بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

طريقة شحن بطارية الهايبرد – 5 نصائح ذهبية تجعلك خبيراً

3٬332

ما هي طريقة شحن بطارية الهايبرد ؟ احتلت السيارات الهايبرد مكانة مهمة في سوق السعودية والسوق العالمي منذ إطلاقها القوي، وأثبتت قيمتها في ظروف القيادة المختلفة بطريقة أو بأخرى، مهد تطوير السيارات الهجينة الطريق لتطوير السيارات الكهربائية وإنتاج سيارات صديقة للبيئة.

نظرا لأن مبدأ عمل محرك السيارة الهجين يعتمد على بطارية كهربائية قابلة لإعادة الشحن ومحرك احتراق داخلي ، تعد البطارية جزءا أساسيا من عمل السيارة، ومن المهم معرفة أنواع البطاريات الهايبرد والاختلافات بينها، وأبرز إيجابيات وسلبيات السيارات الهجينة حول العالم.

تصفح مقالنا لاكتشاف تفاصيل بطاريات السيارات الهجينة من حيث مبدأ العمل ونوعه. بالإضافة إلى الأنواع المختلفة لأنظمة السيارات الهايبرد مثل الهايبرد التقليدي والمكونات الإضافية التي تجدها في أنواع السيارات الهايبرد في السعودية 2022.

مواصفات بطارية الهايبرد السعودية

تتكون بطاريات السيارات الهايبرد من خلايا قادرة على تخزين الطاقة في السيارة لحين الحاجة إليها. على الرغم من أن عمر البطارية الهجينة يتراوح بين 5-8 سنوات، إلا أنها تتدهور مع الاستخدام اليومي.

تصنع خلايا البطارية الهايبرد من معدن الليثيوم أو النيكل لأنها قادرة على شحن البطارية بسرعات ثابتة وسرعات منخفضة من خلال وكيل بطارية الهايبرد في السعودية. كما زاد الاهتمام بموقع بطارية السيارة الهجينة، وتحديد البطاريات الأكثر كفاءة لأنها تزود السيارة بالطاقة عند القيادة، حيث تعمل بالتعاون مع محرك السيارة للتشغيل.

أنواع بطاريات السيارات الهجينة

يوجد العديد من أنواع بطاريات السيارات الهجينة التي تتواجد في أنواع مختلفة من السيارات الذي يوفرها وكيل بطارية الهايبرد في السعودية، وتختلف عن بعضها البعض في اختلافات بسيطة، وأهمها المواد الكيميائية المصنوعة منها، وهنا تجد 3 أنواع من السيارات الهجينة:

بطاريات الرصاص الحمضية للسيارات:

تعتبر بطاريات الرصاص الحمضية أكثر أمانا لأن موادها غير قابلة للاشتعال، ومن ناحية أخرى، تعتبر أقل تكلفة مقارنة بالآخرين.

بطاريات الليثيوم للسيارات:

توفر بطارية الليثيوم أداء متميزا وكثافة طاقة عالية، ويتم تصنيعها وفقًا لمعايير عالية الدقة. تصنع بطاريات الليثيوم من الجرافيت، وهو مادة قابلة للاشتعال، مما يزيد من خطر احتراق بطاريات الليثيوم الهجينة.

بطاريات النيكل للسيارات:

بطارية السيارة الهجينة من النيكل هي الأكثر قدرة على تحمل درجات الحرارة المنخفضة، وهي أغلى من بطارية الليثيوم.

كيفية شحن بطارية الهايبرد في السعودية

  • بالتأكيد سمعت مقولة أن بطارية السيارات الهجينة تشحن نفسها، فهل هذا صحيح؟ الجواب البسيط على هذا السؤال هو نعم ولكن كيف؟
  • عند القيادة بسرعة منخفضة 0-40 كم / ساعة، تعمل بطارية السيارة الهجينة على شحن السيارة والقيادة باستخدام الطاقة التي تولدها البطارية، بالإضافة إلى تخزين جزء من الطاقة في السيارة لحين الحاجة إليها.
  • عند القيادة بسرعة عالية، يصبح المحرك متوترًا وهنا تستهلك السيارة البنزين، لذلك من المفيد تبديل القيادة بين السرعات العالية والمنخفضة.
  • ننصحك بتبني تقنيات القيادة الجيدة، ومنها عدم القيادة بسرعات منخفضة طوال الوقت، لأنك ستسرع من تلف البطارية بسرعة وتقلل من عمرها وكفاءتهالذلك من الأفضل إطالة عمر بطارية السيارة الهجينة إلى تختلف السرعات.

