بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك أهم 10خطوات

2٬196

 

 طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك. يلعب زيت القير أو ناقل الحركة في السيارة دور حيوي في ضمان عمل التروس أو ناقل الحركة بالطريقة المثالية، وببساطة يمكن القول أنه من الضروري منع الاحتكاك بين أجزاء ناقل الحركة، بالإضافة إلى دور الزيت في الحفاظ على درجة حرارة الجير ضمن الدرجات العادية.

لذلك تدور الكثير من الأسئلة حول كيفية قياس زيت القير سواء كان عاديًا أو آليًا، وكيف يمكننا التأكد من مستوى زيت التروس في السيارة بأمان؟ للإجابة على ذلك، قمنا بإعداد هذا المقال الذي يتضمن شرح مفصل عن زيت القير.

ما هي طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك؟

يجب قياس مستوى زيت التروس بشكل دوري لتفادي حدوث أي خلل في ناقل الحركة في السيارة. حيث يعتبر غالي الثمن إلى حد ما، وبناءً عليه نقدم لك طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك في السطور التالية بالتفصيل:
  1. اركن السيارة على سطح مستو وارفع غطاء المحرك.
  2. لا تقلق، كل ما عليك فعله هو تحريك عصا الترس أو ناقل الحركة في السيارة من الوضع P إلى الوضع R.
  3. ثم ننتقل إلى الوضع N ثم إلى الوضع D مرة أخرى.
  4. ثم نعيد عصا ناقل الحركة في السيارة إلى الوضع P.
  5. قياس مستوى الزيت باستخدام مقياس العمق الموجود في معظم السيارات.
  6. خاصة تلك الحديثة، عن طريق سحب عصا القياس ومسحها بقطعة قماش نظيفة ، وإعادتها إلى الخزان.
  7. اسحب مقياس العمق مرة أخرى وحدد مكان المؤشر على العصا لتحديد ما إذا كان مستوى السائل مرتفعًا أم لا.
  8. هنا يجب التنويه إذا كان مستوي زيت القير عالي يجب على مالك السيارة إغلاق غطاء خزان زيت القير، وهذه هي أهم طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك.
  9. خلاف ذلك، يتم ملء الخزان على الفور في مركز الصيانة.
  10. بذلك يكون انتهي طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك بالتفصيل.

طريقة قياس زيت القير العادي

بعد الحديث عن طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك سوف نذكر في السطور التالية طريقة قياس زيت القير العادي:

  • اللون عكس لون الزيت تاريخ انتهاء صلاحية الزيت وضرورة تغييره.
  • يجب أن تكون معظم سوائل ناقل الحركة الجديدة ذات لون أحمر فاتح أو أحمر داكن أو بني فاتح.
  • أما إذا كان لون الزيت يميل إلى البني الداكن والأسود، فهذا مؤشر على أن السائل قد احترق والحجة هي تغييره.
  • رائحة السائل النظيف عديم الرائحة، ولكن إذا لاحظت بعض الروائح التي تدل على الاحتراق، فهذا سبب لتغيير سائل ناقل الحركة.
  • منظف سائل يجب ألا يحتوي سائل النقل على أي ملوثات لأنها تسبب العديد من المشاكل.
  • يشير السائل الرغوي أيضًا إلى وجود الكثير من السائل، أو أن درجة الحرارة مرتفعة جدًا، أو تمت إضافة النوع الخطأ من السائل.

كيف اعرف أن زيت القير ناقص؟

ينصح متخصصوا صيانة السيارات بضرورة تغيير زيت ناقل الحركة بعد القيادة لمسافة تزيد عن 60 ألف كيلومتر في السيارة وللناقل الأوتوماتيكي من 40 ألف إلى 60 ألف كيلومتر.واعتمادًا على مدى استهلاك السيارة، يوصى أيضًا بتغيير فلتر الزيت مع كل تغيير في زيت التروس.

