بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

زيت قير امريكي الأفضل لسيارتك

328

زيت قير امريكي. للزيوت المختلفة في السيارة دور كبير في حماية أجزائها مثل المحرك والقير، يعد تغيير الزيوت في الوقت المناسب واختيار الزيوت المناسبة أمرًا مهمًا للغاية للحفاظ على أداء السيارة وعمر زيت للقير، بنوعيه العادي والآلي. هو أحد الزيوت من المهم جدًا حماية القير لأنه من الأجزاء الرئيسية في السيارة وخاصة القير الأوتوماتيكي الذي يتطلب اهتمامًا خاصًا، ويجب الحرص على فحص الزيت من حين لآخر.

زيت قير امريكي

إن زيت القير الأوتوماتيكي هو سائل بترولي شديد اللزوجة، معظمه أحمر اللون. وهو من أعقد الزيوت لأن تركيبته يجب أن تكون متوافقة مع الأجزاء الداخلية للقير والتي تختلف من سيارة إلى أخرى. يستخدم الزيت لتسهيل حركة القير وللحفاظ على الحرارة بالداخل. يحتوي زيت قير امريكي على عدد من مضادات الأكسدة ومضادات الأكسدة.مخفضات رغوة الحركة والمنظفات ومعدلات الاحتكاك والانزلاق.

دليل شامل حول زيت قير اصلي

  • كل مالك سيارة يريد تغيير زيت قير امريكي الأوتوماتيكي لسيارته أمر لا بد منه.
  • يجب عليه أولاً الرجوع إلى دليل مالك السيارة ومعرفة النوع والعيار الصحيحين للزيت ومتى يجب تغييره، أو زيارة أقرب.
  •  مركز صيانة وطلب المشورة من المختصين.
  • حيث أن كل القير له زيت خاص به، ولا يصلح وضعه في سيارات أخرى. وتختلف الزيوت في تركيبها ولزوجتها والمواد المصنوعة منها.
  • حيث أن زيت قير امريكي متوفر بنوعين، الأول صناعي والآخر تقليدي.
  • أما بالنسبة للزيوت الاصطناعية، فهي تكلف أكثر من الزيت التقليدي. ولكنها توفر أداءً أفضل ومتانة أكبر في درجات حرارة الجير العالية.
  • لكن في كثير من السيارات القديمة لابد من استخدام الزيوت التقليدية. خاصة إذا لم يتم وضع مواد اصطناعية داخل القير من قبل حتى لا تتسبب في حدوث عطل.
  • بعد اختيار العيار الصحيح والمناسب لنقل الحركة في سيارتك. يجب عليك بعد ذلك البحث عن شركة معروفة ومشهورة في صناعة زيت قير امريكي من أجل ضمان الجودة الأصلية وأفضل أداء.

وظيفة زيت قير امريكي

سوف نذكر في السطور التالية ما هي وظيفة زيت قير امريكي في السيارات:

  1. يلعب زيت القير دورًا مهمًا في تقليل الاحتكاك بين أجزاء ناقل الحركة ومواصلة تشغيله.
  2. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تشحيم الحركة في القير الداخلية لصندوق القير وامتصاص الحرارة والتبريد المستمر حتى لا تتلف أجزائه أو تذوب.
  3. يجب تغيير زيت امريكي بالإضافة إلى فلتر الزيت بشكل متكرر، خاصة للمركبات التي تسافر لمسافات طويلة أو تعتمد على سرعات عالية.
  4. هذا بعد حوالي 30000 ميل، أو حوالي 48000 كم في معظم السيارات الحديثة، يجب تغيير الزيت بعد 60 ألف ميل، أو حوالي 97 ألف كيلومتر.
  5. أو كل سنتين إلى أربع سنوات تقريبًا، ويتم قياس مستوى الزيت بعد تشغيل المحرك لفترة من الوقت حتى يسخن الزيت للحصول على قياس دقيق.
  6. يمكن تلخيص وظيفة زيت ناقل الحركة من خلال التحكم في الرواسب وكميتها.
  7. مقاومة التآكل ومنع الأكسدة.
  8. ومن وظائف الزيت يقوم بتحسين اللزوجة ويتحكم في معدلات تغيرها.
  9. حماية الأجزاء الداخلية من التآكل.
  10. تأكد من تغيير زيت امريكي بسلاسة في ظل ظروف مختلفة.
  11. يعمل على حماية القير من الصدأ.
  12. زيادة المقاومة والاستقرار الحراري.
  13. توفير قدرة تشغيلية عالية في درجات حرارة منخفضة.
  14. إطالة عمر الإرسال.

كيفية المحافظة على زيت قير اتوماتيك

في السطور التالية نضح طرق المحافظة على زيت قير امريكي:

افحص زيت قير امريكي بانتظام

في العديد من السيارات والشاحنات الخفيفة وسيارات الدفع الرباعي، يكون فحص سائل زيت قير امريكي سهلاً مثل فحص زيت المحرك.هذا عن طريق سحب مقياس العمق أو مقياس عمق الزيت أثناء تشغيل المحرك، امسحه وأدخله مرة أخرى، ثم انتظر.هنا عليك السحب مرة اخري للخارج وقراءة معدل زيت القير في السيارة.

