بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

كيفية دعاء السفر بالسيارة و أهم النصائح للمسافر و أصح الأدعية

51

دعاء السفر بالسيارة هو الدعاء الذي يقوله المسافر بالسيارة وإن كان لمسافات قصيرة. فما هي صيغة دعاء السفر الصحيحة من الكتاب والسنة؟ ومتى يدعو به المسافر؟ وما هي أهم تعاليم السفر في الدين الإسلامي؟ كل هذا وأكثر نجيب عليه في السطور التالية.

دعاء السفر بالسيارة

يحتاج المسافر بالسيارة إلى استقاء العزيمة والسلامة والعون من ربه ،فـالسفر “… قطعة من العذاب” كما نص الحديث الشريف. فلا بد للمسافر من دعاء يطمئن به قلبه و يحفظه به الله تعالى في طريقه من كل شر أو سوء قد يصيب المسافر. 

تعريف دعاء السفر

الدعاء لغة هو الطلب والاستعانة، وشرعا هو طلب العبد من ربه العناية والمعونة.

و دعاء السفر بالسيارة أو بغيرها كما ورد في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم يتضمن طلب العون من الله في السفر وطلب تهوين الغربة والبعد على النفس التي قد تضيق بعناء السفر ومتاعبه. 

دعاء السفر: الفوائد الروحانية

إن تعلق قلب العبد وروحه بربه في السفر والحضر هو ما يدفعه إلى الاستعانة به في استقراره و بالضرورة في سفره. وإحساس معية الله لك في السفر لهو أفضل وسيلة لتطمئن روحك وتهدأ نفسك وتخوض الأرض لا تخشى على نفسك شراً.

وهذا هو الدور الذي يؤديه دعاء السفر الذي أمرت به السنة والقرآن، إذ أن المسافر المقطوع عن أهله يتذكر بهذا الدعاء أن الله معه ويرعاه في بعده وغربته.

دعاء السفر مكتوب

دعاء السفر بالسيارة أو بغيرها من وسائل السفر  له نص أقرته السنة النبوية والقرآن الكريم، إذ قال تعالى في سورة الزخرف (الآية: 14،13): “لِتَسۡتَوُۥاْ عَلَىٰ ظُهُورِهِۦ ثُمَّ تَذۡكُرُواْ نِعۡمَةَ رَبِّكُمۡ إِذَا ٱسۡتَوَيۡتُمۡ عَلَيۡهِ وَتَقُولُواْ سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُۥ مُقۡرِنِينَ (13) وَإِنَّآ إِلَىٰ رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ (14)”

وورد في الحديث الصحيح عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استَوَى على بَعِيره خارجًا إلى سَفَر، كبر ثلاثا، ثم قال:

“سبحان الذي سخَّر لنا هذا وما كُنّا له مُقرِنِينَ وإنَّا إلى ربِّنا لـمُنْقلِبُون، اللهم إنّا نَسأَلُك في سفرنا هذا البِرّ والتَّقْوَى، ومن العمل ما تَرْضَى، اللهم هَوِّنْ علينا سفرنا هذا واطْوِ عنا بُعْدَه، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك مِن وَعْثَاء السفر، وكآبة الـمَنظر، وسوء الـمُنقَلب في المال والأهل والولد”

. وإذا رجع قالهن. وزاد فيهن “آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون” رواه مسلم

مختصر دعاء السفر كتابة

وردت روايات أخرى لـ دعاء السفر بالسيارة وهي أكثر اختصاراً من الرواية السابقة، ومنها:

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربّنا لمنقلبون، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”

وقت دعاء السفر بالطائرة

لا يختلف السفر بالطائرة عن السفر بالوسائل الأخرى من ناحية سن دعاء السفر، ويتم ترديد دعاء السفر عند بدء الطائرة في التحرك نحو وجهة السفر. وفي حال النسيان يمكنك قوله بمجرد التذكر. ولا يختلف في صيغته عن دعاء السفر الذي سبق ذكره.

دعاء الرجوع من السفر

دعاء السفر بالسيارة عند الرجوع من السفر يردد نفس الدعاء مع إضافة  “آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون”، وفي بعض الروايات يقال  “آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون” دون الجزء الأول من الدعاء. 

ويقال عذا الدعاء إذا أقبل المسافر على بلده ويردده، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يردده عند عودته من أسفاره حتى يدخل البلد.