بالإضافة إلى تأكيدهم على ضرورة تغيير زيت القير العادي من حين لآخر.وذلك بإضافة لتر زيت جديد بعد القيام تنفيذ طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك مرة واحدة في الأسبوع.

 

كيفية قياس زيت الفتيس؟

سنراجع اليوم في السطور التالية كيفية التحقق من زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي وإضافته بخطوات بسيطة:

إيجاد موضع فحص زيت القير

أولاً، أوقف سيارتك على أرض مستوية، مع تشغيل محرك السيارة بشكل طبيعي. ثم ارفع غطاء المحرك للتحقق من زيت التروس، مع ملاحظة أنه غالبًا ما يشار إلى موقع سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي.أحيانا يوجد في السيارات الخاصة بالدفع الخلفي مقياس زيت القير في مؤخرة السيارة.في سيارات الدفع الأمامي، يكون فحص الزيت في الجزء الأمامي للمحرك ومتصل بالمحور.

التحقق من مستوى الزيت

ما هي طريقة قياس زيت القير؟ قم بإزالة مقياس زيت التروس الأوتوماتيكي، مع الأخذ في الاعتبار أن محرك السيارة يعمل، وأن الترس في وضع الانتظار، وأن فرامل اليد مشدودة.بعد ذلك تمسح مقياس العمق جيدًا، ثم تدخله واسحبه للخارج مرة أخرى للتحقق من مستوى الزيت. وهذه من أهم طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك الذي يجب على مالك السيارة أن يعلمها جيدا.

تحقق من جودة الزيت

عادة ما يكون زيت القير لزجًا وأحمر اللون، وأحيانًا وردي أو بني فاتح، بدون فقاعات أو رائحة.هذا عندما يكون في حالة جيدة، ويمكن اختبار جودة الزيت عن طريق وضع القليل منه على ورقة نظيفة والانتظار لمدة 30 ثانية. إذا لم ينتشر، عليك القيام بصيانة للإرسال.

هناك حالات يجب فيها صيانة علبة التروس والسيارة، وذلك عند فحص الزيت ونجد أنه بني فاتح اللون.حيث يشير ذلك إلى تلوث سائل التبريد من خلال تسرب في مبرد ناقل الحركة الأوتوماتيكي.ولكن إذا كان زيت التروس رغويًا أو طافيًا، فهذا يشير إلى وجود الكثير من سائل التبريد في زيت التروس، ويجب أيضًا إجراء الصيانة.

كيفية إضافة زيت القير

بعد أن قمنا بالاجابة على ما هي طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك؟ سوف نذكر في السطور التالية إجابة على كيفية إضافة زيت القير: أضف زيت التروس عدة مرات، وفي كل مرة افحص مستوى الزيت بشكل دوري، حتى يصل إلى المستوى الصحيح، باستخدام مقياس العمق.

تشغيل محرك السيارة

ابدأ تشغيل محرك السيارة، ثم غير أوضاع التروس عدة مرات.حيث يسمح ذلك للزيت الجديد بالانتقال بين جميع التروس وتشحيمها. ثم اترك السيارة كي يعمل المحرك الخاص بها لفترة دقائق.

إعادة فحص الزيت

ما هي طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك؟ افحص مستوى الزيت مرة أخرى لتحديد ما إذا كان الزيت قد انخفض بعد تدفق السائل بين التروس.إذا وجدت أنه انخفض، يجب عليك إضافة الزيت مرة أخرى للوصول إلى المستوى الصحيح.

 

الخاتمة

في النهاية، هنا ننهي مقالنا عن قياس زيت القير حيث اجبنا على سؤال ماهي طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك بالتفصيل لنوعي ناقل الحركة الأوتوماتيك والعادي. اضافة الى ذكر الوقت المناسب لتغيير زيت السيارة وشرح المؤشرات المصاحبة لسائل ناقل الحركة وأهميتها.

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.