بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

اسباب التماس الكهربائي في السيارة اعراضه وطرق اصلاحه

16

يعد التماس الكهربائي في السيارة من أخطر الأعطال التي يمكن أن تتعرض لها السيارات، ومع أن سبب التماس الكهربائي يكون بسيطاً جداً، إلا أنه قد يسبب أضراراً بالغة تصل إلى إمكانية اشتعال السيارة واحتراقها، مما يعرض حياة الراكبين للخطر، لذا سنتعرف خلال السطور القادمة أسباب هذا التماس والأعراض وأهم الخطوات التي يمكن من خلالها حل هذه المشكلة قبل تفاقمها. 

التماس الكهربائي في السيارة

يعتبر التماس الكهربائي في السيارة من الأعطال التي تحدث في الأسلاك التي توصل التيار الكهربائي من بطارية السيارة إلى أجزاء السيارة المختلفة في الأمام أو الخلف أو داخل السيارة.

ويكون التماس الكهربائي بين قطبي السلك السالب والموجب، والذي يؤدي بالتالي إلى ارتفاع في درجات حرارة الأسلاك بشكل عالٍ، مما يعمل على انصهارها وعدم توصيل التيار الكهربائي وانقطاعه، وبالتالي يتوقف النظام عن العمل.

أسباب التماس الكهربائي في السيارة

ينتج التماس الكهربائي في السيارة عن عدة أسباب ترتبط بالمنظومة الكهربائية، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى هذا التماس ما يلي:

  • تسرب المياه: أحد أقوى العناصر التي تتسبب في أعطال الكهرباء في السيارة، حيث يمكن أن تصل المياه إلى الأسلاك أو علبة الفيوزات، وهذا يعمل على توصيل جميع الأقطاب مع بعضها البعض ويسبب الماس الكهربائي في السيارة.
  • تلف الأسلاك وتعريتها: يحدث تعرية الأسلاك وتلفها نتيجة طول فترة الاستخدام، وبسبب الحرارة العالية، حيث تتلف الطبقة البلاستيك التي تعمل على عزل الأسلاك، وتصبح الأسلاك عرضة للتماس، مما يسبب عطلاً مباشراً في نظام الكهرباء للسيارة.
  • ربط الأسلاك في بطارية السيارة بشكل غير جيد: حيث يؤدي الربط غير المحكم إلى تلف الأسلاك وارتفاع حرارتها وتلف العازل البلاستيك الذي يمنع التماس بين الأسلاك في السيارة.
  • الجهد العالي على أسلاك ضعيفة: حيث يقوم بعض الأشخاص بتزويد السيارة بمصابيح إضافية مما يزيد الجهد على أسلاك السيارة، مثل تركيب كشافات تستخدم في الليل في أعلى السيارة أو مصابيح زائدة للضباب، وبالتالي يسبب في رفع درجة حرارة الأسلاك وانصهارها، ويمكن أن تشتعل بسبب الجهد العالي الذي لا تتحمله الأسلاك الضعيفة.     

اعراض التماس الكهربائي في السيارة

عند التعرض إلى التماسّ الكهربائيِ في السيارةِ تظهر بعض العلامات أو الأعراض من حسن الحظ، لتنبأ السائق بوجود هذه المشكلة، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • توقف أحد الأنظمة الكهربائية في السيارة أو بعضها دون سبب معروف، مثل عدم إضاءة المصابيح الخلفية أو الأمامية.
  • ظهور رائحة احتراق أسلاك عند القيادة.
  • احتراق فيوزات السيارة بصفة مستمرة رغم استبدالها بفيوزات جديدة.
  • وجود اضطرابات في عمل التبريد والتكييف وعمل المحرك، ويسبب التماس ضعف البطارية مما ينتج عنه عدم قيامها بعملها بشكل صحيح.

طريقة الكشف عن التماس الكهربائي في السيارة

يتم الكشف عن التماس الكهربائي في السيارة من خلال الإجراءات التالية:

  • فحص أسلاك السيارة يدوياً، وتفقد جميع الأسلاك لمعرفة الأسلاك التالفة، خاصة عند وجود شرار يصدر من الأسلاك.
  • استخدام جهاز الملتميتر، حيث يستخدم هذا الجهاز لقياس التيار في الأسلاك، وتحديد المشكلة من خلال توصيله بعلبة الفيوزات، وفحص جميع الأسلاك، وتعد هذه الطريقة أسهل وأسرع من الفحص اليدوي. 
  • فحص المفاتيح الكهربائية والصمامات، لأن هذه المفاتيح والصمامات تقوم بدور حيوي في التحكم في الكهرباء في مختلف الدوائر الكهربائية في السيارة، ويكون فحصها من خلال جهاز قياس الجهد.

إصلاح التماس الكهربائي في السيارة

يمكن إصلاح التماسّ الكهربائيِ في السيارةِ بكل سهولة عند تحديد مكان تماس الأسلاك، والوصول إلى الأسلاك التالفة أو المتضررة، حيث يتم حل المشكلة من خلال ما يلي:

  • العمل على فصل أطراف الأسلاك التي تم التلامس فيها، وعزلها بشريط لاصق على المكان التالف في الأسلاك، لعدم حدوث Electrical contact أي التماس الكهربائي مرة ثانية.
  • في حالة إذا كانت الأسلاك متضررة بشدة من الضروري استبدالها لعدم حدوث مشاكل أكبر، والتأثير على أنظمة الكهرباء في السيارة.
  • استبدال الفيوزات، واستخدام أخرى جديدة عند تضررها، لضمان توصيل جيد للتيار الكهربائي في السيارة.
  • تثبيت بطارية السيارة بشكل جيد في مكانها، لعدم حدوث اهتزازات لها قد تؤدي إلى تلفها أو تؤثر على الأسلاك. 
  • فحص مولد السيارة بشكل مستمر وإجراء الصيانة اللازمة له في حالة وجود أي مشكلة به، وإزالة الترسبات التي توجد عليه وتؤثر في الأداء للنظام الكهربائي بالسيارة.
  • تحسين التهوية بمحرك السيارة، لتقليل الحرارة على الأسلاك الكهربائية، وتلفها بسبب ذلك.
  • من الضروري استخدام مصابيح ليد، وتعدم تشغيل ملحقات كهربائية لمدة طويلة، خاصة إذا كانت السيارة في وضعية التوقف. 

كيف اعرف ان فيه التماس كهربائي؟

أعراض وجود التماس الكهربائي في السيارة هي وجود رائحة احتراق في الأسلاك، وتوقف الأنظمة. 

كيف تتصرف في حال حدوث تماس كهربائي؟

عند حدوث تماس كهربائي بالسيارة يجب فحصها فورا يدوياً أو من خلال جهاز اختبار الكهرباء.

الخاتمة

تجنب أسباب حدوث التماس الكهربائي في السيارة أمر ضروري، حتى لا يعرض السائق نفسه للخطر، ويعرض لخطر الاشتعال، ولابد من معالجة الخلل بشكل سريع عند ظهور أعراض التماس وعدم الاستهانة بما قد يحدثه من آثار، وعدم تركيب إضافات كهربائية مثل مصابيح البر على السيارة لأن هذا يزيد من الجهد على الأسلاك ويسبب احتراقها.

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.