بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

مقارنة بين سيارات الدفع الرباعي الأمريكية واليابانية

9

قد تكون مقارنة سيارات الدفع الرباعي الأمريكية واليابانية غير منصفة للنوعين، حيث تتميز كل منهما بمميزات لا توجد في الأخرى، وفي النهاية يرجع الإختيار النهائي للتفضيلات الشخصية التي تنبع من طبيعة البيئة والطرق التي تسير السيارة، فمثلًا تختلف معايير اختيارها في الطرق الوعرة أو الجبلية  كالمملكة ودول الخليج عن الأخرى في الطرق المستوية مثل مصر والجزائر.

مقارنة بين سيارات الدفع الرباعي الأمريكية واليابانية

تتباين المواصفات المثالية لكل سيارة من شخص لآخر، ولكن يتفق الجميع على بعض المعايير التي يجب توافرها مثل التصميم المميز واستهلاك الوقود بكميات قليلة وسهولة التحرك بها.

ولا يوجد أفضل من سيارات الدفع الرباعي التي توفر اغلب المواصفات التي يحتاجها السائقون، فهي تختلف عن باقي الأنواع وفي قدرتها على السير على الطرق الجبلية الوعرة 

ويعد أبسط تعريف لسيارة الدفع الرباعي هو توزيع نظام الدفع فيها عزم الدوران على إطارات السيارات الأربعة في وقت واحد للانطلاق بقوة والتغلب على أي تضاريس قد تواجهها في أي وقت. وتنتشر العديد من سيارات الدفع الرباعي سواء الأمريكية أو اليابانية او غيرها في الأسواق العربية والعالمية.

ويرى البعض أن المقارنة بين السيارات الأمريكية واليابانية غير عادلة بسبب العديد من الاختلافات بينهم سواء في معدل استهلاك الوقود أو عمرها الافتراضي أو تكلفة كلًا منهما.

فإذا كنت اتخذت قرار بشراء أحد سيارات الدفع الرباعي وترغب في معرفة أيهما أفضل لك فيجب عقد مقارنة بين سيارات الدفع الرباعي الأمريكية واليابانية، ويكون ذلك من خلال بعض الجوانب مثل:

معدل استهلاك الوقود

تم تصنيع السيارات اليابانية لتكون موفرة في معدلات الوقود التي تستهلكها على عكس الأمريكية وذلك على الرغم من صغر المحركات الخاصة بها.ولكن بالنظر إلى الأنواع الأمريكية فقد قامت بطرح عدد من السيارات الكهربائية التي حققت نتائج مذهلة في توفير الوقود.

ومن أمثلة السيارات اليابانية التي تستهلك معدلات قليلة هوندا وتويوتا وذلك لأن المصانع هناك تقدم أنواع كهربائية وهجينة أيضًا، ويمكن القول أن السيارات اليابانية تتفوق على الأمريكية في هذا المعيار.

اعتبارات الأمان والسلامة

أجريت الكثير من الاختبارات الخاصة بالسلامة والأمان في اليابان، وقد أثبتت نتائجها على أن سيارات الدفع الرباعي اليابانية تتمتع بمعايير أمان وسلامة لا توجد في غيرها.

حيث سجل أعلى النتائج فيما يتعلق باختبارات التصادم، وقد أكدت العديد من التقارير أن أكثر السيارات الآمنة على الطرق المختلفة كانت يابانية الصنع.

وعلى الرغم من مستوى السلامة التي توفرها السيارات الأمريكية إلا أن طبيعة القيادة في الطبيعة الوعرة التي توجد في أرض المملكة أثبتت أن النوع الأفضل الذي يناسبها هو الياباني وليس الأمريكي.

ويأتي في مقدمتهم سيارات هوندا اكورد وسوبار وتويوتا كورولا وإمبريزا، وجميعها متوفرة في الأسواق السعودية لدى الموزعين المعتمدين والوكلاء الحصريين هناك.

تصميم السيارة

لا يختلف أحد على التصميمات العصرية الجذابة التي تقدمها سيارات الدفع الرباعي الأمريكية، والتي تتفوق بها كثيرًا عن السيارات اليابانية. فمثلًا سيارة فورد موستنج خطفت جميع الأنظار إليها، حيث تتميز الشركات الأمريكية بقدرتها الهائلة على تطوير التصميمات الخاصة بماركة سيارة واحدة من عام لعام آخر.

أما السيارات اليابانية فهي لا تتفوق في هذا الصدد، حيث تميل إلى الالتزام بنفس التصميم لعدة أعوام على الرغم من التطوير الكبير الذي يحدث في المواصفات الأخرى للسيارة.

العمر الافتراضي

عند مقارنة سيارات الدفع الرباعي الأمريكية واليابانية يجب أن يكون عمر السيارة الافتراضي من المعايير التي يجب الإنتباه لها، حيث تتمتع اليابانية بعمر افتراضي أكبر من غيرها.

