بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

فلتر الهواء واستهلاك البنزين | Air filter fuel consumption

382

فلتر الهواء واستهلاك البنزين . لكي يقوم المحرك بدوراته، يجب أن يتم احتراق الوقود بشكل صحيح داخل الإسطوانة، ومن ثم يحتاج المحرك إلى كمية من الهواء النقي اللازم لحرق الوقود، ونظراً للأضرارالتي لحقت بالأسطح الداخلية للمحرك بسبب وجودها من المواد الغريبة، يجب تنقية الهواء الداخل إلى المحرك من معظم الغبار وهنا يأتي دور فلتر الهواء الذي سوف نتحدث عنه بالتفصيل في مقال اليوم.

ما هي العلاقة بين فلتر الهواء في السيارة واستهلاك البنزين؟

سوف نوضح في السطور التالية العلاقة بين فلتر الهواء في السيارة واستهلاك البنزين:

  1. الهواء النقي ضروري لعملية الاحتراق التي تحدث في محرك البنزين.

  2. حيث أن الاحتراق هو تفاعل كيميائي طبيعي يحدث أثناء اتحاد غاز الأكسجين مع عناصر أخرى مثل الهيدروجين أو الكربون.

  3. يحدث نوع واحد من عمليات الاحتراق داخل محرك السيارة، حيث يتم ضغط خليط الوقود والهواء ثم إشعاله، مما يعني أن الهواء يحتوي على حوالي 20٪ أكسجين.

  4. الجزء الأكبر من الوقود مصنوع من الهيدروجين والكربون ويكون التفاعل الكيميائي أثناء الاحتراق بين العناصر الثلاثة الأكسجين والهيدروجين والكربون.

  5. تحتوي ذرة الأكسجين على ثمانية بروتونات وثمانية نيوترونات داخل نواة الذرة.

  6. أثناء عملية الاحتراق، ينقسم الوقود إلى هيدروجين وكربون، ويتحد هذان العنصران مع الأكسجين.

  7. عملية الاحتراق هي مزيج من الأكسجين في الهواء مع الهيدروجين والكربون في الوقود، مما ينتج عنه الماء وثاني أكسيد الكربون.

  8. يكون الماء على شكل بخار لأن عملية الاحتراق تتم في درجات حرارة عالية (يتم طرد أبخرة الماء وثاني أكسيد الكربون من المحرك عبر مجموعة غاز العادم.

 

 

هل فلتر الهواء | Air filter يتسبب في صرف البنزين؟

كما وضحنا العلاقة بين فلتر الهواء واستهلاك البنزين سوف نوضح في السطور التالية هل فلتر الهواء يسبب في صرف البنزين:

كما أوضحنا، يجب أن يكون الهواء نظيفًا، وهذا هو دور فلتر الهواء، لأنه في حالة انسداد فلتر الهواء أو تلف الفلتر، فلن يصل الهواء إلى أسطوانة المحرك.

وهنا تكمن المشكلة، دع الاحتراق يحدث والمحرك يعمل، سوف يحتاج إلى كمية من الهواء.

يبدأ كمبيوتر السيارة في إيجاد حل بديل وهو زيادة إمداد الأسطوانة بالبنزين لتعويض الخسارة في الكمية المطلوبة من الهواء.

وبالتالي، سيحدث استهلاك أعلى للوقود في حالة انسداد الفلتر.

ولكن عندما يعمل الفلتر بالشكل المطلوب، سيكون الاحتراق مثالياً، مما يعني أن المحرك سوف يعمل بسلاسة وسهولة ولن يسحب المزيد من البنزين أكثر مما هو مطلوب.

ومع ذلك، إذا وصل الغبار إلى الأسطوانات، فقد يؤثر ذلك على تشغيل صمام السحب، والبستم، والاسطوانات، وما إلى ذلك.

يؤدي هذا إلى عدم عمل المحرك بشكل ميكانيكي بكفاءة، وسوف يسحب المزيد من البنزين أكثر مما يحتاج. 

علامات تلف فلتر الهواء | Air filter

وتجدر الإشارة هنا إلى أن نسبة الغبار في الهواء كبيرة بالقرب من الأرض وتنخفض كلما زادت المسافة عنها. لذلك، يجب أن يكون فلتر الهواء في أعلى وضع ممكن، وتتكون هذه الأتربة بشكل أساسي من جزيئات دقيقة وأدق.إنها مواد كاشطة للغاية عند مزجها بالزيت وبالتالي تتسبب في تلف المحرك بعد بدء التشغيل بوقت قصير إذا لم يكن به مرشح هواء. لذلك من الضروري تركيب فلاتر هواء عالية الكفاءة في هواء السحب لتقليل تآكل جدران الأسطوانة والمكابس والصمامات والصمامات والقواعد.

