بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

ضمان السيارات الخليجية – الشروط وحقوق المالك

425

ضمان السيارات الخليجية من منا لا يريد امتلاك سيارة جديدة دون خوف من تلف أي من أجزائها بعد فترة وجيزة نعلم جميعًا تكلفة الصيانة العالية للسيارات الحديثة، حتى لو كانت السيارة جديدة، فقد يتلف فجأة أي جزء من أجزائها الثانوية أو الأولية.

لهذا السبب وغيره، تقدم شركات السيارات ما يسمى بضمان السيارة الذي تم تقديمه مؤخرًا في عالم السيارات، وبموجب هذه الوثيقة أو الاتفاقية، تضمن الشركة تكاليف صيانة المركبات ضمن تفاصيل وشروط معينة قد تختلف من شركة واحدة إلى أخرى وسيارة إلى أخرى وهذا ما سوف نوضحه في السطور التالية.

ضمان السيارات الخليجية

يمكن تعريف ضمان السيارة بأنه تعهد من الشركة أو الوكالة بدفع تكاليف صيانة أو استبدال أجزاء معينة من السيارة مجانًا من مالكها، كنوع من الحماية والضمان.

أنواع ضمان السيارات الخليجية

 هناك العديد من أنواع ضمان السيارة التي تختلف حسب المدة والجهة الممنوحة والشروط التي يشملها ضمان السيارة، فيما يلي بعض أنواع ضمان السيارة بالتفصيل كما يلي:

الضمان الممتد

يمكن استخدام الضمان الممتد بمجرد انتهاء ضمان الوكالة أو المصنع ، والذي بموجبه يحصل مالك السيارة على ضمان لسيارته لا يقل عن ضمان السيارات الخليجية. لكنها ممنوحة من قبل الشركات الخاصة، وفيما يلي الأجزاء التي يغطيها الضمان الممتد للسيارة:

  1. جميع أنظمة المركبات الرئيسية.

  2. مجموعة نقل الحركة، والتي تشمل المحرك وناقل الحركة والأجزاء الرئيسية الأخرى.

  3. التآكل والصدأ.

  4. المساعدة على الطريق مثل القطر وغيرها.

  5. صيانة دورية.

ما هو الضمان الشامل؟

هو أشمل نظام ضمان للسيارة ويغطي جميع أجزاء السيارة باستثناء جزء صغير منها. تتراوح فترة ضمان المركبة بين حوالي ثلاث سنوات أو 60.000 كم، وتشمل ما يلي:

  1. جميع أنظمة السيارات الرئيسية.

  2. نظام التكييف والتدفئة.

  3. الأجزاء الكهربائية مثل المولدات والنوافذ الكهربائية.

  4. نظام التوجيه.

  5. إضافات السلامة، مثل الوسائد الهوائية وأحزمة المقاعد.

  6. الأجزاء عالية التقنية مثل الكاميرات ونظام الملاحة.

  7. بطاريات السيارات الهجينة.

  8. نظام الدفع. 

 

 

ضمان السيارة كم سنه؟

 هذا النوع من ضمان السيارات الخليجية، يحصل السائق على هذا الضمان عندما يشتري السيارة من الوكالة. يغطي هذا النوع السيارات الجديدة وكذلك السيارات المستعملة. ولكل منها امتيازاته الخاصة بالطبع.
يدور ضمان الشركة المصنعة أو الوكيل حول تحمل تكاليف صيانة أو استبدال بعض أجزاء السيارة كضمان للحفاظ على حق مالك السيارة من أخطاء التصنيع، وعادة ما يرتبط بفترة معينة تصل إلي 5 سنوات أو قطع السيارة لمسافة محددة من الكيلومترات.

هل ضمان السيارة يشمل الأنوار؟

هناك أجزاء لا يشملها ضمان السيارة عادةً أو يتم تغطيتها إلى حدٍ محدود في بعض أنواع الضمانات، وفيما يلي أبرز العناصر التي لا يغطيها ضمان السيارة:

  1. الصيانة الدورية للسيارة مثل تغيير الزيت والإطارات.

  2. الأجزاء المعرضة للتآكل المتكرر، مثل الفرامل ومساحات الزجاج الأمامي.

  3. الخدوش والأضواء.

  4. الأضرار الناتجة عن سوء استخدام المركبة مثل القيادة المتهورة وعدم الصيانة الدورية.

  5. ثم الأضرار التي لحقت بمقصورة السيارة، مثل المقاعد.

  6. الأضرار الناجمة عن العوامل البيئية مثل الرياح والثلج.

  7. التعديلات المضافة على السيارة كإضافة بعض الأجزاء غير التابعة لمصنع السيارة.

متى تخرج السيارة من الضمان؟

الجواب نعم ولكن بشروط تختلف من شركة لأخرى وأهمها:

  1. يجب أن يلتزم العميل بالوكيل في الصيانة.

