بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

فلتر هواء فيرنا .. تجربتي مع فلاتر السيارات

146

فلتر هواء فيرنا – سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص لمعرفة مواصفات هذا الفلتر قبل القيام بشرائه ، حيث أن فلتر الهواء هو عبارة عن الحاجز الرئيسي الذي يقوم بدور فعال وهو حجز منع دخول الأتربة والحشرات علي محرك السيارة فيرنا، حتي يقوم المحرك بدوره وهو الاختلاط بالوقود بشكل فعال، لذلك في السطور التالية سوف نوضح مواصفات ومميزات ذلك الفلتر بالتفصيل.

مواصفات فلتر هواء فيرنا

سوف نوضح في السطور التالية الدور الذي يقوم به فلتر الهواء في السيارة:

  1. فلتر الهواء هو الحاجز الرئيسي الذي يمنع الغبار والأوساخ وحبوب اللقاح وحتى الحشرات من دخول محرك سيارتك.

  2. يجب أن يكون الهواء الذي يدخل المحرك ليختلط بالوقود لعملية الاحتراق نظيفًا لضمان الاحتراق الطبيعي ولإبقاء المحرك يعمل بقدرته التشغيلية الصحيحة.

  3. يتواجد فلتر هواء فيرنا في معظم السيارات سواء كانت قديمة او جديدة في غرفة المحرك اما في الامام او في الخلف حسب نوع السيارة.

  4. وهي داخل صندوق أسود مغلق بإحكام بجوار المحرك بحيث يمكنك الوصول إليه بسهولة وتغييره عند الحاجة.

متي يتم تغيير فلتر هواء السيارة؟

سوف نوضح في السطور التالية الدور الذي يقوم به فلتر هواء فيرنا والوقت الذي يجب

فيه تغيير فلتر الهواء حتي يقوم بدوره الفعال:

  1. لضمان أداء أفضل للمحرك عندما يكون الهواء المتدفق إلى المحرك نظيفًا.

  2. سيكون خليط الوقود والهواء في النسبة الصحيحة وهذا سيؤدي إلى أداء أفضل للمحرك.

  3. لتوفير الوقود، سيضمن فلتر هواء فيرنا النظيف الاحتراق الصحيح للوقود، مما يقلل من استهلاك الوقود لأن المحرك سيعمل بشكل مريح وبدون أي عوائق.

  4. لتجنب الدخان الأسود عند انسداد فلتر الهواء بسبب الأوساخ، لن يكتمل احتراق الوقود داخل المحرك.

  5. وهذا يؤدي إلى خروج دخان أسود من مخارج العادم، ولا يجب الانتظار حتى تصل إلى هذه المرحلة لأنها سيئة وستشكل خطراً على المحرك.

 

 

فلتر زيت فيرنا

بالنسبة غلي فلتر زيت فيرنا فهو مسؤول عن منع الشوائب وبرادة الحديد والأوساخ الموجودة والمختلطة بزيت المحرك من الدخول إليه. حيث أن زيت المحرك مسئول عن تشحيم كافة أجزائه ومنع الاحتكاك بها بالإضافة إلى تبريد المحرك. لذلك يجب أن يكون الزيت نظيفًا للمحافظة على المحرك ولضمان التزييت المناسب، وفلتر الزيت موجود في الجزء السفلي من المحرك.

تغيير فلتر الزيت

لحماية المحرك من التآكل تتمثل الوظيفة الرئيسية عند تغيير فلتر الزيت في منع الشوائب والأوساخ من الوصول إلى المحرك بحيث تكون عملية التزييت صحيحة وسليمة. إذا كان متسخًا، فستختلط الشوائب بالزيت وستتلف أجزاء المحرك بسرعة، مما يتسبب في تلف المحرك. الحفاظ على نظافة الزيت الجديد يساعد التغيير المنتظم لفلتر الزيت في الحفاظ على نظافة الزيت الجديد. كما لو كانت متسخة، سيتم نقل الشوائب إلى الزيت الجديد وستنخفض كفاءته بشكل كبير.

متي يجب تغيير فلتر الهواء كل كام كيلو؟

سوف نوضح في السطور التالية متي يجب تغيير فلتر هواء فيرنا وتغيير فلتر الوقود وفلتر المكيف وفلتر الزيت:

  1. يختلف وقت تغيير فلتر الهواء في السيارات من سيارة لأخرى وحسب التوصيات التي ذكرها مصنع السيارة في دليل المالك.

  2. ومع ذلك، يوصى بتغيير فلتر هواء فيرنا تقريبًا كل 24000 إلى 70000 كم، أو كل 48000 كم في المتوسط.

  3. ولكن تحقق من دليل المالك الخاص بك كخطوة أولى للحصول على التاريخ الصحيح الموصى به لسيارتك، أو يمكنك التحقق منه على فترات لمعرفة ما إذا كان يحتاج إلى التغيير.

  4. فلتر مكيف الهواء يختلف توقيت تغيير فلتر المكيف وكذلك فلتر الهواء حسب نوع السيارة وحسب التواريخ المذكورة في دليل المالك.

  5. ومع ذلك، يوصى عمومًا بتغييرها كل 24000 كم تقريبًا إذا كانت متسخة.

  6. فلتر الزيت بالنسبة لفلتر الزيت، يجب تغييره في كل مرة تقوم فيها بتغيير الزيت.