أنواع نظام سيارات الهايبرد المختلفة

يشعر العديد من مشتري السيارات الهجينة بالارتباك عندما يبدأون في البحث عن سيارات هجينة بسبب تنوع الإصدارات من مصنعي السيارات. كما نعلم فإن النظام الهجين يتكون من محرك احتراق داخلي ومولد كهربائي يستمد قوته من بطارية السيارة، لكننا نرى في السوق اختلافًا في البطاريات الهجينة وطبيعة نظام الشحن فيها. نعرض لكم هنا أنواع أنظمة السيارات الهجينة وكيف تختلف بطاريات السيارات الهجينة حسب النظام:

هايبرد تقليدي

  • يوفر النظام الهجين التقليدي القدرة على السفر لمسافات قصيرة بناء على الطاقة الكهربائية المخزنة في البطارية الهجينة فقط عندما يتم قيادة السيارة بتسارع وكبح مستمرين. من مزايا النظام الهجين التقليدي توفير استهلاك الوقود، وهو أمر ممتاز.
  • ولكن من ناحية أخرى، لا تستطيع السيارة توفير عزم دوران مرتفع. خاصة عند البدء من الصفر أو في حالة التباطؤ في بطاريات السيارات الهجينة التي تعمل في النظام التقليدي.

الهايبرد معتدل

  • ننتقل للحديث عن النوع الثاني من النظام الهجين في السيارات وهو النوع الهجين المعتدل وهو النوع الاكثر شهرة وانتشارا.
  • حيث يعتمد على محرك الاحتراق الداخلي والمولد الكهربائي وبطارية السيارة الهجينة التي تشحن السيارة بها. الكبح والتسارع.
  • من مزايا النظام الهجين المعتدل أنه يمكن أن يوفر عزم دوران عاليًا وقوة حصانية ممتازة للسيارة، مما يعزز الانطلاق من الصفر بقوة، لكن هذه القوة ليست دائمة وثابتة.
  • بل متغيرة حسب كمية الطاقة مخزنة في بطارية السيارة الهجينة وهذا من الفروق بين بطاريات السيارات الهجينة التقليدية والمتوسطة.

هايبرد Plug-in

  • نأتي هنا إلى النوع الأخير من أنماط السيارات الهجينة التي تختلف في بطاريات السيارات الهجينة، وهي السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء.
  • إنها سيارات قوية وممتازة وحديثة. تولد السيارات الهجينة المتصلة بشاحن قدرًا كبيرًا من الطاقة ونطاقًا ممتازًا يعتمد على المولد الكهربائي.
  • وهي موجودة في العديد من سيارات الدفع الرباعي الهجينة. من المهم معرفة أن نظام التوصيل يقلل من استهلاك الوقود بشكل كبير ولكنه يحتاج إلى الشحن مثل السيارات الكهربائية ومراقبة نطاق شحن البطارية القابلة لإعادة الشحن.

كيف تعرف أن بطارية الهايبرد ضعيفة؟

هناك العديد من العلامات التي تدل على ضعف السيارات الهجينة، مثل ملء البطارية واستنزافها بسرعة. مع ملاحظة انخفاض مستوى البطارية إلى مستويات منخفضة. وسماع أصوات من مروحة تبريد البطارية الهجينة بمعدل مرتفع.

كم عمر بطارية الهايبرد؟

يختلف عمر بطارية الهجينة حسب نوع السيارة وطبيعة الاستخدام وعدد الكيلومترات المقطوعة في فترات زمنية قصيرة.

الأمور التي يجب معرفتها قبل شراء سيارة هايبرد في السعودية

  • أول ما يجب فحصه هو فحص السيارة أو ما يسمى بالتقرير الفني، سواء أكان جيدًا أو جيد جدًا أو غير ذلك، بالإضافة إلى تقرير فحص Carfax و Carsales، ويجب ملاحظة عداد ODO.
  • عند اصطحاب السيارة إلى فني متخصص، يقوم بفحص المقدمة (المحرك) جيدا، خاصة الجانب الأيسر. حيث يشمل العاكس، والتحكم في السيارة (الكمبيوتر)، والحزام الرئيسي، وصندوق المصهر.
  • يقوم الفاحص أيضا بفحص الأجزاء المستخدمة في السيارة وجودتها، وهنا أيضًا سيظهر أي تأثير على أهم الأجزاء (المحرك، ناقل الحركة، العاكس) نتيجة حادث سابق.

صيانة بطارية الهايبرد

الاهتمام بالأنظمة الداخلية في السيارة مهم جدا ويشير إلى مدى استهلاك السيارة وارتداءها، لذلك يجب عليك التحقق من نظام التكييف والتدفئة ودفعه. بالإضافة إلى الأضواء الموجودة على لوحة العدادات من ABS أو Check Engine أو غيرها من الأضواء التي تنبه السائق من عطل معين وأخيراً افحص الوسائد الهوائية.