وذلك بسبب الاهتمام المستمر بتطوير مواصفات السيارة من الداخل من حيث المحرك والقطع الأخرى، ولا يعني ذلك عدم إهتمام السيارات الأمريكية بذلك ولكن تتفوق اليابانية عليها فقط.

كما أن قطع الغيار الخاصة بالسيارات اليابانية تتوفر في الأسواق بكثرة وأسعار تناسب الأفراد، على عكس الأخرى التي ليس من السهل الحصول عليها بجانب إرتفاع أسعارها.

الأداء والقوة 

تتمتع السيارات اليابانية بقوة محركها، ولكن في نفس الوقت نجد أن السيارات الأمريكية تتميز أيضًا بذلك بل وتتفوق عليها في الكثير من الأوقات.فلا مثيل لمحرك سيارة فورد القوي أو سيارة دودج، وغيرها الكثير والكثير من السيارات الأمريكية التي خطفت محركاتها أنظار العالم أجمع.

وبعد انتهاء مقارنة سيارات الدفع الرباعي الأمريكية واليابانية نجد أن أحدهما يتفوق على الآخر في بعض المعايير التي لا توجد في غيره.

مميزات تفوق السيارات الأمريكية عن اليابانية

فمثلًا الأمريكية تتميز عن اليابانية في النقاط التالية:

  • التصميم الخارجي: حيث تبذل المصانع والشركات هناك جهدًا كبيرًا في تطوير وتحديث تصميمات السيارة، فلا يوجد ما هو أفخم أو أفخر من سيارات الدفع الرباعي الأمريكية.
  • الأداء والقوة: يعمل محرك السيارات الأمريكية بقوة أكثر من غيره، مما جعله يمنحه أداء مثالي مقارنةً بغيرها.

مميزات تفوق السيارات اليابانية عن الأمريكية 

أما السيارات اليابانية فتتفوق على الأمريكية في النقاط التالية:

  • العمر الافتراضي: للسيارات اليابانية عمر افتراضي أطول من غيرها، كما أن جميع قطع غيارها متوفرة في الأسواق المحلية.
  • معدلات استهلاك الوقود: وتنظر الشركات الأميركية في ذلك كثيرًا من خلال توجهها لصناعة السيارات الكهربائية.
  • الأمان والسلامة: إذا كانت المصانع اليابانية تهمل تطوير تصميم المركبات الخاصة بها فذلك بسبب الاهتمام الزائد بتطوير إجراءات الأمان والسلامة في السيارة.

مميزات سيارة الدفع الرباعي

تتمتع سيارات الدفع الرباعي بعدد من الإيجابيات التي تجعلها الخيار المثالي لأغلب السائقين في المملكة ودول الخليج العربي، ومنها ما يلي:

  • حرية التبديل بين نظم القيادة بما يتفق مع الطرق التي تسير عليها السيارة، فيمكنك الاعتماد على نظام الدفع الثنائي في حالة الطرق المستوية، أما الطرق الوعرة فيمكنك التبدليل للدفع الرباعي بضغطة واحدة.
  • ثبات أفضل على الطرق: يمكنك جر السيارة بكل سهولة على جميع أنواع الطرق، ولذلك يمكن اجراء عدد من المناورات على التضاريس دون القلق من انزلاق السيارة أو عدم ثباتها.
  • الحفاظ على قيمتها أثناء البيع: على عكس أنواع السيارات الأخرى، فإن الدفع الرباعي تحتفظ بقيمتها المالية في حالة الرغبة في بيعها. وقد يعيب هذه السيارات ارتفاع تكلفتها نسبيًا، ولكن عند مقارنتها بالمواصفات المثالية التي توفرها فهي تستحق هذه التكلفة.

إسئلة متكررة 

ما هي أفضل سيارات الدفع الرباعي ؟

يعتمد إختيار أفضل سيارات الدفع الرباعي على غدى معايير رمثل استهلاك الوقود والقوة والسلامة، وكانت جميعها متوفرة في السيارات اليابانية خاصةً تويوتا لاند كروزر.

ما هي اقوى سياره في البر؟

تعد سيارة تويوتا لاند كروزر من أقوى وأفضل السيارات، حيث تأتي بمحرك V8، وكذلك سعة تصل إلى 5.7 لتر مع ناقل حركة اوتوماتيكي مكون من 8 سرعات بقوة 381 حصانًا.

الخاتمة 

وفي الختام، قد يرى البعض أن مقارنة سيارات الدفع الرباعي الأمريكية واليابانية من الأمور الخاطئة بسبب التنافس الشديد بين المواصفات الخاصة بكل سيارة، وقد يرى البعض الآخر أن كلا منهما يشترك في بعض المواصفات الأخرى، ولكن يمكن القول إن تضاريس وطبيعة الطرق من أهم المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار السيارة المناسبة.

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.