  7. ويجب عليك تغيير الزيت في سيارتك كل 5000 إلى 8000 كيلومتر، حسب نوع الزيت الذي تستخدمه.

  8. فلتر الوقود لا يوجد موعد محدد لتغيير فلتر الوقود في السيارات.

  9. يتغير إذا تسبب في مشاكل في الوقود ولاحظت تباطؤًا في تسارع السيارة أو انخفاض عزم الدوران، وهنا يجب فحصها وتغييرها على الفور.

ما هي أضرار عدم تغيير فلتر هواء السيارة؟

سوف نوضح في السطور التالية ما هي أضرار عدم تغيير فلتر هواء فيرنا من خلال تجربتي الشخصية مع فلاتر السيارات :

تآكل جدران غرفة الاحتراق

يمنع مرشح الهواء الغبار والأوساخ وجزيئات الرمال من دخول الغرفة. بالنسبة للاحتراق، يلزم وجود هواء نقي لا يحتوي على شوائب ، وتكون نسبة الهواء إلى البنزين صحيحة داخل غرفة الاحتراق. ولكن عند إهمال تغيير فلتر هواء فيرنا، فقد يتم انسداده بالأوساخ والغبار وحبيبات الرمل. وثم تصل إلى غرفة الاحتراق ويمكنك أن تتخيل ما ستفعله حبيبات الرمل إذا دخلت غرفة الاحتراق أثناء عمل المكبس وقضبان المكبس.

يحدث صوت غريب بالسيارة عند تشغيل المحرك

من المفترض أن يكون صوت المحرك سلسًا طالما أن المدخل سليم ولا توجد مشكلة ميكانيكية في أجزاء المحرك. ولكن عند حدوث انسداد في مرشح الهواء ، يصبح دخول الهواء مشكلة. لذلك من الممكن سماع الأصوات أثناء تشغيل المحرك ، على غرار أصوات الفرقعة. و لكنها ليست ناتجة عن ضرر ميكانيكي، ولكن بسبب عدم تغيير الفلتر، حتى لو ترك دون انتباه، سيضعف المحرك تمامًا ويحتاج إلى إعادة تعبئته.

دخان أسود يخرج من ماسورة العادم

قد يكون خروج الدخان الأسود من أنبوب العادم ناتجًا عن عدم تغيير فلتر هواء فيرنا في الوقت المحدد. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن وظيفة مرشح الهواء هي تنقية الهواء الداخل إلى غرفة الاحتراق. ثم الهواء يمر أولا من خلال مرشح الهواء. كمية البنزين أصبحت أعلى ومن ثم الاحتراق لن يكون صحيحا ونتيجة ذلك دخان أسود من عادم السيارة.

تأخر تسريع المحرك

يعزل مرشح الهواء ويمنع الغبار والأوساخ من الوصول إلى غرفة الاحتراق (الأسطوانة) حتى لا يعيق عملية الاحتراق ، ولكن عندما تزداد كمية الغبار والأوساخ المختلفة داخل الفلتر .و يتسرب إلى غرفة الاحتراق وقد يصل إلى ولاعة ثم الاشتعال لا يحدث على النحو المطلوب. تصحيح الهواء للوقود داخل الإسطوانة ومع وجود شرارة اشتعال في وقت محدد. عندما تتراكم الأوساخ على شمعات الإشعال (شمعات الإشعال) بطريقة تؤثر على توقيت الإشعال، يحدث تأخير في دوران المحرك.

ضعف عزم دوران المحرك

في حالة حدوث انسداد جزئي في جهاز تنقية الهواء، فسوف يتسبب ذلك في حدوث احتراق سيئ في الإسطوانة . مما يعني أن الأسطوانة لن تعمل بكفاءة بسبب وجود الغبار والحبيبات التي تتسبب في إعاقة عمل المكبس والزيت ونوابض الضغط وقد يؤدي إلى إتلافها. لذلك عند عدم الانتباه لتغيير فلتر الهواء في الوقت المحدد، سيكون عزم الدوران ضعيفًا. وهذا شيء متوقع حدوثه وينصح عند ملاحظة ضعف في عزم دوران السيارة المحرك عند الضغط على دواسة الوقود يرجى مراجعة فلتر الهواء ومراعاة حالته.

زيادة استهلاك الوقود

عدم تغيير فلتر الهواء في الوقت المحدد، خاصة عند حدوث انسداد أو تلف بالفلتر. لن يصل الهواء إلى غرفة الاحتراق. ثم يبدأ العقل الإلكتروني للسيارة بالعمل على حل المشكلة. لا يوجد سبيل سوى تزويد السيارة بالبنزين لتعويض النقص الناجم عن وجود سدادة في فلتر هواء فيرنا. مما تقلل كمية الهواء في الإسطوانة بالطبع النتيجة هي أن السيارة تستهلك بنزين أكثر من المعتاد، ويظهر دخان أسود من العادم.

الخاتمة 

في النهاية، تحدثنا عن فلتر هواء فيرنا وذكرنا بالتفصيل مواصفاته ومميزاته ومتي يجب تغييره، وما هي أضرار عدم تغيير فلتر الهواء، حيث أن هذا الفلتر يوم بدور فعال إلي حد كبير مع محرك السيارة ليقوم بدوره كما يجب.

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.