بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

مبرد زيت القير مرسيدس تعلم ميكانيكا

666

 مبرد زيت القير مرسيدس – تتمثل الوظيفة الفعلية لمبرد علبة القير في إزالة الحرارة الزائدة من سائل ناقل الحركة، علاوة على ذلك، يمكن لمبرد علبة القير في سيارتك أن يحافظ على سائل ناقل الحركة في حالة أفضل لفترة زمنية أطول، حيث أظهرت الدراسات أن ما يقرب من 90٪ من جميع حالات تلف ناقل الحركة الأوتوماتيكي ناتجة عن تعطل زيت القير بسبب الحرارة الزائدة.

حيث يتحلل سائل ناقل الحركة بمرور الوقت وبسبب الحرارة الزائدة ويفقد قدرته على التزييت وتبريد القير، بالإضافة إلى أنه ينتج مزيدًا من الحرارة ويبدأ الزيت في الاحتراق، وبالتالي لا يمكنه أداء وظيفته بشكل صحيح.

مبرد زيت القير مرسيدس

يمكن أن ترتفع درجة حرارة ناقل الحركة في حالات التوقف والسير المتكررة وعند القيادة في ظروف صعبة مثل التضاريس الجبلية أو عند جر مقطورة أو القيادة في رحلات طويلة.يمكن أن يؤدي نقص زيت القير مرسيدس إلى ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة. حيث تتراوح درجة حرارة التشغيل المثالية لزيت القير بين 79 و 93 درجة مئوية.

يمكن أن تتراوح درجة حرارة علبة التروس بين 113 و 127 درجة مئوية عند القيادة على طرق وعرة أو جبلية أو عند الضغط على التأثير في الطقس الحار.عند تأثر مبرد زيت القير يؤدي هذا إلى تقليل العمر الافتراضي للمعدات، ولكنها ليست مسألة خطيرة للغاية تتطلب صيانة فورية.

في النهاية، إذا كنت ترغب في الحفاظ على استخدام علبة التروس لأطول فترة ممكنة، يجب عليك إضافة مبرد زيت. حيث يجب أن تنخفض درجة الحرارة بمقدار 25 درجة مئوية في المتوسط. اعتمادًا على كيفية استخدام سيارتك، سيكون من الأفضل التفكير في إضافة مبرد ناقل حركة ثانوي إذا واجهت زيادة كبيرة في درجة حرارة القير.

كيف يعمل مبرد زيت القير مرسيدس ؟

يمكن تلخيص عمل مبرد زيت القير مرسيدس من خلال النقاط التالية:

  • يتدفق زيت القير عبر الخراطيم إلى مبرد زيت القير مرسيدس بعد مروره عبر حجرة التبريد في أسفل مبرد المحرك.
  • يعمل الهواء المتدفق فوق زعانف المبرد والمبرد على تبديد الحرارة وبالتالي يتم تبريد زيت القير.
  • تم إعادة توجيه زيت القير من خلال الخراطيم إلى ناقل الحركة مرة أخرى.
  • في هذه العملية المستمرة، يتم تبريد زيت القير والحفاظ على لزوجته لأطول فترة ممكنة.

ما هي انواع مبرد زيت القير مرسيدس ؟

فيما يلي ثلاثة أنواع شائعة من مبرد زيت التروس:

مبرد زيت القير مرسيدس ذو الزعانف الأنبوبي

يتم دفع زيت القار الساخن من خلال أنبوب سربنتين من الألومنيوم على شكل “S”. عندما ينتقل الزيت عبر الأنبوب، تنتقل الحرارة من الأنبوب إلى زعانف الألمنيوم المحيطة به. نظرًا لأن الألومنيوم موصل جيد للحرارة، فإن الزعانف قادرة على سحب الحرارة من زيت القار، ومن ثم يزيل الهواء المتدفق عبر مبرد زيت القير الحرارة من الزعانف. بشكل عام، يعد من أقل الخيارات تكلفة والأقل كفاءة نظرًا لحجمه الكبير.

مبرد زيت القير مرسيدس ذو زعانف

يتم دفع سائل النقل الساخن من خلال ألواح الألومنيوم الصغيرة التي تجعل الزيت يتحرك بشكل أفضل بكثير من المبرد ذي الأنبوب المزعنف. بشكل عام، يتسبب هذا في تبديد الحرارة بشكل أسرع بسبب تدفق الهواء عبر الوحدة. علاوة على ذلك، فهي أكثر إحكامًا من المبردات ذات الزعانف والأنبوب، وهي أقل عرضة للتآكل، ويمكنها إزالة المزيد من الحرارة من سائل ناقل الحركة.

