بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

تغيير زيت قير رنج روفر

614

 

تغيير زيت قير رنج روفر. تعتبر الزيوت والشحوم الموجودة في محرك السيارة وأجزاء السيارة المختلفة من بين الأشياء التي تلعب دورًا مهمًا في حماية تلك الأجزاء وحماية المحرك وناقلات الحركة بشكل كبير، حيث من الضروري الكشف بشكل دوري عن الزيوت المستخدمة في السيارة بشكل عام إذا احتاجت إلى تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي من أجل الحفاظ على أداء السيارة وعمرها الافتراضي.

ومن أهم هذه الزيوت زيت الجير( القير) سواء أكان أوتوماتيك أو عادي. حيث أن الناس لديهم اعتقاد شائع بأنه يجب إضافته فقط من أجل العودة إلى مستواه ولا يحتاج أبدًا إلى التغيير. وهذا اعتقاد خاطئ يضر بعزم دوران السيارة، سواء كان الترس أوتوماتيكيًا أو عاديًا.

تغيير زيت قير رنج روفر

  • بالنظر عن كثب إلى وظيفة ناقل الحركة أو القير. سنجد أنه لا يختلف كثيرًا عن وظيفة المحرك، وما يختلف بينهما فقط هو عملية الإشعال التي تحدث داخل المحرك.
  • ومع ذلك، فإن القير والتروس الداخلية تعمل بالتوازي مع محرك السيارة وتتحرك وتتفاعل معها في كل مرة يدور فيها محرك السيارة أو تتحرك عجلاتها.
  • لذلك، فإن الحرص على تغيير زيت قير رنج روفر في الوقت المحدد مهم جدًا لحماية القير من التلف.

ما هو التوقيت المناسب تغيير زيت قير رنج روفر؟

يوصي الخبراء تغيير زيت قير رنج بعد القيادة لمسافة تزيد عن 60 ألف كم. ومع ذلك، إذا كانت السيارة تعمل بنظام ناقل حركة أوتوماتيكي. فمن المستحسن تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي بعد مسافة 60.000 كم أو 40000 كم، حسب استخدام السيارة.

هل يجب تغيير زيت قير رنج روفر؟

يعتقد البعض أن زيت قير رنج يحافظ على خصائصه لفترة طويلة ولا داعي لتغييره. لسوء الحظ، هذا خطأ كبير، لأنه باختصار. تولد عمليات الاحتكاك المستمر بين التروس درجات حرارة عالية تؤثر على زيت ناقل الحركة وخصائصه الديناميكية التي تحمي الأجزاء المختلفة من التروس طوال الوقت.

وهو ما يقودنا إلى استنتاج مفاده أنه بعد فترة من الزمن، تنخفض فعالية زيت الجير ويصبح عرضة للتلف التدريجي نتيجة الاحتكاك المباشر بين الأجزاء والتروس الداخلية لناقل الحركة. في المقابل، نوصيك دائمًا بالالتزام بتوقيت تغيير زيت قير رنج روفر، أو على الأقل التحقق من ذلك بشكل دوري.

 

طريقة قياس زيت قير رنج روفر؟

يعد الكشف عن زيت التروس طريقة مختلفة عن الكشف عن زيت محرك السيارة.نظرًا لأنه يتم قياس مستوى الزيت بعد ارتفاع درجة حرارة الزيت قليلاً. فإن هذا هو سبب قياس الزيت بعد تشغيل المحرك لفترة. وقيادة السيارة، وتحريك القير في عدد من المواضع. لكن أثناء القياس، يكون المحرك في وضع إيقاف التشغيل، ويفضل تغيير الفلتر مع تغيير زيت قير رنج روفر.

حيث تقوم بإزالة سدادة التعبئة وقياس مستواها في الخزان بعد إيقاف المحرك. وفحص مستوى زيت التروس من خلال فتحة الملء. في الأماكن المعتادة، يجب أن يكون زيت القير مستويًا مع فتحة التعبئة، وإذا كان غير متساو، فيجب ملؤه.

