بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

زيوت المحرك 5w30 و 5w40 اجعل سيارتك جاهزة للشتاء واختر الأفضل

841

زيوت المحرك 5w30 و 5w40 . يسأل مالكي السيارات عن الزيت المفضل للسيارة في موسم البرد من أجل حماية موثوقة للمحرك وخاصة  الزيوت ذات اللزوجة الجيدة . نستعرض في مقال اليوم مقارنة بين أفضل الزيوت في مجال السيارات وهي الأكثر شيوعاً .

خصائص زيوت المحرك 5w30 و 5w40  الكفاءة والجودة 

  • يتميز كلا المنتجين بجودة عالية في اللزوجة خصائص درجات الحرارة المنخفضة لزيوت التشحيم هذه هي نفسها.
  •  يحافظ كلا المنتجين على اللزوجة المثالية لبدء تشغيل المحرك عند -30 درجة مئوية ، والسيولة عند -35 درجة مئوية.

 لكن خصائص درجات الحرارة المرتفعة تختلف. 

  • تختلف اللزوجة الحركية 5w30 في نطاق 9.3-12.5 مم 2 / ثانية ؛ اللزوجة الديناميكية 2.9 mPas. بالنسبة لـ 5 واط 40 ، هذه القيم هي: 12.5-16.3 مم 2 / ثانية و 3.5 ميللي باسكال على التوالي.

الفرق بين زيت 5w30 و 5w40 

بالطبع هناك بعض العيوب والمميزات لكلاهما  على سبيل المثال :

زيت المحرك 5w40

  1.  ينتج زيت التشحيم 5w40 طبقة زيت أكثر سمكًا وأقوى .
  2. يغلق الفجوات بشكل ممتاز ، وهو مخصص للأحمال الكبيرة ، ولهذا السبب غالبًا ما يستخدم في السيارات الرياضية القوية عالية الأداء. 
  3. ولكن نظرًا لمقاومة التدوير العالية ، فقد يؤثر ذلك على ديناميكيات المحرك. علاوة على ذلك ، كلما كان نطاق درجة حرارة زيت التشحيم أوسع ، كلما كان عمره أقصر.

زيت المحرك  5w30

  1. زيت 5w30   يمتاز بقدرة أعلي علي الضخ من خلال نظام التزييت 
  2. ينظف أجزاء وحدة الطاقة بشكل أكثر فعالية
  3. يساهم في التبريد والاقتصاد في استهلاك الوقود.

هل تتساءل عن الزيت الأفضل لسيارتك؟

  • إذا كنت تستخدم سيارتك في ظروف حضرية ، فغالبًا ما تجلس في الاختناقات المرورية ، وقم بالقيادة بسرعات عالية ، وكانت سيارتك قديمة ، فاشتر الزيت بلزوجة 5w40. ولكن إذا كنت تفضل القيادة الهادئة ، فإن الاقتصاد في استهلاك الوقود والود البيئي مهمان بالنسبة لك – اختر منتجًا بعلامة 5w30.
  • بصرف النظر عن اللزوجة ، يجب مراعاة المعلمات التالية عند اختيار مادة التشحيم:
  • تكوين قاعدة الزيت. بالنسبة لبعض المحركات ، تكون الزيوت الاصطناعية فقط مناسبة ، وبالنسبة للآخرين – الزيوت المعدنية فقط.
  • تصنيف API و ACEA. حتى المنتجات التي تحمل نفس درجة اللزوجة وفقًا لمعايير SAE قد تختلف في كمية المواد المضافة ومحتوى الرماد والمعلمات الأخرى. يتم أخذ كل هذه الاختلافات في الاعتبار في أنظمة التصنيف هذه.
    • ضع في اعتبارك أن استبدال زيت 5w30 بـ 5w40 والعكس صحيح فقط عندما تسمح به الشركة المصنعةذ للسيارة. خلاف ذلك ، قد يتعطل المحرك قبل الأوان

 

اللزوجة  الموصي بها من الشركة في زيوت المحرك 

زيوت المحرك 5w30 و 5w40 تعتبر لزوجة الزيت عاملًا نسبيًا إلى حد ما. أثناء تشغيل المحرك ، تتغير درجة حرارته باستمرار. وبالتالي ، فإن لزوجة مواد التشحيم وسماكة غشاء الزيت تتزايد أو تتناقص. عند تصميم محرك ، يقوم المصنعون بحساب ديناميكيات خصائص زيت المحرك بدقة ، واختيار المنتج المناسب بما يتوافق مع متطلبات جميع أوضاع تشغيل المحرك.

على سبيل المثال ، عند بدء تشغيل المحرك ، تكون سماكة طبقة الزيت أعلى بكثير مما كانت عليه عندما يصل المحرك إلى درجة حرارة التشغيل. نتيجة لذلك ، يزداد الاحتكاك بين الأجزاء الملامسة. هذا يعزز تسخين أسرع لوحدة الطاقة. عندما تزداد درجة الحرارة ، تنخفض لزوجة الزيت ، وبالتالي تقل قوة الاحتكاك والحمل على وحدة الطاقة أيضًا.

اللزوجة ومستويات الحرارة والرطوبة 

إذا تجاوزت لزوجة الزيت زيوت المحرك 5w30 و 5w40 القيمة المحددة من قبل الشركة المصنعة ، فسيخضع المحرك لأحمال زائدة أثناء بدء التشغيل. إنه خطير بشكل خاص عند الزيادة الحادة في عدد الدورات في الدقيقة ، عندما يزداد معدل القص بشكل حاد ، لكن اللزوجة لا تتوافق مع درجة الحرارة الحالية ، وقد بؤدي لارتفاع درجة حرارة المحرك.

 بالإضافة إلى ذلك ، فإن التشغيل المستمر تحت الأحمال الزائدة يؤثر على العمر الافتراضي للعمل. علاوة على ذلك ، بسبب ارتفاع درجة الحرارة المستمر ، يتأكسد زيت التشحيم بشكل أسرع.

اللزوجة المنخفضة ليست أقل خطورة. سوف تبلى الأزواج الاحتكاكية بشكل أسرع بسبب طبقة الزيت غير المتينة بشكل كافٍ. وعند ارتفاع عدد الدورات في الدقيقة ، يمكن أن يتسبب نقص الزيت في حدوث تشنج في المحرك. بينما يحترق زيت التشحيم نفسه بشكل أسرع.

خاتمة

وأخيرأً  يجب دائمًا اختيار مواد التشحيم وفقًا للتوصيات الفنية لصانع السيارة. إذا سمح باستخدام زيوت مختلفة اللزوجة ، فامنح الأفضلية للمنتج ( زيوت المحرك 5w30 و 5w40 ) الذي يتوافق بشكل أفضل مع ظروف تشغيل السيارة ، وكذلك حالة مجموعاتها ووحداتها.

 علاوة على ذلك ، لا يكفي اعتبار اللزوجة فقط: تكوين قاعدة الزيت وفئة / فئة API و ACEA مهمان أيضًا. اختر الزيت دون تسرع ، واشتره من AUTODOC ، وسيتم حماية محرك سيارتك بشكل موثوق خلال موسم البرد.

 

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.