مبرد زيت القير مرسيدس قرص مضغوط

يتم دفع زيت القير الساخن من خلال سلسلة من الصفائح وتبدد الحرارة مع تدفق الهواء عبرزعانف الألمنيوم.نظرًا لتصميمها، يمكن أن يتدفق المزيد من الهواء عبر الوحدة، مما يؤدي إلى تبريد أسرع بكثير. إلى جانب ذلك، يمكنها تبديد الحرارة من زيت الأسفلت بسرعة كبيرة، لكنها أكثر تكلفة.

زيت القير مرسيدس

في السطور التالية نتطرق إلي الحديث عن زيت القير مرسيدس بالتفصيل كما يلي:

  1. تأتي مبرد زيت القير في العديد من الأشكال والأحجام والمبرد الأكبر ليس بالضرورة أفضل من وحدة أصغر.
  2. يتعلق الأمر بكفاءة التبريد وتصنيف الوزن الإجمالي للمركبة (GVWR)، وهو مقياس لقدرة الحمولة الصافية للمركبة.
  3. بشكل عام، اختيار مبرد زيت القير المناسب لسيارتك، مع العلم بالوزن الإجمالي للسيارة.
  4. ويشمل ذلك وزن السيارة والسوائل والركاب والحمولة التي صممت السيارة للتعامل معها ويمكن أن تتراوح من 4.5 إلى 13.5 طنًا.
  5. بالإضافة إلى ذلك، كلما ارتفع معدل الوزن الإجمالي، زادت سوائل ناقل الحركة، وبالتالي زادت سعة التبريد التي تتطلبها السيارة.
  6. أخيرًا، يمكنك العثور على مقياس حمل GVWR في دليل المالك أو على الملصق الموجود على دعامة باب السائق.
  7. علاوة على ذلك، يؤثر وضع مبرد زيت القير مرسيدس في سيارتك على أداء التبريد، لذلك قد تضطر إلى اختيار وحدة ذات كفاءة أعلى إذا كانت المساحة محدودة.
  8. بشكل عام، تأتي بعض المبردات مع مراوح مدمجة توفر سعة تبريد إضافية.
  9. عادة ما يكون مبرد زيت القير مرسيدس مصنوعًا من الألومنيوم وهو جيد في تبديد الحرارة.

ما هو سبب خراب مبرد الزيت ؟

فيما يلي 4 أعراض تتسبب في تعطل مبرد زيت القير:

يوجد تسرب لزيت القير

من العلامات التي تدل على أن مبرد زيت القير قد يتوقف عن العمل هو وجود تسرب. بشكل عام، يمكن أن يحدث هذا التسرب في العديد من الأماكن ويمكن اكتشافه بسهولة قبل بدء تشغيل السيارة.إذا لاحظت تجمع السوائل تحت السيارة، فتأكد أولاً من أنه زيت ناقل الحركة وقم بإصلاح التسرب بسرعة قبل أن يتلف ناقل الحركة.

ضوضاء أثناء تبديل القير

عندما يكون زيت القير منخفضًا، قد يصدر ناقل الحركة ضوضاء عالية في كل مرة يغير فيها التروس.علاوة على ذلك، عندما يسخن الزيت إلى درجة حرارة عالية جدًا، يبدأ في الغليان والحرق. وقد يتسبب ذلك في انخفاض الزيت، وفي النهاية يصعب تغيير التروس بشكل فعال.

تشققت الخراطيم

ينتقل زيت القير إلى المبرد من خلال عدد من الخراطيم المتصلة بين ناقل الحركة و مبرد زيت القير. بشكل عام، عادة ما تكون الخراطيم المستخدمة في نقل الزيت شديدة الصلابة ويمكن أن تتحمل الضغط العالي. ومع ذلك، بمرور الوقت، سيبدأون في تكسير الزيت وتسريبه.

ارتفاع درجة حرارة المحرك

إذا لم يتم تبريد زيت القير بسبب خلل في مبرد زيت القير مرسيدس، فلن يتم نقل التروس بشكل صحيح. هذا يخلق عبئًا أكبر على المحرك، وهذا سيجعله يعمل بجهد أكبر من المعتاد، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة عن المعتاد.


الخاتمة

في النهاية، قمنا بتوضيح دليل شامل حول مبرد زيت القير مرسيدس والمتعلقة بعوامل واعراض تلف هذا المبرد، وذركنا لكل مالك سيارة مرسيدس كيفية معرفة التعامل مع مبرد القير أو ناقل الحركة في السيارة.

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.