بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

بطارية بي ام دبليو

340

بطارية بي ام دبليو هي نوع من البطاريات القابلة لإعادة الشحن، وتتمثل مهمتها في تشغيل المحرك الكهربائي، أو ما يعرف بالدينامو، وهو المسؤول عادة عن تشغيل المحرك التقليدي للسيارة، أي محرك الاحتراق الداخلي، سواء كان ديزلًا أو بنزينًا.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن توفر البطارية الطاقة اللازمة لإضاءة مصابيح السيارة الداخلية والخارجية، في هذا المقال سنتحدث عن معلومات حول بطارية السيارة من الألف إلى الياء لكل مالكي سيارات بي ام دبليو.

معلومات عن بطارية بي ام دبليو

عند الحديث عن معلومات حول بطارية السيارة، فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو المكعب الأسود بجوار محرك السيارة، وبدونه لا يمكن للسيارة أن تتحرك. البطارية عبارة عن سائل وعدد من شرائط الرصاص وهذا ما يجعلها ثقيلة.

وبالتالي، فإن للبطارية مهمتين أساسيتين، الأولى هي توليد الكهرباء للسيارة، والثانية تخزين الكهرباء. بطارية بي ام دبليو عبارة عن بطارية كيميائية وكهربائية في نفس الوقت، حيث تتكون من مجموعة من اللوحات الموجبة والسالبة.

إنها متصلة في سلسلة، ويزداد عددها وينقص وفقا لجهد البطارية على سبيل المثال، تتكون بطارية السيارة 6 فولت من 3 أعمدة جهد كل عمود 2 فولت. إذا كان جهد البطارية 12 فولت، فإنه يتكون من 6 أعمدة جهد. يتم غمر الألواح الموجبة والسالبة في محلول إلكتروني في وعاء لا يتفاعل مع أحماض الكبريتيك المركزة والماء المقطر.

شرح كيفية عمل بطارية بي ام دبليو X6؟

فكرة بطارية السيارة هي تحويل الطاقة الكيميائية إلى كهرباء أثناء عملية التفريغ، ثم تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة كيميائية أثناء الشحن.أما عن البطارية فهي تعمل من خلال تفاعل كيميائي.

تتحرر الإلكترونات نتيجة لوجود ألواح الرصاص وتفاعلها مع صفائح أكسيد الرصاص المغمورة في 35٪ حمض الكبريتيك و 65٪ ماء مقطر. بعد تحرير الإلكترونات، يتم إنشاء فرق جهد بين الأقطاب السالبة والموجبة، ويتولد تيار كهربائي عند توصيل أقطاب البطارية. هذا هو السبب عند بدء تشغيل السيارة، تتم عملية التحليل الكهربائي.

تفاعل الحمض مع ألواح الرصاص ينتج عنه كبريتات الرصاص. عند شحن البطارية يحدث العكس وتتحول كبريتات الرصاص إلى أكسيد الرصاص والرصاص. إنه التجميع الأصلي للبطارية ثم يعمل مرة أخرى. وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد رصاص نقي داخل البطارية، بل يضاف إليها كالسيوم أو قصدير أو سيلينيوم.

 

أنواع بطارية بي ام دبليو

هناك ثلاث أنواع من بطارية بي ام دبليو سوف نذكرهم بالتفصيل مع شرح كل بطارية:

بطاريات الرصاص الحمضية

يمكننا الإجابة على سؤال حول ماهية بطارية بي ام دبليو الرصاص الحمضية. حيث أنها تتكون من أقطاب كهربائية على شكل ألواح من الرصاص وأكسيد الرصاص مغمورة في إلكتروليت من حامض الكبريتيك المخفف، وتعتبر من أكثر الأنواع شيوعًا بطاريات السيارات الكهربائية.

إنها رخيصة الثمن ولها عمر طويل، لكن إذا قارناها بأنواع أخرى من البطاريات. فهي ثقيلة الوزن وتحتوي على مواد سامة، والتي قد تعتبر نقطة سلبية بالنسبة للبعض، لكن البعض الآخر يعتبرها أفضل بطاريات السيارات.

البطاريات القلوية

أما بطارية بي ام القلوية التي تعتبر أيضًا بطارية سائلة فهي تحتوي على محلول إلكتروليت قلوي يتكون من هيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاوية). أو هيدروكسيد البوتاسيوم (البوتاس الكاوية) والباقي ماء مقطر مع ألواح من النيكل أو الحديد أو هيدروكسيد الكادميوم، حسب نوع البطارية.

وتجدر الإشارة إلى أننا نحتاج إلى 5 خلايا للحصول على بطارية 6 فولت، بينما نحتاج فقط إلى 3 خلايا في بطارية الرصاص للحصول على نفس البطارية بنفس الجهد، لذلك نجد أن حجم البطارية الأساسية أكبر من البطارية حجم بطارية الرصاص.