طريقة تغيير زيت قير رنج روفر

بعض الخطوات والإرشادات لمساعدتك على تغيير زيت قير رنج بنفسك بسهولة:

  1. تأكد من مستوى زيت ناقل الحركة للتأكد من عدم وجود ملوثات تشير إلى تآكل الحديد.
  2. ثم قم برفع السيارة باستخدام الرافعة الخاصة.
  3. حدد مواقع المسامير اللولبية لمنطقة تجميع زيت ناقل الحركة، أو حدد موقع تصريف زيت ناقل الحركة في بعض السيارات.
  4. في حالة عدم وجود استنزاف خاص، يجب فك جميع مسامير منطقة تجميع الزيت بعناية، وإذا كان هناك استنزاف، فيجب إزالة التصريف نفسه.
  5. صب الزيت في وعاء مناسب.
  6. قم بعملية تغيير زيت قير رنج روفر إذا كان ملوثًا بالأوساخ.
  7. ثم يجب أن تتحقق من الحلقة المطاطية المثبتة على حواف منطقة تجميع الزيت الحامل وقم بتغييرها عند اللزوم.
  8. إعادة تركيب منطقة تجميع الزيت للناقل مرة أخرى تمهيدا للخطوة النهائية.
  9. صب زيت علبة التروس الجديد، ثم تحقق من مستوى الزيت بشكل صحيح للتأكد من الكمية.

متى يتم تغيير زيت القير؟

بعد أن تحدثنا عن ضرورة تغيير زيت ناقل الحركة والتحقق منه باستمرار من أجل الحفاظ على الجير من التلف. حان الوقت لمعرفة متى يجب تغيير زيت قير رنج وما هي المعايير التي يجب اعتمادها لمعرفة متى يجب تغيير زيت قير رنج في السيارة كما يلي:

المسافة المقطوعة

يحدد مصنعو السيارات مسافة معينة تقطعها السيارة، وبعد ذلك يجب تغيير زيت قير رنج مباشرة.لكن علينا أن نضع في اعتبارنا أن هذا يختلف من سيارة إلى أخرى حسب نوع الزيت المستخدم وطبيعة القيادة.ومع ذلك، فمن المستحسن تغيير زيت قير رنج بعد متوسط مسافة 80-120 ألف كم.ولكن إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يقودون أكثر من 100 كم في اليوم، فمن المستحسن تغيير الزيت بحد أقصى 80 ألف / كم.

لون زيت قير رنج روفر

لون زيت قير رنج روفر هو مؤشر على حالته وكفاءته. اللون الطبيعي لزيت ناقل الحركة هو الأحمر، ولكن مع التآكل والتعرض لدرجات حرارة عالية.خاصة عند استخدام السيارة بقوة، مثل جر مقطورة أو الانجراف.سيتغير لون الزيت إلى البني أو الأسود، وهذا دليل على احتراقه وفقدان فعاليته.في هذه الحالة، يجب على مالك السيارة تغيير الزيت مباشرة لتجنب أي ضرر أو تلف في ناقل الحركة.

الرواسب

علامة أخرى على وجود مشكلة في زيت قير رنج روفر هي الشوائب والحشوات المعدنية التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة في الزيت.
وهو ناتج عن تآكل أجزاء ناقل الحركة الداخلية والسقوط في الزيت.في هذه الحالة، يمكننا القول أن ناقل الحركة وتروسه الداخلية قد بدأت بالفعل في التآكل.ومن الضروري تغيير زيت قير رنج روفر بسرعة والتحقق من الترسبات الكلسية.

صعوبة في نقل الغيار

لا شك أن صعوبة التنقل بين الغيار وغياب الانفعال يبقى المؤشر الأبرز والدليل على ضرورة تغيير الزيت القير الرنج الروفر، خاصة إذا قطعت السيارة مسافة طويلة.

أيهما أفضل استخدام زيت ذو لزوجة عالية أم منخفضة؟

مما لا شك فيه يعتمد اللزوجة الموجودة بالزيت على كيفية استخدامه ومتي يتم استخدامه لنوع السيارة.تستخدم الزيوت عالية اللزوجة في السيارات الكبيرة التي تتطلب قوة سحب وتحميل عالية، مثل سيارات الدفع الرباعي. بحيث يمكن للزيت تحمل شدة الاحتكاك والحرارة الناتجة عن المحرك.الزيوت منخفضة اللزوجة مخصصة للمحركات الصغيرة.لأن تركيبة هذا النوع من الزيت خفيفة وقادرة على تبريد القير بالطريقة المطلوبة بما يتناسب مع قوة المحرك.

الخاتمة

في النهاية، تحدثنا في مقال اليوم عن تغيير زيت قير رنج روفر وأهميته لمحرك السيارة والحفاظ على السيارة بشكل عام، حيث يقوم القير بدور مهم إلي حد كبير في السيارة وبالتالي حدوث أى مشكلة في القير تنعكس على محرك السيارة بالسلب.

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.