إذا كان مستوى الزيت منخفضًا، فهذا يشير على الأرجح إلى وجود تسرب.يجب أن يكون للزيت لون أحمر صاف ورائحته مقبولة أو غير كريهة.إذا كان لونه داكنًا أو غامقًا أو رائحته مثل السمك الفاسد، فهذا يعني أن الزيت قد انتهى ويحتاج إلى التغيير.

استخدم النوع الصحيح من زيت قير امريكي

يمكنك دائمًا الرجوع إلى دليل مالك سيارتك لتحديد نوع زيت معالج القير الذي يجب عليك استخدامه وأي زيت مناسب لسيارتك.وإذا كان الدليل غير متوفر بين يديك. يمكنك زيارة أقرب وكالة رسمية لسيارتك ومعرفة النوع المناسب منها.

 

تأكد من أن نظام تبريد المحرك يعمل

يعمل هذا النظام كالعادة على تبريد درجة حرارة محرك السيارة الهائلة ومنعها من الارتفاع أكثر من المطلوب.تتمثل وظيفة نظام التبريد أيضًا في تبريد الزيت داخل القير. لذلك تأكد دائمًا من كفاءة نظام التبريد للحفاظ على القير.

 

قم بتغيير زيت قير امريكي بانتظام

يفضل ترك تغيير زبت قير أصلي في سيارتك لمتخصص أو في الوكالة، والتأكد من تاريخ تغييره من خلال دليل مالك السيارة.لكن بشكل عام، يجب تنظيف القير مرة واحدة في السنة، ويختلف تغييرها أيضًا حسب درجة حرارة السيارة والمسافة التي تقطعها.

 

لا تغير القير أثناء تحرك السيارة

الان عليك إيقاف السيارة والقيام بتغيير زيت القير حيث لا يمكن التغيير في حالة تشغيل السيارة. هذا يؤدي إلى الكثير من الضغط على القير. وبعد فترة قد يؤدي ذلك إلى مشكلة خطيرة.

 

لا تحرك السيارة قبل أن يسخن المحرك

كثير منا يبدأ السيارة ويبدأ في قيادتها مباشرة، وهذا خطأ. عليك الانتظار قليلاً حتى تصل درجة حرارة المحرك إلى الدرجة المطلوبة.خاصة خلال أشهر الشتاء لضمان سلامة المحرك والقير.

 

لا تقود على إطار احتياطي لفترة طويلة

من المعروف أن القيادة على إطارات ذات أحجام غير متطابقة. أو القيادة على إطار احتياطي صغير لفترة طويلة من الوقت تؤدي إلى إتلاف أجزاء مهمة من سيارتك.بالإضافة إلى أن وضع ناقل الحركة تحت الضغط أمر لا غنى عنه.

 

قم بتغيير فلتر الزيت بانتظام

قد يحتوي القير في سيارتك على فلتر زيت، خاصة إذا كانت سيارتك قديمة جدًا.نظرًا لأن معظم السيارات الجديدة لا تحتوي على فلتر زيت قير امريكي. ولكن إذا كان هناك واحد، فيجب عليك تغييره بانتظام لضمان نظافة الزيت.

 

تجنب استخدام سيارتك في السحب

قد يؤدي استخدام السيارة لسحب الأحمال الثقيلة، خاصة في درجات الحرارة المرتفعة. إلى أكسدة قير امريكي أو احتراقه، مما يتسبب في أضرار جسيمة له.

 

فحص صندوق القير سنويا

يجب أن تأخذ سيارتك إلى ميكانيكي أو وكيل لإجراء فحوصات سنوية للسيارة وفحص زيت قير.التأكد من خلوه من أي تسربات أو نقص في قير امريكي والتأكد من جودته لتجنب المشاكل اللاحقة.

 

كم مرة يجب تغيير زيت معالج القير

تختلف فترة التغيير من طراز سيارة إلى آخر. لذا فإن معرفة توصية الشركة المصنعة للسيارة بشأن عدد مرات صيانة السيارة أمر حيوي. في حين أن السيارات والشاحنات الأخرى لها نطاقات متفاوتة عند تغيير زيت قير .ومع ذلك، غالبًا ما يتراوح ما بين 30000 ميل إلى أكثر من 100000 ميل.

إلا أن الإصدار الأحدث من السيارات يحتوي على زيت قير امريكي يهدف إلى إطالة عمر السيارة بالكامل.علاوة على ذلك، قد تؤثر الظروف الأكثر صرامة التي يقودها الشخص. على التردد الذي يحتاجه المرء لتغيير زيت امريكي.وهي تشمل القيادة الطويلة بسرعة عالية، والقيادة في الطقس البارد، وكذلك جر المقطورة.

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.