بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

اسباب ارتفاع حرارة السيارة و طرق اصلاحها بدون ميكانيكي

40

ارتفاع حرارة السيارة هي مشكلة تواجه عدداً لا بأس به من أصحاب السيارات، ومن أجل حل تلك المشكلة تحتاج إلى التعرف بشكل أوسع إلى أسبابها وطرق العلاج المختلفة، تابع القراءة لتحصل على أكبر قدر من المعلومات بخصوص ارتفاع درجة حرارة السيارة و كيفية حل المشكلة.

ارتفاع حرارة السيارة

سواء كان ارتفاع درجة حرارة المحرك، نظام الحركة أو الجو العام داخل السيارة، يعد ارتفاع حرارة السيارة مشكلة تؤرق العديد من أصحاب السيارات وتسبب القلق بشأن سلامة ومستوى الأمان في السيارة.

فقد يؤدي ارتفاع درجة حرارة السيارة إلى إحداث تضررات لأجزاء السيارة مما يسبب الأعطال ويرفع من تكاليف الصيانة. إليك أهم أسباب تلك المشكلة وطرق حلها.

اسباب ارتفاع حرارة السيارة

من الطبيعي أن ترتفع درجة حرارة السيارة مع الحركة، لذا تحتوي كل سيارة على منظومة تبريد خاصة هدفها الأول الحد من زيادة درجة حرارة السيارة عن الحد المسموح به، وغالبا ما يؤدي أي خلل أو عطل في تلك المنظومة إلى مشاكل ارتفاع درجة حرارة السيارة. 

ويمكننا تلخيص أسباب ارتفاع حرارة السيارة في 6 أسباب رئيسية كما يلي:

أولاً : مشاكل تخص سائل التبريد

من أهم مكونات نظام التبريد في أي سيارة هو سائل التبريد، والذي يتكون بشكل كبير من المياه، ويؤدي تبخر هذا السائل بمرور الوقت إلى انخفاض في مستوياته مما يحدث خلل في منظومة التبريد ويؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة.

ثانيا : التسريبات في نظام التبريد

إن حدوث تسريب في منظومة التبريد هو أحد أكثر أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة شيوعاً، حيث لا يمكن لمنظومة التبريد أن تعمل على الوجه الأمثل مع وجود تسرب في سائل التبريد أو أي مكون يؤدي لفقدان توازن الضغط الداخلي للمنظومة.

ثالثا: اعطال مروحة التبريد 

تعد مروحة التبريد الجزء الأكثر أهمية في منظومة التبريد للسيارات ، حيث هي التي تعمل على تبريد الهواء المحيط بسائل التبريد بالتالي تخفيض درجة حرارة المحرك ومنظومة الحركة، لذا فإن بطء مروحة التبريد أو تعطلها لأي سبب سوف يؤدي إلى ظهور مشكلة ارتفاع درجة حرارة السيارة بشكل ملحوظ .

رابعا: وجود شوائب وانسدادات في الريدياتر

يعد الردياتر هو الجزء الذي يمر فيه سائل التبريد من أجل تبريد أجزاء الحركة، لذا فإن وجود أي شوائب أو انسدادات سيعيق من مرور السائل مما سيؤدي إلى انخفاض أداء نظام التبريد وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة في السيارة.

خامسا: تعطل مضخة سائل التبريد

إذا حدث أي خلل في المضخة التي تدفع سائل التبريد في مساره الطبيعي فإن تدفق سائل التبريد سيكون معيباً ويؤدي هذا بشكل طبيعي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارات.

سادسا: نقص في مستوى زيت المحرك

يؤدي وجود زيت المحرك بمستوياته الطبيعية إلى الخفض من قوة الاحتكاك بين أجزاء المحرك، وبالتالي فإن الانخفاض في مستوى زيت المحرك عن المستوى المثالي سيؤدي إلى زيادة الاحتكاك بين أجزاءه مما يولد حرارة عالية قد تؤدي إلى تآكل وتلف أجزاء المحرك إن لم يتم التعامل معها على الفور.

أسباب ارتفاع حرارة السيارة هيونداي

لا تختلف أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارات من ماركة هيونداي عن غيرها، يرجع سبب المشكلة إلى وجود خلل أو عطل في منظومة التبريد بشكل رئيسي. إما نقص سائل التبريد أو تعطل المضخات والمراوح أو نقص مستوى زيت المحرك كما ذكرنا أعلاه. ويكون التعامل مع تلك الأسباب متشابهة بين السيارات من مختلف العلامات التجارية.

سبب ارتفاع حرارة السيارة وهي واقفة

عند ارتفاع درجة حرارة أجزاء السيارة في حال التوقف فغالباً ما يكون هذا مصاحباً للتوقف مع تشغيل المكيف. فعند التوقف مع عدم إيقاف المبرد فإن هذا يعرقل من تدفق الهواء في الردياتر مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة. 

وقد يرجع ارتفاع درجة حرارة السيارة في هذه الحالة أيضاً إلى ارتفاع درجة حرارة الطقس الخارجي مما يؤدي إلى الزيادة الطبيعية في درجة حرارة السيارة.