كيفية فحص بطارية الهايبرد في الرياض السعودية

  • إن أهم عامل يؤثر على فحص البطارية هو معرفة نوع السيارة ، حيث يجب فحص بعض السيارات بعناية فائقة مثل Toyota أو Lexus.
  • أما السيارات التي تستخدم الليثيوم في بطاريتها، مثل فورد، فيتم فحصها من قبل فني متخصص، يقوم بفحص معدل القراءات ووقت التفريغ.
  • البطاريات في سيارة تويوتا، على سبيل المثال، هي بطارية النيكل، وهي بطارية ذات عمر محدود يبلغ 120000 ميل – 140 ألف ميل.
  • كما ذكرنا أعلاه حول فحص عداد ODO، فكلما قل الرقم يشير إلى أن عمر البطارية قصير، ولكن إذا كان الرقم كبيرا، فيجب التأكد من التحقق منه أكثر.

يمكن للمشتري معاينة السيارة بدون الاستعانة بفني وذلك من خلال:

  1. قم بقيادة السيارة الهجينة حتى يتم شحن البطارية بالكامل.
  2. اركن السيارة وقم بتشغيل المنبه الرباعي.
  3. قم بتشغيل مكيف الهواء على أعلى إعداد لتفريغ الطاقة من البطارية.
  4. حساب وقت التفريغ (5-8 دقائق)، إذا كان أقل من 5 دقائق، يكون مضاعفا، وإذا كان أعلى من 8، فهذا يعني أن البطارية في حالة ممتازة.
  5. انتقل إلى مركز خدمة متخصص للتحقق من الاختلافات في الفولتية.

نصائح اطالة عمر بطارية الهايبرد بريوس

سوف نذكر في السطور التالية نصائح اطالة عمر بطارية الهايبرد بريوس:

  • تحتوي سيارات تويوتا الهجينة على نوعين من البطاريات بالداخل ، الأول هو البطارية العادية ، وهي المسؤولة عن الجهد العالي اللازم للسيارة ، والبطارية الإضافية بسعة 12 فولت اللازمة لتشغيل النظام الهجين.
  • تشتمل هذه البطاريات على معدن النيكل والليثيوم ، وكلاهما قادر على الشحن بمستويات ثابتة من خلال تطبيق قوة الكبح والطاقة الزائدة من الحركة ؛ مما يجعلها أكثر قوة وفعالية.
  • تشتهر بطاريات الليثيوم بكثافة طاقتها العالية (كمية الطاقة التي يمكنها تخزينها لكل وحدة وزن أو حجم). تكون بطاريات النيكل أكثر ثباتًا في درجات الحرارة المنخفضة.
  • المواد الإلكتروليتية المطورة حديثًا في بطارية النيكل تزيد بشكل كبير من طاقة البطارية وأداء الشحن. بينما توفر بطاريات الليثيوم تحسنًا كبيرًا في أداء الإخراج بسبب المقاومة المنخفضة.
  • تم تجهيز Toyota Hybrids بنظام Toyota Hybrid ، الذي يجمع بين مزايا محرك البنزين والمحرك الكهربائي ، لمنح السائقين أفضل ما في العالمين. في وقت سابق ، كان على المشتري الاختيار بين الكفاءة أو الأداء.
  • ولكن الآن تجمع السيارات الهجينة بين أفضل ميزات المحرك الكهربائي ومحرك البنزين بطريقة لا يتوقعها معظم مراقبي السيارات. توفر المحركات الهجينة أقصى عزم دوران عند التسارع دون التأثير على استهلاك الوقود ، مع الحفاظ أيضًا على الأداء القوي.

البطاريات الهجينة

  • المكون الرئيسي للبطارية هو المحاليل الكيميائية التي تعمل كموصلات للكهرباء ويتم وضع البطارية في أكثر الأماكن أمانًا في السيارة في الخلف.
  • كما لا يوجد خطر حدوث صدمات كهربائية ، وفي أسوأ الأحوال إذا كانت السيارة تحت الماء ، يتم إيقاف تشغيل نظام الجهد العالي تلقائيًا.
  • تعمل البطارية كبديل للمحرك عندما تصل نسبة الشحن من 30٪ إلى 80٪ لتقليل الضغط ، وتولد البطارية نبضات صغيرة من الطاقة لزيادة التسارع في السيارة.
  • في ظل ظروف الاستخدام العادية ، تستهلك البطاريات الهجينة أقل من 2٪ من سعتها الكاملة لكل كيلومتر ، مما يجعل السيارة أكثر كفاءة دون الحاجة إلى تدفئة المحرك في أيام الصباح الباردة.
  • كما أن الموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة من البطاريات لن تتجاوز تلك المنبعثة من أجهزة المطبخ العادية.

