بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

علامات نقص زيت القير

3٬625

ما هي علامات نقص زيت القير. يعتبر زيت القير من الأمور المهمة في السيارة من أجل تغيير القير أو ناقل الحركة في السيارة، حيث يساعد على جعل حركة ناقل الحركة بين القير أو التروس أكثر سلاسة، وفي ضوء هذا الحديث سوف نتحدث في الفقرات التالية عن طريقة فحص زيت القير وتحديد ما إذا كانت السيارة بحاجة إلى زيت قير جديد أم لا إلى في عدد من الخطوات البسيطة.

ما هي علامات نقص زيت القير

يمكن تتبع علامات نقص زيت القير في السيارات يمختلف أنواعها من أجل الإجابة عن كيفية معرفة أن زيت القير أو ناقل الحركة يحتاج إلى تغيير. تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الحالات يجب إضافة المزيد من زيت القير وعدم تغييره. يمكن التعرف على نقص زيت القير في السيارات الأوتوماتيكية باتباع الخطوات التالية:

  1. تصدر أصوات غير مألوفة من معدات السيارة.
  2. عدم القدرة على تبديل القير أو ناقل الحركة بسلاسة.
  3. تسرب في سائل علبة القير.
  4. درجة حرارة علبة التروس أو القير أو ناقل الحركة مرتفعة للغاية.
  5. أيضا وجب التنبيه يظهر تحذير في لوحة القيادة بنقص زيت القير.

 

متى يجب فحص زيت القير؟

يريد أصحاب السيارات العثور على إجابة لسؤال كيف أعرف أن زيت القير يحتاج إلى تغيير في السيارات الأوتوماتيكية ومعرفة علامات نقص زيت القير. حيث تعتمد مدة تغيير زيت القير على نظام القيادة في السيارة والذي يختلف بين آلي وعادي.

بالإضافة إلى المسافة التي تقطعها السيارة، وطبيعة الأجواء السائدة في المنطقة. والتي على أساسها يحتاج زيت القير إلى التغيير. يجب تغيير زيت القير في السيارات الأوتوماتيكية عندما تقطع السيارة ما بين 96000 و 160.000 كم. قد تزيد هذه المسافة أو تنقص اعتمادًا على درجة حرارة الهواء السائدة.

ما هي أضرار عدم تغيير زيت القير؟

بعد الحديث عن علامات نقص زيت القير في الفقرات السابقة سوف نتحدث في الفقرات التالية ونجيب عن سؤال ما هي أضرار عدم تغيير زيت القير:

  • في حالة تأخر صاحب السيارة في تغيير زيت القير للسيارة لفترة طويلة، فإن هذا سيتسبب له في عدد من الأضرار في الفقرات التالية.
  • صعوبة تحريك علبة التروس في السيارة، وفي الحالات المتقدمة عدم القدرة على تغيير القير في السيارة.
  • تآكل الأجزاء الداخلية من البيتومين مثل رؤوس البيتومين وأجزاء أخرى.
  • في حالة استمرار الاحتكاك والتآكل، يجب تغيير علبة التروس بالكامل. حيث إنها تكلف الكثير من المال.
  • صدور أصوات من الأسفلت نتيجة احتكاك الأجزاء الداخلية مع بعضها البعض.

كيفية التعرف على أن زيت القير يحتاج تغيير؟

بكل تأكيد يجب على كل مالك سيارة من فحص زيت القير بشكل دوري حيث من الممكن أن تظهر علامة من علامات نقص زيت القير.

  1. افتح غطاء المحرك أو غطاء المحرك الأمامي للسيارة.
  2. ابحث عن مقياس مستوى الزيت في السيارة، والذي يظهر في دليل مالك السيارة. أو يمكن الاستدلال عليه من آثار الزيوت.
  3. اسحب مقياس مستوى زيت القير للتأكد من عدم ظهور علامة من علامات نقص زيت القير. امسحها بمنديل ورقي ثم أدخلها مرة أخرى لأخذ عينة من زيت الأسفلت.
  4. اسحب سيخ مقياس مستوى زيت القير وتحقق من أن مستوى الزيت ضمن النطاق المحدد في السيخ.
  5. فحص لون زيت القير حتى يحصل الشخص على النتائج التالية: إذا كان لون الزيت بني غامق أو أحمر غامق فيجب تغيير زيت القير.
  6. إذا فقد زيت الإسفلت شفافيته أو أصبح شبه شفاف، فيجب تغييره. إذا كان لون زيت القير خفيفًا ولا يزال يحتفظ ببعض الشفافية، فلا داعي للتغيير.

هل يحتاج تغيير زيت القير

يحتاج زيت القير في السيارة إلى التغيير بشكل دوري من أجل الحفاظ على سلامة أجزاء السيارة، على الرغم من أن التأخير في تغييره لا يؤثر بشكل كبير على استخدام السيارة. ومع ذلك، يجب على مالك السيارة التحقق من مستواها وصلاحيتها مرة واحدة على الأقل شهريًا. وفقا لاستخدامه للسيارة والمسافات التي قطعها منذ آخر تغيير للزيت.