هل ارتفاع حرارة السيارة خطير ؟

يعد ارتفاع حرارة السيارة مشكلة لأنه يؤدي بشكل مباشر إلى تهديد سلامة المحرك ومنظومة الحركة داخل السيارة، إذ يمكن لارتفاع درجة الحرارة عن الحد المطلوب إن تذيب وتتلف وتؤدي إلى تآكل أجزاء المحرك ونظام الحركة واستنزافهما بشكل أسرع.

لذا إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة سيارتك عن المطلوب فمن المهم الإسراع في إيجاد حل نهائي للمشكلة.

حل ارتفاع حرارة السيارة

في حال ارتفاع درجة حرارة السيارة فلا بد من العمل على إيجاد حل على الفور تجنبا لحدوث تلف دائم في أجزاء السيارة. تعد الخطوة الأهم في إصلاح مشكلة ارتفاع درجة الحرارة في السيارة هو معرفة السبب الذي أدى إلى حدوث ارتفاع درجة حرارة السيارة .

ويمكنك التعرف على السبب وحل المشكلة عبر ما يلي :

  1. تفقد مستوى سائل التبريد وقم بزيادته إذا كان ناقصاً.
  2. تفقد وجود أي تسريب في منظومة التبريد، إذا وجد فمن الأفضل أخذها للصيانة.
  3. قم بتنظيف مروحة التبريد للتأكد من عدم وجود أي شوائب تعيق حركتها.
  4. تأكد من تدفق سائل التبريد بشكل سلس داخل الردياتر وعدم وجود أي انسدادات.
  5. قم بقياس مستوى زيت المحرك وتغييره إن لزم الأمر.
  6. إذا كان هناك مروحة تبريد خارجية يستحسن تشغيلها.

ارتفاع حرارة السيارة بدون نقص الماء

لقد ذكرنا العديد من أسباب ارتفاع حرارة السيارة ، والتي من ضمنها نقص مستوى سائل التبريد في نظام التبريد، إذا قمت بالتحقق من سائل التبريد ووجدته في مستوياته الطبيعية ومع هذا وجدت ارتفاعاً في درجة حرارة السيارة فإنه ربما يكون الارتفاع راجعاً لأحد الأسباب التالية :

  1. وجود تسريب في منظومة تبريد السيارة يؤدي لفقد توازن المنظومة وضعف أدائها .
  2. وجود شوائب في الريدياتر تمنع من التدفق السليم لسائل التبريد وضعف منظومة التبريد.
  3. انخفاض مستويات زيت المحرك عن المطلوب مما يؤدي للاحتكاك الذي يولد الحرارة.
  4. تعطل مروحة التبريد أو وجود خلل في أدائها.
  5. وجود خلل في مضخة سائل التبريد.

بالتالي إذا ارتفعت درجة حرارة السيارة دون نقص الماء فإنه يمكن أن يكون لسبب أو أكثر من هذه الأسباب.

اعراض ارتفاع حرارة السيارة

من المؤشرات التي يجب أن تنتبه إليها والتي قد تدل على ارتفاع درجة حرارة السيارة عن الحد الأمثل ما يلي:

  • زيادة درجة الحرارة على مؤشر حرارة السيارة إن وجد 
  • بطء استجابة المحرك
  • ضعف أداء المحرك بشكل عام
  • ظهور تحذيرات في منظومة القيادة
  • اهتزاز المحرك بشكل ملحوظ

ماذا تفعل في حال ارتفاع درجة حرارة السيارة

إذا كنت تقود سيارتك ووجدت تحذيراً بارتفاع درجة الحرارة بشكل خطير أو شعرت بارتفاع غير طبيعي في درجة الحرارة فمن المهم اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بإيقاف السيارة في مكان آمن على الفور
  2. افتح غطاء المحرك واتركه حتى يبرد تماماً
  3. تفقد مستوى الماء في منظومة التبريد و قم بزيادته في حال كان ناقصاً.
  4. تأكد من عدم وجود تسريبات في منظومة التبريد.
  5. تأكد من مستوى زيت المحرك.
  6. بعد تبريد السيارة قم بأخذها للصيانة للتأكد من إيجاد المشكلة وحلها.

متى تكون حرارة السيارة خطيرة ؟

يعد النطاق الطبيعي لدرجة حرارة المحرك ومنظومة الحركة متراوحاً ما بين 80 و 90 درجة مئوية. وعند شعورك بارتفاع ملحوظ قد يتجاوز المائة درجة مئوية فقد يكون هذا علامة على وجود خلل في منظومة التبريد ومن المهم إيقاف السيارة على الفور لتجنب أي مخاطر على المحرك أو منظومة الحركة.

الخاتمة

يعد ارتفاع درجة حرارة السيارة أمراً شائعاً وهو مشكلة يبحث الكثير عن أسبابها وحلها. في هذا المقال تعرضنا لأهم ما يخص مشكلة ارتفاع درجات حرارة السيارات وأسباب المشكلة وأهم طرق حلها بشكل نهائي. نتمنى أن يكون هذا المقال حقق الفائدة لك زائرنا الكريم .

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.