتي تحتوي على محركات كبيرة وقوية، والتي تتمكن من تدوير الزيت الثقيل حول المحرك بدون إجهاد لمكونات المحرك.

أفضل نوع زيت للسيارة

الزيت المناسب لسيارتك يمكن أن يكون الزيت التقليدي الممتاز، وهي يستخدم في السيارات الجديدة بشكل كبير، وتقوم كل العلامات التجارية الرائدة في الزيوت بإنتاج هذا النوع، ويتوفر منه الكثير من الأنواع، كما تحدد مصانع السيارات زيوت 5w20 و 5w30 للاستخدام في المناطق الباردة.

واستخدام زيت 10w30 في المناطق والأجواء الحارة كالدول العربية، أما عن الزيوت 5w40 و 10w40 و 5w50 فيتم استخدامهم في الدول ذات الحرارة العالية جدا مثل دول الخليج والمملكة العربية السعودية، وتستخدم هذه الأنواع في السيارات الخفيفة مع مراعاة حرارة الجو في المنطقة التي تقود فيها.

ويجب عليك أيضا الحرص على تغيير الزيت وفلتر السيارة بشكل منتظم ومستمر كل أربعة شهور أو مسافة 8000 كيلو متر، ويوجد في بعض أنواع السيارات مؤشر إلكتروني لتغيير الزيت، ويمكنك إعادة ضبطه بعد كل تغيير للزيت.

نوع الزيت المناسب لسيارتك

الزيت المناسب لسيارتك هو الزيت الذي يجب اختياره بعد التعرف على كل أنواع زيوت السيارات،ويعتبر النوع المثالي للسيارة هو النوع التي توصي به الشركة المصنعة للسيارة، ويمكنك معرفته من خلال دليل السيارات الذي يأتي معها.

يتم ذكر نوع الزيت المخصص للسيارة والمسافة التي يجب بعدها تغيير الزيت مباشرة، ولا ينصحك الخبراء باستخدام الزيت التخليقي في السيارات المخصصة للتشغيل باستخدام الزيت المعدني، فهذا يؤدي إلى تلف المحرك بشكل كبير.

يمكنك استخدام زيت شبه تخليقي بديل للزيوت المعدنية، ولكن لابد من التأكد من أن المحرك يعمل بشكل جيد وأن نوع الزيت مناسب للزوجة السيارة الخاصة بك، كما يجب عند شراء الزيت التأكد من المصدر ومن شركة التصنيع حتى لا تتسبب في تلف المحرك أو السيارة.

ويمكن الحصول على الزيت المناسب بعد الاختيار من خلال أماكن التوكيل أو من خلال المواقع الإلكترونية الموثوقة والتي تتيح لك الاختيار والتوصيل وتعرض تجارب المستخدمين للزيوت المختارة، وأيضا الحصول على العروض المختلفة بشكل مستمر طوال العام.

نوع زيت المحرك المناسب لسيارتك

الزيت المناسب لسيارتك يختلف من محرك لآخر ومن سيارة لأخرى، على حسب بعض الشروط التي تشمل قدرة المحرك وسرعة ووزن السيارة، وأيضا حجم المحرك، والضغط الواقع عليه، والكثير من الشروط الأخرى.

وينصح خبراء السيارات إلى أنه لابد من التأكد من نوع الزيت ودرجة اللزوجة اللازمة للمحرك، والتي يمكنك الحصول عليها من خلال دليل المستخدم الموجود مع السيارة، بهدف الحصول على نوع الزيت المناسب لمحرك السيارة بدون أخطاء.

يجب عليك التأكد أولا من أن الزيوت التي تقوم باستخدامها تندرج تحت معايير الجودة والاختبار التي تقدمها المنظمات المعتمدة دوليا مثل جمعية مهندسي السيارات ومعهد البترول الأمريكي وغيرهم، حتى لا تلحق الضرر بالمحرك من استخدام زيوت سيارات غير مناسبة أو غير جيدة.

يوجد في دليل السيارات الخاص بك معيار لدرجة اللزوجة المناسب للسيارة وزيت المحرك، حيث يوجد به رسومات بيانية توضح درجات الحرارة المختلفة التي يمكن من خلالها استخدام معدل اللزوجة، كما لابد من معرفة معيار اللزوجة وكيفية الاستفادة منه.

لزوجة زيت محرك السيارة

اللزوجة هي عبارة عن مقاومة انزلاق وسيلان السوائل، ويمكن تعريفها على أنها كثافة الزيت واندفاعه بسهولة ويسر في داخل المحرك في درجات الحرارة المختلفة، فإن كان مناخ القيادة في المنطقة ذو درجات حرارة منخفضة فلابد من اختيار زيت محرك له درجة لزوجة منخفضة.

حيث يضمن لك تغطية كل أجزاء المحرك بالزيت، أما إذا كنت في مناخ له درجات حرارة عالية جدا فالاختيار الأفضل لك هو استخدام زيت محرك له درجات لزوجة عالية حيث يقوم بضخ الزيت بسهولة ويسر، وفي كل الأحوال يمنع احتكاك أجزاء المحرك وتلفه.

لزوجة زيت المحرك في الصيف

لابد أن يكون زيت السيارات المستخدم يحافظ على درجة لزوجته في درجات الحرارة الشديدة في المحرك وأن يكون قادرا على العمل في درجات الحرارة الباردة المرتفعة بشكل جيد ، وكذلك درجات الحرارة الباردة ومناسب لجميع الظروف المناخية ويتوفر أنواع مختلفة من تلك الزيوت في الأسواق، فقط قم بتحديد المناسب لك للاستخدام.

الخاتمة

الزيت المناسب لسيارتك هو الذي يحمي المحرك من التلف والاحتكاك، ولذلك يجب عليك اختيار النوع الأمثل والتأكد منه، ويمكنك الاستعانة بالمواقع التي توفر لك اختيار النوع المناسب للسيارة، أو على حسب درجة اللزوجة ونوع السيارة الخاصة بك. لا تنسي مشاركة المقال إذا أعجبك محتواه ويسعدنا أن نقدم لك كل ما هو مفيد عن صيانة السيارات .

 موقع  – بيلارا كارز 

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.