فولتية بطارية الهايبرد

  • أحدثت التغييرات المستمرة في تقنيات القيادة ثورة في الطريقة التي يقود بها الناس سياراتهم ، وأصبحت السيارات أكثر أمانًا وسلاسة وكفاءة من أي وقت مضى.
  • وتمت إضافة ميزات أكثر ذكاءً وتقدماً والتي كانت متوفرة فقط في أفلام الخيال العلمي وأصبحت حقيقة نعيشها اليومي .
  • تعتبر السيارات الكهربائية الهجينة من أكثر التطورات إثارة في مجال السيارات بشكل عام. وتتراوح فوائدها بين كونها أكثر اقتصادا ، وأكثر صداقة للبيئة، مع عوامل أمان أفضل من السيارات التقليدية.

فلتر بطارية الهايبرد

من أهم مميزات ومميزات البطارية الهجينة إمكانية إعادة شحنها والحفاظ على فلتر بطارية الهايبرد. هذا يجعلها تتمتع بعمر أطول من نظيراتها المعتادة، ولكن مثل البطاريات الأخرى، ستعاني من أعطال وستنتهي حياتها يوما ما، لذا انتبه لهذه التعليمات للحفاظ على هذه البطارية سليمة لأطول فترة ممكنة:

  1. القيادة على طرق يمكن أن تزيد سرعتها عن 88 كم في الساعة كلما سنحت الفرصة بحيث تستهلك المركبة وقودًا أكثر وتعتمد على البطارية بشكل أقل.
  2. تجنب الضغط على علبة التروس بقوة بعد التوقف، والضغط عليه تدريجياً وببطء لزيادة السرعة، وذلك للحفاظ على البطارية من التلف.
  3. الحد من استخدام السيارة لتجنب تآكل البطارية مع الاستخدام المتكرر، ولكن يجب تجنب ذلك لفترة طويلة.
  4. من الضروري قيادتها مرتين في الأسبوع على الأقل منع البطارية من التعطل لأنها لا تحتوي على الطاقة الحركية اللازمة لشحنها.
  5. استبعد وضع السيارة في وضع المحرك الكهربائي فقط لأنها ستعتمد على البطارية أكثر.
  6. شحن طاقة البطارية لتصل مؤشراتها إلى ما بين 20-80٪، وتجنب شحنها إلى 100٪، الأمر الذي سيؤدي إلى انخفاض قوتها في وقت أسرع.
  7. وتجنب تركه حتى لا يقل شحن عن 20٪ لأنه سيؤثر سلبًا على إعادة شحنه، وقد يتسبب في تلف كامل للبطارية.
  8. البطاريات الهجينة باهظة التكلفة مقارنة ببطاريات السيارات العادية، لذا يجب استبدالها بأخرى جديدة.
  9. شراء السيارات التي تحتوي على بطاريات جديدة والتأكد من سلامة البطاريات المستعملة قبل شرائها.
  10. صيانة السيارة الهجينة بشكل دوري، وذلك لضمان سلامة أجزائها التي قد تؤدي أعطالها إلى استهلاك سابق لأوانه وغير مناسب للبطارية مما يؤدي إلى تلفها.
  11. احتفظ بالبطارية الهجينة في بيئة تتراوح من 10 إلى 40 درجة مئوية، عن طريق تجنب الشحن السريع أو الكامل.
  12. أو الضغط على الوقود بشكل كبير ومفاجئ، أو إبقائه تحت أشعة الشمس المباشرة، أو وضعه في مكان بارد سيؤثر سلباً على فعاليته.

العوامل المؤثرة على استبدال البطارية الهايبرد

من الضروري استبدال البطارية الهجينة بأخرى جديدة في الحالات التالية:

  • تتراوح عمر البطاريات عادة من 5 سنوات للمركبات الطويلة المستخدمة بشكل متكرر، إلى 11 عامًا للاستخدام الشخصي لمسافات قصيرة.
  • فكلما زادت المسافة المقطوعة وقصر الوقت الذي تقطعه، كلما احتاجت البطارية إلى مزيد من التآكل والتلف وزادت الحاجة إلى استبدالها.
  • تتكون البطارية من خلايا تضعف قدرتها على إعادة الشحن، وتتبلى بشكل منفصل على مدى فترات زمنية مختلفة، لذلك كلما زاد الاختلال بين سعة خلايا البطارية، زادت الحاجة إلى استبدالها.

الخاتمة

في نهاية مقال اليوم تحدثنا عن طريقة شحن بطارية الهايبرد وذكرنا وكيل بطاريات الهايبرد في السعودية. وتحدثنا ايضا عن مواصفات بطارية الهايبرد السعودية. وتطرقنا الى الحديث عن أنواع بطاريات السيارات الهجينة، نتمني ان نكون قدمنا معلومات كافية لكم زوارنا الكرام.

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.