بطاريات جافة
تعد بطارية بي ام دبليو الجافة من أكثر أنواع بطاريات السيارات شيوعًا ومناسبة لمن يبحثون عن أفضل بطارية سيارة. حيث أن بطارية السيارة الجافة لها عمر افتراضي 5 سنوات أو أكثر ولا تحتاج إلى صيانة إلا في بعض الحالات النادرة، ولا يتسبب في انبعاث أبخرة أو عوادم كبريتية سامة.

وتجدر الإشارة إلى أن البطاريات الجافة تتكون من خلية كهروكيميائية أو مجموعة من الخلايا التي تولد تيارًا كهربائيًا. وعادة ما تكون مصنوعة من الكربون والزنك، والزنك هو القطب السالب، والكربون هو القطب الموجب.

مؤشرات تلف بطارية بي ام دبليو

تلف بطارية السيارة وتقل كفاءة عملها مع مرور الوقت. فيما يلي أهم المؤشرات والدلالات التي تدل على ضرورة استبدال بطارية السيارة في أسرع وقت ممكن:

  • تستغرق السيارة وقتًا أطول للتشغيل.
  • عدم القدرة على بدء تشغيل السيارة على الإطلاق، وهذا يدل على انتهاء عمر البطارية.
  • لاحظ أن الإضاءة الداخلية وحتى الخارجية للسيارة بدت أضعف من ذي قبل.

ما هي اسباب تلف بطارية بي ام دبليو

سوف نوضح في السطور التالية ما هي الاسباب التى تؤدي إلي تلف بطارية بي ام:

زيادة الشحن البطارية

يعتبر الشحن الزائد للبطارية من أهم أسباب تضخم بطارية بي ام دبليو وتوقفها عن العمل. يحدث هذا عندما لا يعمل المنظم الكهربائي للسيارة بشكل صحيح، وهذا يؤدي إلى شحن البطارية بما يتجاوز سعتها. بمرور الوقت ، تتحلل لوحات البطارية وتتآكل وتفقد قوتها تدريجياً.

تآكل الأقطاب في بطارية السيارة
عند إزالة البطارية لسبب ما ثم إعادة تركيبها، قد يتم توصيل كبلات البطارية عن طريق الخطأ. مما يؤدي إلى زيادة المقاومة في الأطراف، وبالتالي تقليل كفاءة الشحن في بطارية السيارة، وتقليل فرق الجهد المطلوب لتدوير بطارية محرك السيارة.

ماس كهربائي في بطارية السيارة
بسبب كثرة التوصيلات الكهربائية في السيارة فهي عرضة للقطع أو التلف في أي وقت. مما قد يؤدي بشكل مباشر إلى حدوث ماس كهربائي في السيارة وهذا بدوره يتسبب في تلف البطارية وعدم عملها بشكل صحيح وبالتالي يحدث تهريب للكهرباء في بطارية السيارة والعديد من المشاكل الأخرى.

كيفية اعادة شحن بطارية بي ام دبليو

ينخفض أداء بطارية بي ام دبليو بمرور الوقت، حيث تتوقف بطارية السيارة عن العمل بسبب قلة تداول التيار الكهربائي داخل خلايا البطارية. في هذه الحالة، يمكن شحن البطارية وتزويدها بالطاقة اللازمة باستخدام شاحن بطارية السيارة المخصص.

يتكون هذا الشاحن من قطب سالب وآخر موجب، ويتم تثبيت الشاحن الموجب على عمود البطارية الموجب. وطرف الشاحن السالب على عمود البطارية السالب، ثم تبدأ الطاقة الموجودة في الشاحن بالضخ إلى البطارية.

في نهاية عملية شحن البطارية ، سيتولد التيار الكهربائي مرة أخرى في البطارية، وسيبدأ الدينامو في العمل. بحيث يتم شحن البطارية تلقائيًا، وللإجابة على السؤال، كم من الوقت يستغرق شحن البطارية بطارية السيارة؟ يستغرق الأمر عادة من 8 إلى 12 ساعة.

الخاتمة 

في النهاية، ذكرنا لكل مالك سيارة بي ام دبليو معلومات شاملة عن بطارية بي ام دبليو من حيث المواصفات والمميزات وكيفية شحن البطارية والحفاظ عليها، حيث أن هناك العديد من العوامل التى تؤدي إلي تلف بطارية السيارة بسبب عدم علم مالك السيارة بهذه العوامل، نتمني أن نكون ذكرنا دليل شامل حول بطارية السيارة لكل مالكي سيارة بي ام دبليو.

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.