ماذا يحدث عند عدم تنظيف فلتر الهواء | Air filter؟

يجب تنظيف فلتر الهواء في السيارة بشكل دوري لفلتر الهواء، ويوصى عادةً بتنظيف فلتر الهواء على الأقل في كل مرة يتم فيها استبدال زيت المحرك.يوصى باستبدال فلتر الهواء في السيارة على مسافات تتراوح من 12000 كم إلى 24000 كم حتي لا يحدث فلتر الهواء واستهلاك البنزين. في حالة تلف فلتر الهواء لأي سبب، مثل قطع الفلتر، يجب استبدال الفلتر على الفور.

إذا تمت إزالة فلتر الهواء من السيارة، فسوف تدخل الشوائب المحمولة جواً إلى أسطوانات المحرك.مما يؤدي إلى انخفاض العمر التشغيلي للمحرك إلى الثلث أو الثلثين.قد تتسبب الشوائب في تعطل المحرك بسرعة كبيرة، لأنها تختلط بالزيت الموجود داخل المحرك. ينتج عن هذا تآكل شديد في حلقات المكبس وجدران الأسطوانة ومحامل العمود المرفقي والصمامات.

كيف اعرف ان فلتر الهواء يحتاج تغيير؟

سوف نوضح في السطور التالية كيفية معرفة ان فلتر الهواء يحتاج تغيير:

  1. انخفاض أداء المحرك

  2. لكي يعمل المحرك بشكل صحيح ، يجب أن يتلقى كمية كافية من الهواء النقي.

  3. إذا كان فلتر الهواء في السيارة مسدودًا، فسيؤدي ذلك إلى تأخير الاستجابة لدواسة الوقود.

  4. هنا ستلاحظ انخفاضًا في عزم دوران المحرك وقوته.

  5. عادةً ما يؤدي تغيير الفلتر المسدود أو التالف إلى تحسين قوة المحرك بنسبة 11٪.

اختلال المحرك

نظرًا لكمية الهواء الصغيرة التي تصل إلى المحرك بسبب انسداد الفلتر، فإن هذا سيؤدي إلى مشاكل الاحتراق. يبدأ الكربون الناتج عن نقص احتراق الوقود في التجمع على شمعات الإشعال. الأمر الذي أدى فيما بعد إلى عدم القدرة على حرق الوقود. ويعرف هذا باسم تفويت الاشتعال، وهو أحد أسوأ حالات فشل المحرك التي يمكن أن تحدث.

أصوات محرك غير طبيعية

في الظروف العادية، عندما يكون فلتر الهواء نظيفًا، وبسرعة التباطؤ، والتي تهدف إلى تشغيل المحرك أثناء توقف السيارة. دوران المحرك سلس ولكن في حالة انسداد مرشح الهواء، فسوف يتسبب ذلك في حدوث اهتزازات قوية وأصوات غير طبيعية في المحرك عند الخمول. سيؤدي فلتر الهواء المتسخ في النهاية إلى انسداد شمعات الإشعال، كما ذكرنا سابقًا.

تحقق من ضوء المحرك

عند انسداد الفلتر، يؤدي ذلك إلى تكوين رواسب الكربون في المحرك. ويدخل فلتر الهواء في العديد من الأكواد التي يمكن مراقبتها في كمبيوتر السيارة. يجب استخدام الماسحات الضوئية لاستخراج الرموز. بعض الرموز يجب فحص مرشح الهواء إذا كان مسدودًا.

رائحة البنزين عند بدء تشغيل السيارة 

يؤدي نقص الهواء الداخل إلى خروج البنزين مع عادم السيارة، وذلك لعدم احتراق الوقود بشكل كامل. هذا واضح بشكل خاص عندما يكون المحرك باردًا.

حدوث خروج دخان اسود ناتج من وقود السيارة

يؤدي عدم دخول الهواء إلى المحرك إلى عدم احتراق الوقود بشكل كامل. مما يؤدي إلى زيادة الانبعاثات من عادم السيارة، وقد يظهر دخان أسود في العادم.

كيف يتم تنظيف فلتر هواء السيارة ومتى يتم تغيير فلتر الهواء؟

هناك شائعات كثيرة حول هذا الموضوع، وأحيانًا بمجرد دخولك الفني المختص يزيلها ويهزها على الأرض. يمكن إزالة الأوساخ الكبيرة، لكنها عملية غير مجدية. وبعضهم يغسل مرشح الهواء بالماء. وإذا ظل رطبًا، فسوف يمتص الغبار أكثر. لذلك نوصي في باستبدال فلتر الهواء. وعدم محاولة ضخ الهواء فيها لأن الأنسجة المتشابكة سوف تتمدد وقد تنفجر، وبالتالي يفقد فلتر الهواء وظيفته الوظيفية.

الخاتمة 

في النهاية، تحدثنا عن فلتر الهواء واستهلاك البنزين ودور الفلتر في أداء محرك السيارة، ولو حدث انسداد في الفلتر كيث يؤثر على أداء السيارة ويحدث الكثير من المشاكل في السيارة. لذلك لابد من متابعة فلتر الهواء وتنظيفه باستمرار وتغييره عند الحاجة لذلك. 

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.