زيت القير مهم للتبديل بين التروس والحركة في السيارة، لذلك يجب التأكد من عدم ظهور علامة من علامات نقص زيت القير.كأحد أهم وظائف زيت التروس في السيارة. نذكر ما يلي: زيت التروس يجعل عملية تغيير التروس أكثر سلاسة.يساعد زيت القير على تبريد ناقل الحركة أو علبة القير ومنع ارتفاع درجة الحرارة.

يقلل بشكل كبير من تآكل الأجزاء الداخلية والتروس نتيجة الاحتكاك المستمر مع بعضها البعض.يلعب دورًا رئيسيًا في نقل قوة المحرك إلى الأجزاء الأخرى من السيارة.

هل هناك ماشكل تحدث لعدم فحص زيت القير؟

ما هي مشاكل تغيير زيت القير الاوتوماتيك؟ في حال كانت الإجابة على السؤال عن كيف أعرف أن زيت التروس بحاجة إلى التغيير هو أن الزيت بحاجة إلى التغيير.من الضروري أن يتعرف الشخص على المشكلات التي قد يواجهها أثناء عملية تغيير زيت التروس في السيارة الأوتوماتيكية، وهي من أكثر المشاكل شيوعًا عند تغيير زيت القير.

جزء من زيت الأسفلت القديم لا يزال عالقا هذا يمنع الزيت الجديد من التبخر بين الأجزاء الداخلية كما ينبغي.استخدام زيت ناقل الحركة غير المخصص للسيارات الأوتوماتيكية مما يتطلب تغييره والتخلص من الزيت غير المناسب.

هل هناك علامات تدل أن زيت الفتيس الاوتوماتيك ناقص؟

في السطور التالية نوضح علامات نقص زيت القير في الاوتوماتيك بالتفصيل:

ترتفع درجة حرارة ناقل الحركة الأوتوماتيكي

إذا لم يكن هناك ما يكفي من السوائل في ناقل الحركة، فأنت معرض لخطر السخونة الزائدة.عندما يتم ضخ سائل ناقل الحركة حول الجزء الداخلي من ناقل الحركة، يتم تسخينه عن طريق سحب الحرارة من المكونات الداخلية التي يتلامس معها. يضخ السائل الساخن عادةً عبر خطوط تبريد ناقل الحركة إلى مشعاع السيارة حيث يتم تبريده قبل العودة إلى ناقل الحركة.

مشكلة في اختيار التروس

إذا وجدت أن سيارتك لا تقوم بتغيير التروس في الوقت المناسب فهذه علامة من علامات نقص زيت القير.فقد يكون ذلك بسبب نقص سائل ناقل الحركة السائل موجود لتليين التروس والحفاظ على كل شيء بسلاسة.إذا لم يكن هناك ما يكفي من السوائل في النظام. فستلاحظ مشكلة في سرعة وتوقيت تغييرات التروس.

يتكون الجزء الداخلي من ناقل الحركة من العديد من التروس المختلفة مرتبة فيما يسمى مجموعة التروس الكوكبية.لتغيير نسبة التروس (ناقل الحركة). يتم إيقاف واحد أو أكثر من التروس أو البدء باستخدام القوابض والمكابح.

ضوضاء من ناقل الحركة أثناء القيادة

قد يكون وجود ضوضاء قادمة من ناقل الحركة علامة على التأثيرات قصيرة وطويلة المدى للإرسال الذي يعمل مع القليل جدًا من السوائل وعلامة من علامات نقص زيت القير.بمعنى أن الضوضاء تحدث أثناء الحركة ولها صوت صفير مشابه لصوت العجل التالف.ومن الواضح أيضًا أن الضغط المطلوب لا يكفي لتحريك الحركة بسلاسة.قد تكون الضوضاء ناتجة عن تلف التروس الداخلي بسبب نقص أو ضعف سائل ناقل الحركة.

نقل السرعة البطيء من علامات نقص زيت القير

يمكن أن يحدث التغيير البطيء في الترس أثناء التسارع بسبب عدد من المشاكل في ناقل الحركة.في بعض الأحيان يحدث هذا بسبب وجود ملف لولبي أو صمام خاطئ. ولكن في كثير من الأحيان يكون ذلك بسبب انخفاض مستويات السوائل.

بمعنى عندما تقرر وحدة التحكم في ناقل الحركة التحول إلى ترس مختلف، فإنها تقوم بتنشيط الملف اللولبي الصحيح الذي يشرك صمامًا معينًا.عندما يفتح الصمام. يتم دفع سائل ناقل الحركة إلى قناة صغيرة حيث يبني ضغطًا وينشط القابض المطابق للترس المطلوب.

الخاتمة

في النهاية، أصبح كل مالك سيارة يعرف علامات نقص زيت القير وكيف يقوم بعمل الفحص الدوري لزيت ناقل الحركة في السيارة. ومعرفة طرق الحفاظ على كفاءة عمل ناقل الحركة أو القير في مختلف أنواع السيارات. حيث أننا قدمنا دليل شامل حول زيت القير الاوتوماتيك.

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.