دعاء المقيم للمسافر

إذا كنت مقيما وترغب في توديع صديق أو قريب مسافر فإنك تدعوا له بالحفظ والتوفيق قبل سفره فتقول: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك. حيث ورد هذا في السنة النبوية. فعن عبد اللَّهِ الخطْمِيّ قال :

” كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يستودع الجيش قال : ( أستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم ) “

وعن ابن عمر رضى الله عنهما أنه كان يقول للرجل إذا أراد سفرا : ادن مني أودعك كما كان رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلّمَ – يودعنا . فيقول : أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك

الدعاء إذا نزل منزلا في سفر أو غيره

من السنة أن المسلم إذا نزل أو دخل مكانا جديدا أن يدعوا فيقول: “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”

ففي الحديث الذي رواه مسلم عن خولة بنت حكيم السلمية، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إذا نزل أحدكم منزلا، فليقل: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، فإنه لا يضره شيء حتى يرتحل منه”

دعاء المسافر إذا أسحر

دعاء السفر بالسيارة عند السفر ليلا، إذا أقبل على المسافر وقت السحر، وهو الوقت الذي قبل طلوع الفجر، يدعوا فيقول: سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضل علينا، نعوذ بالله من النار.

ودليل ذلك ما ورد في السنة النبوية الشريفة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا كان في سفر وأسحر يقول: “سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضل علينا، عائذا بالله من النار”

دعاء المسافر للمقيم

لم يرد نص بخصوص دعاء المسافر للمقيم، إلا أنه من المستحب أن يدعو المؤمن لأخيه كما دعا له، فكما يدعو المقيم للمسافر، فإن المسافر يمكنه أن يدعو للمقيم بنفس الدعاء فيقول: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك.

معنى اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده

دعاء السفر بالسيارة يدعو المسلم الله عند السفر فيقول من ضمن الدعاء: اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده. ومعنى اللهم هون علينا سفرنا هذا، أن المسلم يطلب من الله تخفيف وتهوين عناء السفر ومشقته عليه.

أما واطو عنا بعده فهي تعني الطلب من الله أن يقصر مسافة وبعد السفر من جهة أن المسافر لا يشعر بطول مدة السفر ولا بعد المسافة وهو من ضمن تهوين عناء السفر.

معنى اللهم انت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل

يسافر المرء في الأغلب مخلفا وراءه أهلاً يحبهم ويحبونه ولذا فإنه في دعاء السفر يدعو فيقول من ضمن ما يقول في دعاء السفر بالسيارة:  اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.

وتعني: اللهم أنت معي وصاحبي في وحشة السفر وأنت الذي تخلفني في رعاية وحفظ أهلي الذين تركتهم خلفي في سفري هذا.

التكبير والتسبيح في سير السفر

في طريق المسافر عادة ما يحتاج للصعود أو النزول على الطرق أو أثناء سيره، ومن السنة أن المسافر إذا صعد أي مرة على جزء مرتفع من الأرض مثل التلال والكباري .

فإنه يكبر قائلا: الله أكبر. وعند النزول من ذلك المكان أو النزول إلى وادٍ أو نفق ونحوه فإن يسبّح قائلا: سبحان الله. وذلك لما ورد عن جابر رضى الله عنه أنه قال : ((كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا))

إجابات أسئلة المستخدمين 

ما هو دعاء السفر بالسيارة؟

إذا سافر المسافر بالسيارة فإنه يقول عند الذهاب:

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربّنا لمنقلبون، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”

. وعند العودة يقول: “آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون”

ما هو دعاء قبل السفر؟

قبل السفر وعند الخروج من المنزل والتجهيز للسفر يستحب أن تقول دعاء الخروج وهو: “بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله. اللهم إني أعوذ بك أن أًضِل أو أُضًل، أو أًزِل أو أُزًل، أو أًظلِم أو أُظلًم، أو أًجهل أو يُجهل علي”

دعاء لمن سوف يسافر؟

من المستحب أن يدعو المقيم للشخص المسافر فيقول: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك.

الخاتمة

كان هذا أهم ما جمعناه لكم من معلومات عن دعاء السفر بالسيارة وأدعية المسافر و الأذكار والسنن التي يتحلى بها المسافر. كما بينا دعاء المسافر للمقيم و دعاء المقيم للمسافر و دعاء المسافر في سيره ودعاء المسافر إذا أسحر. كل هذا وأكثر أوضحناهُ وفصلناه في السطور السابقة مع مراعاة ذكر الدليل الصحيح من السنة النبوية والقرآن الكريم.

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.