  2. الجزء التالف باهظ الثمن.

  3. قد تختلف هذه الشروط من شركة إلى أخرى وتعتمد على عدة عوامل، لذلك يوصى بمراجعة برامج الضمان المختلفة قبل الاشتراك في أي منها. 

السؤال: متي يبدأ ضمان السيارة الجديدة والقديمة؟

 يبدأ ضمان السيارات الخليجية من تاريخ شراء السيارة من صالة عرض التاجر. في حالة شراء السيارة من معارض السيارات المستعملة عليه الاستعلام عن تاريخ بدء الضمان والمدة المتبقية لها.

ما هي القطع التي يشملها الضمان؟

هي الأجزاء البالية أو التي تم تغييرها بشكل دوري مثل زيت المحرك وفلتر الزيت وفلاتر الهواء ومكيف الهواء والبنزين وكل ما يجب تغييره بشكل دوري. وكذلك الأجزاء المتآكلة مثل أقراص المكابح والأحزمة. بالطبع يشمل الضمان تكلفة قطع الغيار ورسوم التركيب وأي ملحقات أخرى للزيوت والسوائل وأعمال إضافية.

ضمان السيارات المستعملة

يوجد ضمان للسيارات المستعملة بشروط تختلف من شركة لأخرى، وأهمها أن يكون العميل منتظماً مع الوكيل في الصيانة. وأن الجزء التالف باهظ التكلفة وفي النهاية هو  يرجع ذلك إلى تقدير مدير الصيانة، الذي يلتزم أيضًا بشروط وقواعد الشركة.

ما هي القطع التي يشملها الضمان؟

يشمل ضمان السيارات الخليجية الأجزاء غير المستهلكة التي لا تحتاج إلى تغيير دوري، مثل المحرك وعلبة التروس وضاغط تكييف الهواء والدينامو وآلة الزجاج وغيرها. كل هذه الأجزاء لا تستهلك بشكل دوري. لذلك، يجب على التوكيل أن يغطيه في الضمان خلال فترة الضمان وعلى غرار باقي قطع غيار السيارة.

مدة ضمان السيارات وزارة التجارة

تغطي معظم شركات السيارات ضمان السيارات الخليجية لمدة 3 سنوات أو 100،000 كم أيهما يأتي أولاً. يعني لو ثلاث سنوات منتهية ولا تزال سيارتك 50 او 60 الف كم. فهي خارج الكفالة او اذا مر عام وكان عداد سيارتك اكثر من 100000 فهو خارج الضمان. في ظل المنافسة القوية الآن بين شركات السيارات، بدأت بعض الشركات في تمديد فترة الضمان إلى 5 سنوات أو 150 ألف كيلومتر.

ضمان المكينة والقير

تلزم جميع شركات السيارات العميل بإجراء صيانة دورية من أجل الاحتفاظ بحقه في ضمان السيارات الخليجية. ولكن في قوانين بعض الدول يلتزم الوكيل بتغطية الضمان حتى لو لم يكن لدى العميل يوم صيانة ولكن في شرط واحد .

وهو أن صاحب السيارة يتبع تعليمات وتوصيات المصنع في ساعات العمل الخاصة بالصيانة الدورية وجودة الأجزاء، ويقدم الأوراق والفواتير التي تثبت ذلك للحفاظ في حقه في ضمان المكينة والقير.

ماذا يشمل ضمان السيارة؟

إن ضمان المصنع للسيارة أو ضمان الشركة المصنعة هو عقد لدفع بعض الإصلاحات في غضون فترة زمنية محددة وأميال محددة تطبق على ضمان السيارات الخليجية. بالرغم من وجود بعض الاستثناءات أحياناً. لست مضطرا للدفع مقابل الضمان لأنه جزء من عملية شراء السيارة الجديدة، على الرغم من أن بعض الطرز تتضمن خصومات على بعض الإصلاحات، وليس إعفاء. 

جدير بالذكر في الوقت الحالي تقدم جميع الشركات ضمانًا ، لكنه يختلف في ما يتم تغطيته من شركة إلى أخرى ومن نموذج إلى آخر. إلا أن غالبية الضمانات تقدم تغطية أساسية مماثلة، على الرغم من الاختلاف في بعض التفاصيل بين الشركات.

الخاتمة 

في النهاية، تحدثنا في مقال اليوم حول ضمان السيارات الخليجية وذكرنا أنواع ضمانات السيارات بالتفصيل. ثم ألقينا الضوء على هل ضمان السيارة يشمل الانوار و متى تخرج السيارة من الضمان. ثم تحدثنا بالتفصيل عن متى يبدأ ضمان السيارة الجديدة والقديمة وضمان السيارات المستعملة. تحدثنا عن ما هى القطع التي يشملها الضمان و مدة ضمان السيارات وزارة التجارة.

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.